السراج الوهاج من كشف مطالب صحيح مسلم بن الحجاج

صديق خان - محمد صديق حسن خان القنوجي الظاهري

صفحة جزء
1496 (باب في التعوذ عند رؤية الريح والغيم والفرح بالمطر)

وهو في النووي في الكتاب المتقدم.

(حديث الباب)

وهو بصحيح مسلم \ النووي ص 196 ج6 المطبعة المصرية

[عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: "اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، قالت: وإذا تخيلت السماء تغير لونه وخرج ودخل وأقبل وأدبر، فإذا مطرت سري عنه. فعرفت ذلك في وجهه. قالت عائشة: فسألته. فقال: لعله يا عائشة! كما قال قوم عاد: فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا .]
(الشرح)

(عن عائشة، رضي الله عنها، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: "اللهم! إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به. وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به". قالت: وإذا تخيلت السماء تغير لونه) .

[ ص: 280 ] قال أبو عبيد، وغيره: "تخيلت " من " المخيلة " بفتح الميم. وهي: سحابة فيها رعد، وبرق، يخيل إليه أنها ماطرة. ويقال: "أخالت"، إذا تغيمت.

(وخرج، ودخل. وأقبل وأدبر) .

وفي رواية أخرى: (إذا كان يوم الريح والغيم، عرف ذلك في وجهه، وأقبل وأدبر. فإذا مطرت سري عنه) .

(فعرفت ذلك عائشة ) فسألته، فقال: "لعله يا عائشة ! كما قال قوم عاد: فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم، قالوا هذا عارض ممطرنا .

وفي رواية: (فإذا مرت سري) به، وذهب عنه ذلك. قالت عائشة : فسألته، فقال: "إني خشيت أن يكون عذابا، سلط على أمتي".

ويقول إذا رأى المطر: "رحمة".

وفي أخرى: (أنها قالت: ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مستجمعا ضاحكا، حتى أرى منه لهواته. إنما كان يتبسم. قالت: وكان إذا رأى غيما، [ ص: 281 ] أو ريحا، عرف ذلك في وجهه. فقالت: يا رسول الله! أرى الناس إذا رأوا الغيم فرحوا. رجاء أن يكون فيه المطر. وأراك إذا رأيته، عرفت في وجهك الكراهية؟ قالت؛ قال: "يا عائشة ! ما يؤمنني أن يكون فيه عذاب؟ قد عذب قوم بالريح. وقد رأى قوم العذاب، قالوا: هذا عارض ممطرنا) .

وفي هذه الروايات: دلالة على ترجمة الباب واضحة. والمعنى ظاهر.

التالي السابق


الخدمات العلمية