صفحة جزء
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما .

[23] وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه مقتصرين على عبادته تعالى .

وبالوالدين إحسانا برا بهما ، وعطفا عليهما .

إما يبلغن قرأ حمزة ، والكسائي ، وخلف (يبلغان ) بألف مطولة بعد الغين وكسر النون على التثنية ، وقرأ الباقون : بغير ألف ، وفتح النون على [ ص: 92 ] التوحيد ، واتفقوا على تشديد النون في الحالتين .

عندك إشارة إلى كفالته الكبر أحدهما أو كلاهما المعنى : إذا أسن والداك ، أو أحدهما ، واحتاجا ، أو أحدهما في حال كبرهما إلى أن تتولى منهما ما كانا يتوليانه منك في حال الطفولة . قرأ حمزة ، والكسائي ، وخلف : (كلاهما ) بالإمالة .

فلا تقل لهما أف لفظ يقال لما يضجر منه ، وهي كلمة كراهية ، وهذه اللفظة مثال لجميع ما يمكن أن يقابل به الآباء مما يكرهون ، فلم ترد هذه في نفسها ، وإنما هي مثال لأعظم منها . قرأ ابن كثير ، وابن عامر ، ويعقوب : (أف ) بفتح الفاء من غير تنوين ، وقرأ نافع ، وأبو جعفر ، وحفص عن عاصم : بكسر الفاء مع التنوين ، وقرأ الباقون : بكسر الفاء من غير تنوين ، والقراءات الثلاث لغات معناها واحد .

ولا تنهرهما تزجرهما ، والانتهار : إظهار الغضب في الصوت واللفظ .

وقل لهما قولا كريما لينا جيد المعنى .

التالي السابق


الخدمات العلمية