إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
ويلتقط فتات الطعام قال صلى الله عليه وسلم : " من أكل ما يسقط من المائدة عاش في سعة وعوفي في ولده . "


(ويلتقط فتات الطعام) وهو ما يتفتت منه ويتكسر ويسقط حوالي المائدة ويأكله. (قال -صلى الله عليه وسلم-: " من أكل ما يسقط من المائدة عاش في سعة وعوفي في ولده ") هكذا هو في القوت .

قال العراقي : رواه أبو الشيخ في الثواب من حديث جابر بلفظ: " أمن من الفقر والبرص والجذام وصرف عن ولده الحمق "، وله من حديث الحجاج بن علاط السلمي: " أعطي سعة في الرزق، ووقي الحمق في ولده وولد ولده ". وكلاهما منكر جدا. اهـ .

قلت: قد روي في الباب من طرق مختلفة. منها: ما رواه الخطيب في المؤتلف عن هدبة بن خالد، عن حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس رفعه: " من أكل ما تحت المائدة أمن من الفقر ". قال الحافظ ابن حجر في أطراف المختارة سنده في هدبة على شرط مسلم، والمتن منكر فينظر فيمن دون هدبة.

ومنها: عن ابن عباس مرفوعا: " من أكل ما يسقط من الخوان نفي عنه الفقر ونفي عن ولده الحمق ". رواه أبو الحسن ابن معروف في فضائل بني هاشم، والخطيب، وابن النجار في تاريخيهما .

ومنها: عن الحجاج بن علاط السلمي رفعه " من أكل ما يسقط من المائدة لم يزل في سعة من الرزق، ووقي الحمق في ولده وولد ولده ". رواه البارودي.

ومنها: عن عبد الله بن أم حرام الأنصاري رفعه: " من أكل ما يسقط من السفرة غفر له ". رواه الطبراني والبزار وفيه غياث بن إبراهيم ضعيف .

ومنها: عن أبي هريرة رفعه: " من أكل ما يسقط من المائدة عاش في سعة وعوفي من الحمق من ولده وولد ولده". رواه ابن عساكر، وفيه إسحاق بن نجيح كذاب .

ومنها: عن ابن عباس أيضا: " من أكل ما يسقط من الخوان فرزق أولادا كانوا صباحا". رواه الشيرازي في الألقاب والخطيب وابن عساكر.

التالي السابق


الخدمات العلمية