إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
وقال ابن سيرين لرجل : كيف حالك ? فقال : وما حال من عليه خمسمائة درهم دينا وهو معيل فدخل ابن سيرين منزله فأخرج له ألف درهم فدفعها إليه وقال : خمسمائة اقض بها دينك وخمسمائة عد بها على نفسك وعيالك ولم يكن عنده غيرها ثم قال : والله لا أسأل أحدا عن حاله أبدا .

وإنما فعل ذلك لأنه خشي أن يكون سؤاله من غير اهتمام بأمره فيكون بذلك مرائيا منافقا .

فقد كان سؤالهم عن أمور الدين وأحوال القلب في معاملة الله وإن سألوا عن أمور الدنيا فعن اهتمام وعزم على القيام بما يظهر لهم من الحاجة .

وقال بعضهم : إني لأعرف أقواما كانوا لا يتلاقون ولو حكم أحدهم على صاحبه بجميع ما يملكه لم يمنعه وأرى الآن أقواما يتلاقون ويتساءلون حتى عن الدجاجة في البيت .

ولو انبسط أحدهم لحبة من مال صاحبه لمنعه ، فهل هذا إلا مجرد الرياء والنفاق وآية ذلك أنك ترى هذا يقول كيف أنت ويقول الآخر كيف أنت فالسائل لا ينتظر الجواب والمسئول يشتغل بالسؤال ولا يجيب وذلك لمعرفتهم بأن ذلك عن رياء وتكلف .

ولعل القلوب لا تخلو عن ضغائن وأحقاد والألسنة تنطق بالسؤال .

قال الحسن إنما كانوا يقولون : السلام عليكم إذا سلمت والله القلوب وأما الآن فكيف أصبحت عافاك الله ? كيف أنت أصلحك الله ? فإن أخذنا بقولهم كانت بدعة لا كرامة فإن شاءوا غضبوا علينا وإن شاءوا لا .

وإنما قال ذلك لأن البداية بقولك كيف أصبحت بدعة .

وقال رجل لأبي بكر بن عياش كيف أصبحت ? فما أجابه .

وقال : دعونا من هذه البدعة .

وقال : إنما حدث هذا في زمان الطاعون الذي كان يدعى طاعون عمواس بالشام من الموت الذريع كان الرجل يلقاه أخوه غدوة فيقول : كيف أصبحت من الطاعون ويلقاه عشية فيقول كيف أمسيت .


(وقال) محمد (بن سيرين) -رحمه الله تعالى- (لرجل: كيف حالك؟ فقال: وما حال من عليه خمسمائة درهم وهو معيل) أي: ذو عيال (فدخل ابن سيرين منزله فأخرج له ألف درهم فدفعها إليه وقال: خمسمائة اقض بها دينك) الذي عليك (وخمسمائة عد بها على عيالك) أي: أنفق عليهم (ولم يكن عنده غيرها) أي: غير الألف المذكورة، قيل: كان ذلك سبب افتقاره (ثم قال: والله لا أسأل أحدا عن حاله أبدا وإنما فعل ذلك لأنه خشي أن يكون سؤاله عن) حال الصديق عن (غير اهتمام بأمره فيكون مرائيا منافقا فقد) ظهر من ذلك أنه إنما (كان سؤالهم عن أمور الدين) والآخرة (وأحوال القلب في معاملة الله) لا عن أمور الدنيا وأسباب الهوى (وإن سألوا عن أمور الدنيا فعن اهتمام وعزم على القيام بما يظهر لهم من الحالة) واضطروا إليها كذا في القوت .

(وقال بعضهم: إني لأعرف أقواما كانوا لا يتلاقون ولو حكم أحدهم على صاحبه بجميع ما ملكه لم يمنعه) لسماحته وإيثاره (وأرى الآن أقواما يتلاقون ويتساءلون) عن كل شيء (حتى على الدجاجة في البيت) كيف هي (ولو انبسط أحدهم لحبة من مال صاحبه لمنعه، فهل هذا إلا مجرد الرياء والنفاق) كذا في القوت (وآية ذلك أنك ترى هذا يقول) لصاحبه (كيف أنت) وكيف حالك (فالسائل لا ينتظر الجواب والمسئول يشتغل بالسؤال ولا يجيب) عن أحواله (ذلك لمعرفتهم بأن ذلك عن رياء وتكلف ولعل القلب لا يخلو عن ضغائن وأحقاد) خفية (والألسنة تنطلق بالسؤال) فإنها رسوم عادية يجرونها بينهم لا ثمرة لها فهي بالعبث أشبه .

(وقال الحسن) البصري -رحمه الله تعالى- (إنما كانوا يقولون: السلام إذا سلمت والله القلوب) ولفظ القوت: وروى أبو معشر عن الحسن: إنما كانوا يقولون السلام عليكم سلمت والله القلوب. وفي نسخة: لسلامة القلوب (وأما الآن) ولفظ القوت فأما اليوم (كيف أصبحت عافاك الله؟ كيف أنت) وفي بعض نسخ القوت كيف أمسيت (أصلحك الله؟ فإن أخذنا بقولهم كانت بدعة لا كرامة) أي: لا نأخذ بقولهم ولا نلزمهم بذلك (فإن شاءوا غضبوا علينا وإن شاءوا لا) وفي القوت: وإن شاءوا رضوا (وإنما قالوا ذلك لأن البداية بقولك كيف أصبحت بدعة) ففي الخبر: من بدأكم بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه، وقد تقدم .

(قال رجل لأبي بكر بن عياش) بن سالم الأسدي الكوفي المقري الحناط مشهور بكنيته واختلاف في اسمه على ثلاثة عشر قولا، فقيل: شعبة أو سالم أو عبد الله أو محمد أو ردبة أو مسلم أو خداش أو مطرف أو حماد أو حبيب أو غير ذلك والأول صححه أبو زرعة الرازي، والصحيح أن اسمه كنيته، صححه ابن حبان وابن عبد البر وابن الصلاح والمدني والذهبي، وقد احتج به البخاري في صحيحه ووثقه أحمد وابن معين، مات سنة أربع وتسعين وقد قارب المائة وفي طبقته أيضا أبو بكر بن عياش السلمي فاضل مقبول له كتاب في غريب الحديث (كيف أصبحت؟) أو كيف أمسيت (فما أجابه وقال: دعونا من هذه البدعة) أورده صاحب القوت فقال: حدثونا عن أحمد بن أبي الحواري قال: قال رجل لأبي بكر بن عياش فساقه .

(وقالوا: إنما حدث هذا في زمان الطاعون الذي كان يدعى طاعون عمواس) بفتح العين والميم وآخره سين مهملة بلد (بالشام) قريب بيت المقدس وكانت قديما مدينة عظيمة [ ص: 350 ] (من الموت الذريع) أي: السريع وهو أول طاعون وقع في الإسلام بهذا البلد في خلافة عمر -رضي الله عنه- وقيل: إنما سمي به لكونه عم وآسى فركب منهما، وقيل عمواس؛ ولهذا لم يذكره صاحب القاموس .

(كان الرجل يلقاه أخوه غدوة فيقول: كيف أصبحت من الطاعون ويلقاه عشية فيقول كيف أمسيت) من الطاعون؛ لأن أحدهم كان إذا أصبح لم يمس وإذا أمسى لم يصبح فبقي إلى هذا اليوم ونسي سببه، وكان من عرف حدوثه من المتقدمين يكرهه. كذا في القوت ومن ذلك قال أحمد بن أبي الحواري قلت لرجل من السلف: كيف أصبحت؟ فأعرض عني وقال: ما كيف أصبحت؟! قل: بالسلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية