إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
وفي حديث غريب أنه صلى الله عليه وسلم سكت للداخل حتى صلاهما فقال الكوفيون إن سكت له الإمام صلاهما .


(وفي حديث غريب أنه -صلى الله عليه وسلم- سكت للداخل حتى فرغ) من ركعتي التحية، ولفظ القوت: إلا أنه قد جاء في حديث غريب أن النبي -صلى الله عليه وسلم- سكت له حين صلاهما. اهـ .

قال العراقي: أخرجه الدارقطني من حديث أنس، وقال: أسنده عبيد بن محمد، ووهم فيه، والصواب، عن معتمر، عن أبيه، مرسل. اهـ .

قلت: قال أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف: حدثنا هشيم، أخبرنا أبو معشر، عن محمد بن قيس أن النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث أمره أن يصلي ركعتين أمسك عن الخطبة حتى فرغ من ركعتيه، ثم عاد إلى خطبته. اهـ .

وأما حديث الدارقطني، فمن طريق عبيد بن محمد العبدي، حدثنا معتمر، عن أبيه، عن قتادة، عن أنس قال: دخل رجل المسجد ورسول الله -صلى الله عليه وسلم- يخطب، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- : قم فاركع ركعتين، وأمسك عن الخطبة حتى فرغ من صلاته، ثم قال: أسنده عبيد بن محمد، ووهم فيه، ثم أخرجه عن أحمد بن حنبل، حدثنا معتمر، عن أبيه. قال: جاء رجل. الحديث، وفيه: ثم انتظره حتى صلى. قال: وهذا المرسل هو الصواب. اهـ .

(فقال الكوفيون) ، أي: فقهاء الكوفة (إن سكت له الإمام صلاهما) . زاد صاحب القوت: ولعل سكوت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مخصوص له. اهـ .

وهذا قد رده العراقي، فقال: سكوته -صلى الله عليه وسلم- له حتى يفرغ لا يصح، كما ذكره الدارقطني، وغيره، ولو كان المسوغ للصلاة إمساكه عن الخطبة لقال: إذا جاء أحدكم والإمام يخطب، فليمسك له الخطيب عن الخطبة حتى يركع .

التالي السابق


الخدمات العلمية