صفحة جزء
يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم الذين ملكت أيمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيرة ومن [ ص: 557 ] بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم ليس عليكم ولا عليهم جناح بعدهن طوافون عليكم بعضكم على بعض كذلك يبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم .

[58] قال ابن عباس : وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غلاما من الأنصار يقال له : مدلج بن عمرو إلى عمر بن الخطاب وقت الظهيرة ؛ ليدعوه ، فدخل ورأى عمر بحالة كره عمر رؤيته ذلك ، فأنزل الله تعالى : يا أيها الذين آمنوا ليستأذنكم هذه اللام لام الأمر .

الذين ملكت أيمانكم يعني : العبيد والإماء ، هم .

والذين لم يبلغوا الحلم منكم من الأحرار ، وليس المراد منهم : الأطفال الذين لم يظهروا على عورات النساء ، بل الذين عرفوا أمر النساء ، ولكن لم يبلغوا .

ثلاث مرات أي : ليستأذنوا في ثلاثة أوقات .

من قبل صلاة الفجر لأنه وقت القيام من المضاجع ، وطرح ما ينام فيه من الثياب .

وحين تضعون ثيابكم للقيلولة .

من الظهيرة إلى وقت الظهر ؛ لأنه وقت القيلولة والتكشف .

ومن بعد صلاة العشاء لأنه وقت التجرد للنوم ، فهذه الأوقات أوقات خلوة ، فالاستئذان لهؤلاء مشروع فيها لهم ، ولغيرهم في جميع الأوقات .

ثلاث عورات لكم قرأ حمزة ، والكسائي ، وخلف ، وأبو بكر عن [ ص: 558 ] عاصم : (ثلاث ) بنصب الثاء بدلا عن قوله : (ثلاث مرات ) أي : أوقات ثلاث عورات ، وقرأ الباقون : بالرفع ؛ أي : هذه الأوقات ثلاث عورات لكم ؛ لأن الإنسان يختل ستره فيها ، واتفقوا على النصب في قوله : (ثلاث مرات ) المتقدم ؛ لوقوعه ظرفا ، وقرأ أبو عمرو (بعد صلاة العشاء ) بإدغام الدال في الصاد .

ليس عليكم ولا عليهم يعني : العبيد والخدم والصبيان جناح إثم في الدخول بغير استئذان بعدهن أي : بعد هذه الأوقات الثلاثة .

طوافون عليكم للخدمة بعضكم يطوف .

على بعض يعني : إن كان بكم وبهم حاجة إلى المخالطة .

كذلك يبين الله لكم الآيات الأحكام .

والله عليم حكيم فيما يشرع لكم .

واختلف في حكم الآية ، فقال قوم : هي منسوخة ، قال ابن عباس : "لم يكن للقوم ستور ولا حجاب ، وكان الخدم والولائد يدخلون ، فربما يرون منهم ما لا يحبون ، فأمروا بالاستئذان ، وقد بسط الله الرزق ، فاتخذ الناس الستور" ، فرأى أن ذلك أغنى عن الاستئذان ، وذهب قوم إلى أنها [ ص: 559 ] غير منسوخة ، قال سعيد بن جبير : "إن ناسا يقولون : نسخت ، والله ما نسخت ، ولكنها مما تهاون به الناس" .

التالي السابق


الخدمات العلمية