صفحة جزء
معنى الجماعة

والجماعة : هي جماعة من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه وعترته .

فلا ينبغي لأحد من المؤمنين أن يذهب عن طريقة تلك الجماعة حتى يذهب به نص في شيء .

وقال تعالى : من المؤمنين المخلصين رجال صدقوا ; أي : أتوا بالصدق ما عاهدوا الله عليه ; أي : وفوا بعهدهم مع الرسول - عليه الصلاة والسلام - في مقاتلة من قاتله .

فمنهم من قضى نحبه ; أي : فرغ من نذره ، ووفى بعهده ، وصبر على الجهاد حتى استشهد .

ومنهم من ينتظر قضاء نحبه حتى يحضر أجله ، وما بدلوا تبديلا [الأحزاب : 23]; أي : ما غيروا عهدهم الذي عاهدوا الله ورسوله عليه ، كما غير المنافقون عهدهم ، بل ثبتوا عليه ثبوتة مستمرة .

وهذه الآية ، وإن وردت في أمر الجهاد والثبات فيه ، ولكنها بعمومها تشمل كل عهد عهده المؤمن مع الله ورسوله .

[ ص: 98 ] ومنه عهدهم باتباع الكتاب والسنة ، وإطاعة كل واحد منهما في كل أمر ، في المنشط والمكره .

ووصفهم بعدم التبديل مشعر بأن من شأن المؤمن المخلص ألا يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير; كإبدال الاتباع بتقليد الرأي ، وإيثار البدعة في مقابلة السنة الصحيحة .

وقال تعالى : إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات [الأحزاب : 30]; أي : المطيعات العابدات ، الدائمات على العبادات والطاعات ، والصادقين والصادقات وهما من يتكلم بالصدق ، ويتجنب الكذب ، ويفي بما عوهد عليه ، وبما وعد به ، والصابرين والصابرات هما من يصبر عن الشهوات وعلى مشاق التكليفات ، والخاشعين والخاشعات ; أي : المتواضعين لله ، الخائفين منه ، الخاضعين له في عباداتهم والمتصدقين والمتصدقات هما من تصدق من ماله بما أوجبه الله عليه . وقيل : ذلك أعم من صدقة الفرض والنفل ، والصائمين والصائمات قيل : ذلك يختص بالفرض . ولا وجه له ، بل هو يعم الفرض والنفل .

والحافظين فروجهم والحافظات عن الحرام بالتعفف والتنزه والاقتصار على الحلال ، والذاكرين الله كثيرا والذاكرات هما من يذكر الله على جميع أحواله .

وفي ذكر الكثرة دليل على مشروعية الاستكثار من ذكره سبحانه بالقلب واللسان .

والخبر لجميع ما تقدم هو قوله : أعد الله لهم مغفرة لذنوبهم التي أذنبوها ، وأجرا عظيما على طاعاتهم التي فعلوها من الإسلام ، والإيمان ، والقنوت ، والصدق ، والصبر ، والخشوع والتصدق ، والصوم والعفاف ، والذكر .

ووصف الأجر بالعظم; للدلالة على أنه بالغ غاية المبلغ ، ولا شيء أعظم [ ص: 99 ] أجرا من الجنة ونعيمها الدائم ، الذي لا ينقطع ولا ينفد ، اللهم اغفر ذنوبنا وأعظم أجورنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية