صفحة جزء
م6 - واختلفوا : في صفة الأذان : فاختار أبو حنيفة ، وأحمد أذان بلال ، واختار مالك ، والشافعي أذان أبي محذورة ، فصفة الأذان عند أبي حنيفة ، وأحمد : الله أكبر ، الله أكبر . . . الله أكبر ، الله أكبر . . . أشهد أن لا إله إلا الله . . . أشهد أن لا إله إلا الله . . . أشهد أن [ ص: 131 ] محمدا رسول الله . . . أشهد أن محمدا رسول الله . . . حي على الصلاة . . . حي على الصلاة . . . حي على الفلاح . . . حي على الفلاح . . . الله أكبر ، الله أكبر . . . لا إله إلا الله .

واختلف مالك ، والشافعي في صفة الأذان ، مع اختيارهما حديث أبي محذورة .

فالأذان عند مالك سبع عشرة كلمة : (الله أكبر الله أكبر . . أشهد أن لا إله إلا الله . . أشهد أن لا إله إلا الله . . أشهد أنمحمدا رسول الله . . أشهد أن محمدا رسول الله ، لا يرفع صوته بالتشهدين ، يرجع فيقول رافعا صوته : (أشهد أن لا إله إلا الله . . أشهد أن لا إله إلا الله . . أشهد أن محمدا رسول الله . . أشهد أن محمدا رسول الله . . حي على الصلاة . . حي على الصلاة . . حي على الفلاح . . حي على الفلاح . . الله أكبر ، الله أكبر . . لا إله إلا الله ) ، والأذان عند الشافعي تسع عشرة كلمة : (الله أكبر . . . الله أكبر . . . الله أكبر . . . الله أكبر . . . أشهد أن لا إله إلا الله . . . أشهد أن لا إله إلا الله . . . أشهد أن محمدا رسول الله . . . أشهد أن محمدا رسول الله ) . . . ثم يخفض صوته بتشهد الترجيع ، ثم يرجع فيمد صوته بالتشهد .

فيقول : (أشهد أن لا إله إلا الله . . . أشهد أن لا إله إلا الله . . . أشهد أن محمدا رسول الله . . . أشهد أن محمدا رسول الله . . . حي على الصلاة . . .

حي على الصلاة . . . حي على الفلاح . . . حي على الفلاح . . . الله أكبر . . . الله أكبر . . . لا إله إلا الله ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية