إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
وحكى الكرابيسي أن الشافعي رضي الله عنه سئل عن شيء من الكلام فغضب ، وقال : سل عن هذا . حفصا الفرد ، وأصحابه أخزاهم الله ولما مرض الشافعي رضي الله عنه دخل عليه حفص الفرد فقال له : من أنا فقال ؟ : حفص الفرد ، لا حفظك الله ولا رعاك حتى تتوب مما أنت فيه .

وقال أيضا : لو علم الناس ما في الكلام من الأهواء لفروا منه فرارهم من الأسد وقال أيضا : إذا سمعت الرجل يقول : الاسم هو المسمى ، أو غير المسمى ، فاشهد بأنه من أهل الكلام ، ولا دين له .

قال الزعفراني قال الشافعي : حكمي في أصحاب الكلام أن يضربوا بالجريد ويطاف بهم في القبائل والعشائر ، ويقال : هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة وأخذ في الكلام .

وقال أحمد بن حنبل لا يفلح صاحب الكلام أبدا ، ولا تكاد ترى أحدا نظر في الكلام إلا وفي قلبه دغل وبالغ في ذمه حتى هجر الحارث المحاسبي مع زهده وورعه بسبب تصنيفه كتابا في الرد على المبتدعة وقال له ويحك ! ألست تحكي بدعتهم أولا ثم ترد عليهم ألست تحمل الناس بتصنيفك على مطالعة البدعة والتفكر في تلك الشبهات فيدعوهم ذلك إلى الرأي والبحث .


(وحكى) الحسين بن علي أبو علي (الكرابيسي أن الشافعي سئل عن شيء من الكلام فغضب، وقال: سل عنه هذا. يعني حفصا الفرد، وأصحابه أخزاهم الله) ، وكان الكرابيسي من متكلمي أهل السنة أستاذا في علم الكلام، كما هو أستاذ في الحديث والفقه، وكان الإمام أحمد يتكلم فيه بسبب مسألة اللفظ، وهو أيضا كان يتكلم في أحمد؛ لذلك تجنب الناس الأخذ عنه، (و) يروى أنه (لما مرض الشافعي دخل عليه حفص الفرد وقال: من أنا؟ قال: حفص الفرد، لا حفظك الله ولا رعاك حتى تتوب مما أنت فيه) أي: من القول بخلق القرآن .

وأخرج اللالكائي في السنة من رواية محمد بن يحيى بن آدم المصري، أخبرنا الربيع قال: سمعت أبا شعيب قال: حضرت الشافعي -وحفص الفرد سأل الشافعي- فاحتج عليه بأن كلام الله غير مخلوق، وكفر حفص المنفرد، قال الربيع: ولقيته فقال: أراد الشافعي قتلي (وقال أيضا: لو علم الناس ما في الكلام من الأهواء لفروا منه فرارهم من الأسد) رواه محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، قال: سمعت الشافعي يقول.. فساقه، إلا أنه قال: "في الأهواء"، بدل "من الأهواء"، هكذا هو في نسخة ابن كثير .

وأخرج اللالكائي من رواية عبد الرحمن بن أبي حاتم قال: قال الحسن بن عبد العزيز الجروي: كان الشافعي ينهى النهي الشديد عن الكلام في الأهواء، ويقول أحدهم: إذا خالفه صاحبه قال: كفرت، والعلم فيه إنما يقال: أخطأت، وقال ابن كثير: قال محمد بن إسماعيل الكرابيسي يقول: قال الشافعي: كل متكلم على الكتاب والسنة فهو الجد، وما سواه فهو هذيان .

(وقال أيضا: إذا سمعت الرجل يقول: الاسم هو المسمى، أو غير المسمى، فاشهد بأنه من أهل الكلام، ولا دين له) أخرجه ابن عبد البر في كتاب العلم، ولفظه: قال يونس بن عبد الأعلى: سمعت الشافعي يقول: إذا سمعتم الرجل يقول: الاسم غير المسمى، أو: الاسم المسمى، فاشهدوا عليه أنه من أهل الكلام، ولا دين له. قال ابن السبكي: وهذا وأمثاله مما روي في ذم الكلام، وقد روي ما يعارضه، وللحافظ ابن عساكر في التبيين على أمثال هذه الكلمة كلام لا مزيد على حسنه .

(وقال الزعفراني) هو الحسن بن محمد بن الصلاح أبو علي البغدادي (قال الشافعي: حكمي في أصحاب الكلام أن يضربوا بالجريد) أي: جريد النخل؛ تعزيرا (ويطاف بهم في العشائر والقبائل، ويقال: هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة وأخذ في الكلام) ، وهذا قد رواه أيضا أبو ثور عن الشافعي، إلا أنه فيه "وأقبل على الكلام" مكان "وأخذ في الكلام"، وأخرجه الخطيب في شرف أصحاب الحديث من رواية زكريا بن يحيى البصري، حدثنا محمد بن إسماعيل، سمعت أبا ثور والحسين بن علي يقولان: سمعنا الشافعي يقول.. فساقه، وزاد بعد قوله: "بالجريد": "ويحملوا على الإبل" .

وقال أبو نعيم بن عدي وغيره: قال داود بن سليمان عن الكرابيسي: سمع الشافعي يقول: حكمي في أهل الكلام حكم عمر في صبيغ .

وأخرج اللالكائي من رواية أحمد بن أصرم المعقلي قال: قال أبو ثور: سمعت الشافعي يقول: ما تردى أحد بالكلام قد أفلح، وأخرج أيضا من رواية ابن أبي حاتم: حدثنا الربيع قال: رأيت الشافعي وهو نازل من الدرجة وقوم في المسجد يتكلمون بشيء من الكلام، فصاح فقال: إما أن تجاورونا بخير، وإما أن تقوموا عنا .

فهذه الآثار وغيرها دالة على أن الشافعي كان شديد النهي عن علم الكلام (وقال أحمد بن) محمد بن (حنبل) الشيباني -رحمه الله تعالى-: (لا يفلح صاحب الكلام أبدا، ولا تكاد ترى أحدا نظر في) علم (الكلام إلا وفي قلبه غل) وهو تدرع الخيانة والعداوة (وبالغ فيه) أي: في ذمه (حتى هجر الحارث بن أسد بن عبد الله المحاسبي) شيخ الجنيد (مع زهده وورعه) وتقواه وجمعه بين [ ص: 49 ] علمي الظاهر والباطن (بسبب تصنيفه كتابا في الرد على المبتدعة) من المعتزلة والرافضة؛ فإن الإمام أحمد كان يشدد النكير على من يتكلم في علم الكلام؛ خوفا أن يجر ذلك إلى ما لا ينبغي.

ولا شك أن السكوت عنه ما لم تدع إليه الحاجة أولى، والكلام فيه عند فقد الحاجة بدعة، وكان الحارث قد تكلم في مسائل من علم الكلام، قال أبو القاسم النصراباذي: بلغني أن الإمام أحمد هجره بهذا السبب، وقال له الإمام أحمد لما أنكر عليه تلك المقالات وأجابه الحارث بأنه إنما ينصر السنة ويرد على البدعة: (ويحك! ألست تحكي بدعتهم أولا) أي: أقوالهم التي أحدثوها بدلائلها وبراهينها (ثم ترد عليهم) بعد ذلك بنقض أدلتها (ألست تحمل الناس بتصنيفك) هذا (على مطالعة) أقوال (البدع) والتفكر في تلك الشبهات (فيدعوهم فعلهم ذلك إلى) إحداث (الرأي) في الدين (والبحث) في مسائل الاعتقاد؟ فكأنه قصد بذلك سد هذا الباب رأسا، وكل منهما من رؤساء الأئمة وهداة هذه الأمة، والظن بالحارث أنه إنما تكلم حيث دعت الحاجة، ولكل مقصد، والله يرحمهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية