إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
الخامسة : قوله : أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأسأله التوبة .

السادسة : قوله : اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد .

السابعة : قوله : لا إله إلا الله الملك الحق المبين .


( الخامسة: قوله: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأسأله التوبة) قال العراقي: رواه المستغفري في الدعوات من حديث معاذ "أن من قالها بعد الفجر وبعد العصر ثلاث مرات كفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر" ولفظه: "وأتوب إليه" وفيه ضعف .

وهكذا رواه الترمذي من حديث أبي سعيد في قولها ثلاثا، وللبخاري من حديث أبي هريرة: "إني لأستغفر الله في كل يوم مائة مرة".

وتقدمت هذه الأحاديث في الباب الثاني من الأذكار .

قلت: وأوسعت الكلام هناك، فراجعه .

( السادسة: قوله: اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد) قال العراقي: لم أجد تكرارها في حديث، وإنما وردت مطلقة عقب الصلوات والرفع من الركوع .

( السابعة: قوله: لا إله إلا الله الملك الحق المبين) قال العراقي: رواه المستغفري في الدعوات، والخطيب في الرواة، عن مالك من حديث علي: "من قالها في يوم مائة مرة كان له أمان من الفقر، وأمان من وحشة القبر، واستجلب به الغنى، واستقرع به باب الجنة" وفيه الفضل بن غانم، ضعيف .

ولأبي نعيم في الحلية: "من قال ذلك في كل يوم وليلة مائتي مرة لم يسأل الله فيها حاجة إلا قضاها" وفيه مسلم الخواص، وهو ضعيف، وقال فيه: أظنه عن علي. اهـ .

قلت: ورواه الشيرازي في الألقاب من طريق ذي النون المصري، عن مسلم الخواص، عن مالك، بلفظ: "كان أمانا من الفقر، وأنسا من وحشة القبر" والباقي سواء .

ورواه الرافعي في تاريخ قزوين من طريق الفضل بن غانم، عن مالك بن أنس، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن أبيه، عن علي، قال الفضل بن غانم: لو رحل الإنسان في هذا الحديث إلى خراسان كان قليلا .

ورواه أبو نعيم في الحلية، عن أبي محمد عبد الله بن محمد، حدثنا محمد بن أحمد بن سعيد الواسطي، حدثنا إسحاق بن زريق، حدثنا مسلم الخواص، عن مالك بن أنس، فساقه سياق الخطيب عن مسلم الخواص، عن مالك به .

التالي السابق


الخدمات العلمية