صفحة جزء
فصل [في معنى قوله -عز وجل- : وفي سبيل الله

وأما قوله -عز وجل- : وفي سبيل الله [التوبة : 60] . يريد : الغزو ، ويعطى منها الغازي إذا كان غنيا في بلده ، فقيرا بالموضع الذي هو فيه .

واختلف إذا كان غنيا بالموضع الذي هو فيه ، فقيل : يعطى لظاهر الحديث : "لا تحل الصدقة لغني إلا لخمسة : لغاز . . ." الحديث ، ولأن أخذه في معنى المعاوضة والأجرة إذا كان أوقف نفسه لذلك ، أو هو في حين غزو ، ولأنه يقاتل عن المسلمين ، ولأن في إعطائه ضربا من الاستئلاف لمشقة ما [ ص: 982 ] يتكلفون من بذل النفوس .

وقيل : لا يعطى إلا أن يكون هناك فقير . وعلى هذا القول يكون كابن السبيل ، ويعطى الغزاة وإن كانوا أغنياء إذا كانوا في نحر العدو مقيمين بذلك الموضع ، فيستألفون بالعطاء لمقامهم به ، ويصرف منها للغازي بقدر ما يحتاج إليه في غزوه .

وقال محمد بن عبد الحكم : يجعل منها نصيب في الحملان ، والسلاح ، ويشترى منها القوس ، والمساحي ، والحبال ، وما يحتاج إليه لحفر الخنادق ، والمنجنيقات للحصون ، وتنشأ منها المراكب للغزو ، وكراء النواتية ، ويعطى منها للجواسيس الذين يأتون بأخبار العدو للمسلمين ، مسلمين كانوا أو نصارى ، ويبنى منها حصن على المسلمين ، ولو حصر قوم من العدو قوما من المسلمين لا قوة لهم بدفعهم ، فصالحوهم على مال ، فلا بأس أن يعطوا من ذلك ، وأرى ذلك كله داخلا في عموم قوله : وفي سبيل الله [التوبة : 60] .

التالي السابق


الخدمات العلمية