صفحة جزء
فصل: الخلاف في الوقت الذي يدخل المعتكف فيه معتكفه

اختلف في الوقت الذي يدخل المعتكف فيه معتكفه، فقال في المدونة: يدخل المغرب ويخرج المغرب إلا أن يكون آخر اعتكافه انقضاء آخر رمضان فإنه يكون ليلة الفطر على اعتكافه، ويخرج صبيحة تلك الليلة.

وفي المعونة: إذا دخل قبل طلوع الفجر في وقت يصح له الصوم أجزأه. وأرى أن يكون دخوله معتكفه وخروجه منه عند طلوع الفجر; فأما دخوله فلحديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، وكنت أضرب له خباء فيصلي الصبح ثم يدخله".

وأما خروجه فلحديث أبي سعيد الخدري قال: حتى إذا كان ليلة إحدى وعشرين، وهي الليلة التي يخرج من صبيحتها. وقد أخذ بعض أهل العلم من هذا الحديث جواز اعتكاف الليل دون النهار; لأن الليلة الآخرة لا يعتكف يومها.

واختلف في مقامه ليلة الفطر في معتكفه، فقال مالك في العتبية: إن خرج [ ص: 840 ] فلا إعادة عليه. وقال أبو محمد عبد الوهاب: يستحب له ذلك. فإن لم يفعل جاز إذا انصرف بعد الغروب; لزوال مدة الاعتكاف. وقال عبد الملك ابن الماجشون: إن فعل فأصاب أهله فسد اعتكافه.

والأول أحسن، ولا يلزم اللبث تلك الليلة إلا لمن نواها قبل ذلك، فإن كانت نيته الاعتكاف لغروب الشمس من آخر الشهر - لم يلزمه سوى ما نوى، وكما لو نوى أن يخرج قبل ذلك بيوم أو بيومين، ويحتمل الحديث أن تكون تلك نيته -صلى الله عليه وسلم- أو تطوع بالتمادي، ليس ذلك لازما.

التالي السابق


الخدمات العلمية