إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
الثاني : غسل اليد قال صلى الله عليه وسلم : الوضوء قبل الطعام ينفي الفقر وبعده ينفي اللمم .

وفي رواية ينفي الفقر قبل الطعام وبعده ولأن اليد لا تخلو عن لوث في تعاطي الأعمال ، فغسلها أقرب إلى النظافة والنزاهة .

ولأن الأكل لقصد الاستعانة على الدين عبادة فهو جدير بأن يقدم عليه ما يجري منه مجرى الطهارة من الصلاة .


(الثاني: غسل اليد) واليد عند أهل اللغة من المنكب إلى أطراف الأصابع، لكن المراد هنا غسلها إلى الرسغ، ثم إن المراد من اليد هنا اليمنى واليسرى معا، فمن اقتصر على إحداهما لم يصب السنة، كما هو عادة بعض المترفهين، وكذا من عاداتهم غسل أطراف الأصابع فقط، وهو أيضا بعيد عن السنة (قال -صلى الله عليه وسلم-: الوضوء قبل الطعام ينفي الفقر وبعده ينفي اللمم) أي: الجنون .

قال العراقي : رواه القضاعي في مسند الشهاب من رواية موسى الرضي عن آبائه متصلا، (وفي رواية) من حديث ابن عباس: الوضوء (ينفي الفقر قبل الطعام وبعده) ؛ لأن في ذلك شكرا للنعمة ووفاء بحرمة الطعام، والشكر يوجب المزيد. رواه الطبراني في الأوسط من طريق نهشل، عن الضحاك، عن ابن عباس بلفظ: " الوضوء قبل الطعام وبعده ينفي الفقر. وهو من سنن المرسلين، قال الهيتمي: نهشل بن سعيد متروك. وقال العراقي : ضعيف جدا، والضحاك لم يسمع ابن عباس. وقال ولده الولي العراقي : سنده ضعيف، ولكن له شواهد، وهي وإن كانت ضعيفة أيضا لكنها تكسبه فضل قوة منها ما تقدم من رواية موسى الرضي، ومنها ما رواه أبو داود ، والترمذي عن سلمان: بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده، قلت: وهذا الحديث الأخير، رواه كذلك أحمد والحاكم كلهم في الأطعمة عن سلمان قال: قرأت في التوراة: بركة الطعام الوضوء قبله، فذكرته للنبي -صلى الله عليه وسلم- فذكره، والحديث ضعفه أبو داود . وقال الترمذي : لا نعرفه إلا من حديث قيس بن الربيع وهو مضعف. وقال الحاكم : تفرد به قيس. وقال الذهبي: هو مع ضعف قيس فيه إرسال لكن قال الحافظ المنذري: قيس وإن كان فيه كلام لسوء حفظه لا يخرج الإسناد عن حد الحسن .

وروى الحاكم في تاريخه من رواية الحكم بن عبد الله الأيلي عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن عائشة مرفوعا: الوضوء قبل الطعام حسنة، وبعد الطعام حسنتان. قال السيوطي في الخصائص: إنما كان غسل اليدين بعد الطعام بحسنتين؛ لأنه شرعه، وقبله بحسنة لأنه [ ص: 213 ] شرع التوراة .

قلت: ويؤيده ما مر من قصة سلمان قريبا، ثم إن المراد من الوضوء في هذه الأحاديث الوضوء اللغوي، وهو غسل اليدين إلى الرسغين، وهذا لا يناقضه ما رواه الترمذي أنه -صلى الله عليه وسلم- قرب إليه طعام فقالوا: ألا نأتيك بوضوء ؟ قال: إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة "؛ لأن المراد بذلك الوضوء الشرعي، وهنا الوضوء اللغوي، وفيه رد على من زعم كراهة غسل اليد قبل الطعام وبعده، وما تمسك به أنه من فعل الأعاجم لا يصلح حجة ولا يدل على اعتباره دليل، (ولأن اليد لا تخلو عن لوث في تعاطي الأعمال، فغسلها أقرب إلى النظافة والنزاهة) وذلك قبل الطعام متوهم وبعده متحقق، (ولأن الأكل) أي: الطعام الذي يأكله إنما هو (لقصد الاستعانة على الدين) والتقوي على الطاعات، وهو (عبادة) لأن ما يستعان به على العبادات عبادة كما تقدم، (فهو جدير) بهذا الاعتبار (بأن يقدم عليه ما يجري مجرى الطهارة من الصلاة) ، وقال صاحب العوارف: وإنما كان الوضوء قبل الطعام موجبا لنفي الفقر; لأن غسل اليد قبل الطعام استقبال للنعمة بالأدب، وذلك من شكر النعمة، والشكر يستوجب المزيد، فصار غسل اليد مستجلبا للنعمة مذهبا للفقر، فقد روى أنس عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: " من أحب أن يكثر خير بيته فليتوضأ إذا حضر غذاؤه وإذا رفع". اهـ .

قلت: هذا الحديث رواه ابن ماجه من طريق جنادة بن المفلس، عن كثير بن سليم، عن أنس، وجنادة وكثير ضعيفان. قال المنذري في الترغيب: المراد بالوضوء هنا غسل اليدين .

التالي السابق


الخدمات العلمية