السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
652 [ ص: 440 ] (باب كراهية أن يشير بيده إذا سلم من الصلاة )

وقال النووي : (باب الأمر بالسكون في الصلاة، والنهي عن الإشارة باليد، ورفعها عند السلام، وإتمام الصفوف الأول، والتراص فيها. والأمر بالاجتماع ) .

(حديث الباب )

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 153- 154 ج9 المطبعة المصرية

[عن مسعر حدثني عبيد الله بن القبطية ، عن جابر بن سمرة؛ قال: كنا إذا صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قلنا السلام عليكم ورحمة الله. السلام عليكم ورحمة الله (وأشار بيده إلى الجانبين ) . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "علام تومئون بأيديكم كأنها أذناب خيل شمس؟ إنما يكفي أحدكم أن يضع يده على فخذه. ثم يسلم على أخيه: من على يمينه وشماله ".]


(الشرح)

(عن جابر بن سمرة ) ، رضي الله عنه (قال: كنا إذا صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلنا: السلام عليكم ورحمة الله. السلام عليكم ورحمة الله.

[ ص: 441 ] - وأشار بيده إلى الجانبين-. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "علام تومئون بأيديكم" ) .

وفي رواية: "مالي أراكم رافعي أيديكم كأنها أذناب خيل شمس؟" بإسكان الميم، وضمها. وهي التي لا تستقر، بل تضطرب، وتتحرك بأذنابها وأرجلها.

والمراد بالرفع المنهي عنه هنا: رفعهم أيديهم عند السلام، مشيرين إلى السلام من الجانبين.

"إنما يكفي أحدكم أن يضع يده على فخذه، ثم يسلم على أخيه:

من على يمينه وشماله".

وفي رواية أخرى: (صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكنا إذا سلمنا، قلنا بأيدينا: السلام عليكم. السلام عليكم. فنظر إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "ما شأنكم؟ تشيرون بأيديكم كأنها أذناب خيل شمس؟ إذا سلم أحدكم فليلتفت إلى صاحبه ولا يومئ بيده" ) .

"وفيه" أن السنة في السلام من الصلاة: أن يقول: السلام عليكم ورحمة الله، عن يمينه. السلام عليكم ورحمة الله، عن شماله.

ولم يصح في زيادة "وبركاته" حديث صحيح. والذي جاء فيه حديث ضعيف.

[ ص: 442 ] بل صح هذا الحديث وغيره، في تركها. والواجب من السلام: مرة واحدة. وفيه" دليل، على استحباب تسليمتين؛ وهذا مذهب الجمهور. والمراد بالأخ: الجنس. أي: إخوانه الحاضرين ) عن اليمين والشمال.

التالي السابق


الخدمات العلمية