إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
الأفعال .

وأنه سبحانه وتعالى لا موجود سواه إلا وهو حادث بفعله .


ولما فرغ المصنف من توحيد الذات وما لها من الصفات النفسية والسلبية والمعاني، شرع في توحيد الأفعال، فقال: (الأفعال، وأنه تعالى لا موجود سواه إلا وهو حادث) أي: ناشئ (بفعله) ، وقد سبق الفرق بين الاختراع والإيجاد والخلق والإبداع بأن الاختراع خاص بالله تعالى، وكذا الإيجاد والإبداع والخلق، وأما الفعل فإنه يطلع على القديم والحادث، إلا أنه في حقه تعالى حقيق; لأنه هو الذي اخترعه، وأما في حق الحادث فمجاز، وإنما هو عبارة عن مباشرتهم للأشياء وتحريكهم لها، واعلم أن وحدانية الذات تنفي التعدد المتصل بأن يكون ذاتا مركبة من جواهر وأعراض، والتعدد المنفصل بأن يكون ذاتا تماثل ذات الله -عز وجل-، ووحدانية الصفات تنفي التعدد المتصل بأن تكون له قدرتان وإرادتان وعلمان فأكثر، إلى آخرها، والتعدد المنفصل بأن تكون صفة في ذات تماثل صفاته الأزلية، ووحدانية الأفعال تنفي أن يكون فعل أو اختراع أو إيجاد لغيره تعالى من الممكنات.

التالي السابق


الخدمات العلمية