إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
الباب الخامس: في فضل الجمعة وآدابها وسننها وشروطها .


(الباب الخامس في فضل الجمعة وآدابها وسننها وشروطها)

اعلم أن الجمعة من الاجتماع كالنجعة من الانتجاع ، وهو بسكون الميم أهل اللسان ، والقراء يضمونها ، وفي المصباح ضم الميم لغة الحجاز ، وفتحها لغة تميم ، وإسكانها لغة عقيل . وقرأ بها الأعمش ، والجمع جمع ، وجمعات كغرف ، وغرفات في وجوهها . انتهى إليها اليوم ، والصلاة ، ثم كثر انتمى الاستعمال حتى حذف منها المضاف ، وسمي اليوم بها لما جمع فيه من الخير ، وقيل : لأنه جمع فيه خلق آدم - عليه السلام - ، وقيل : لاجتماعه فيها مع حواء عليهما السلام في الأرض ، كذا في شرح المنهاج ، وقال : القسطلاني : الجمعة بضم الميم إتباعا لضمة الجيم كعسر في عسر اسم من الاجتماع وجوز إسكانها مع الأصل للمفعول كهزأة ، وهي لغة تميم ، وقرأ بها المطوعي ، عن الأعمش ، وفتحها بمعنى فاعل ؛ أي : اليوم الجامع ، فهو كهمزة ، ولم يقرأ بها ، واستشكل كونه أنث ، وهو صفة اليوم ، وأجيب بأن التاء ليست للتأنيث ؛ بل للمبالغة ، كما في رجل علامة ، أو هو صفة للساعة ، وحكي الكسر أيضا . أهـ .

وقال العراقي في شرح التقريب : يوم الجمعة بضم الميم ، وإسكانها ، وفتحها ثلاث لغات الأولى أشهرهن ، وبها قرأ السبعة ، والإسكان قراءة الأعمش ، وهو تخفيف من الضم ، وفتح الجيم حكاه في المحكم ، ووجهه بأنها التي تجمع الناس كثيرا ، كما قالوا : رجل ضحكة يكثر الضحك ، وحكاها الواحدي ، عن الفراء ، والمشهور أن سبب تسميتها جمعة اجتماع الناس فيها ، وقيل : لأنه جمع فيه خلق آدم - عليه السلام - حكاه في المحكم ، عن الفراء أنه روي عن ابن عباس ، وذكر النووي في تهذيبه أنه جاء فيها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها سميت لذلك . قال : والذي يعني به الزين العراقي في شرح الترمذي ، ولم أجد لهذا الحديث أصلا . أهـ .

وقيل : لأن المخلوقات اجتمع خلقها ، وفرغ منها يوم الجمعة . حكاه في المشارق ، وقيل : لاجتماع آدم - عليه السلام - فيه مع حواء في الأرض . رواه الحاكم في مستدركه من حديث [ ص: 213 ] سلمان الفارسي . قال : قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا سلمان ، ما يوم الجمعة ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : يا سلمان ، يوم الجمعة فيه جمع أبوكم ، وأمكم . وقيل : لأن قريشا تجتمع فيه إلى قصر في دار الندوة . حكاه في المحكم ، عن ثعلب ، فهذه خمسة أوجه في سبب تسميتها بذلك ، واختلفوا هل كان في الجاهلية اسما له ، أو حدثت التسمية به في الإسلام ، فذهب إلى الأول ثعلب ، وقال : إن أول من سماه بذلك كعب بن لؤي ، وذهب غيره إلى الثاني . حكى هذا الخلاف ابن سيده في المحكم ، والسهيلي ، وله أسماء أخر منها : يوم العروبة كان اسمه في الجاهلية . قال أبو جعفر النحاس في كتابه صناعة الكتاب : معناه اليوم البين المعظم من أعرب إذا بين . أهـ .

وقال أبو موسى المديني في ذيله على الغريبين : والأفصح أنه لا يدخلها الألف واللام قال : وكأنه ليس بعربي ، ومن أسمائه حربة ، حكاه أبو جعفر النحاس ؛ أي : مرتفع عال كالحربة . قال : وقيل : من هذا اشتق المحراب ، ومن أسمائه يوم المزيد . رواه الطبراني في الأوسط ، عن أنس بإسناد ضعيف ، ومن أسمائه حج المساكين جاء ذكره في حديث ابن عباس عند الحرث بن أسامة في مسنده من رواية الضحاك بن مزاحم عنه مرفوعا ، وهو منقطع ؛ الضحاك لم يلق ابن عباس . أهـ .

قلت : وسيأتي ذكر يوم المزيد في سياق المصنف قريبا ، وكون أول من سمى هذا اليوم بالجمعة كعب بن لؤي ، وكانوا يسمونه العروبة . ذكره الزبير بن بكار في كتاب النسب ، ونقله السهيلي في الروض ، وابن الجوزي في المقدمة الفاضلية ، ورأيته هكذا في أنساب قريش ، ونقله أيضا السيوطي في الأوليات .

التالي السابق


الخدمات العلمية