السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
5052 [ ص: 772 ] سورة الم تنزيل السجدة : باب في قوله تعالى : فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين

وهو في النووي ، في : كتاب الجنة ، وصفة نعيمها ، وأهلها ) .

(حديث الباب )

وهو بصحيح مسلم \ النووي ، ص 166 ج 17 ، المطبعة المصرية

عن أبي هريرة ؛ قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : «يقول الله عز وجل : أعددت لعبادي الصالحين : ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر : ذخرا . بله ما أطلعكم الله عليه » ، ثم قرأ : فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ) .


(الشرح)

(عن أبي هريرة ) رضي الله عنه ؛ (قال : قال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : «يقول الله : أعددت لعبادي الصالحين : ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر : ذخرا ، بله ما أطلعكم عليه ) .

وفي بعض النسخ : «أطلعتكم عليه » .

هكذا هو في رواية «أبي بكر بن أبي شيبة » : «ذخرا » ، في جميع النسخ .

«وبله » بفتح الباء ، وإسكان اللام ، معناها : «دع عنك ما أطلعكم [ ص: 773 ] عليه » . فالذي لم يطلعكم عليه : أعظم . وكأنه أضرب استقلالا له ، في جنب ما لم يطلع عليه .

وقيل : معناها : غير . وقيل : كيف .

(ثم قرأ : فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون ) .

وفي رواية أخرى : «مصداق ذلك في كتاب الله . فلا تعلم . . » إلخ .

وفي رواية : عن سهل بن ساعد ؛ قال : (شهدت من رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : مجلسا ، وصف فيه الجنة ، حتى انتهى ، ثم قال في آخر حديثه : «فيها ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا على قلب بشر خطر ، ثم قرأ هذه الآية : تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ، ومما رزقناهم ينفقون . فلا تعلم نفس . . » ) إلخ .

قال في (فتح البيان ) - في قوله سبحانه «فلا تعلم نفس . . . » إلخ- : النكرة في سياق النفي ، تفيد العموم . أي لا تعلم نفس من النفوس أي [ ص: 774 ] نفس كانت - : ما أخفاه الله سبحانه ، لأولئك الذين تقدم ذكرهم : مما تقر به أعينهم . قال أبو السعود : أي لا ملك مقرب ، ولا نبي مرسل (فضلا عما عداهم ) . انتهى .

وقيل : معناه : لا تعلم علما تفصيليا ، وإلا فنحن نعلم ما أعد للمؤمنين من النعيم إجمالا : من حيث إنه غرف في الجنة ، وقصور ، وأشجار ، وأنهار ، وملابس ، ومآكل ، وغير ذلك . انتهى .

التالي السابق


الخدمات العلمية