إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
بيان جملة من محاسن أخلاقه التي جمعها بعض العلماء والتقطها من الأخبار .

فقال : كان صلى الله عليه وسلم أحلم الناس وأشجع الناس وأعدل الناس وأعف الناس لم تمس يده قط يد امرأة لا يملك رقها ، أو عصمة نكاحها ، أو تكون ذات محرم منه .


(بيان جملة من محاسن أخلاقه التي جمعها بعض العلماء والتقطها من الأخبار) *

(فقال: كان - صلى الله عليه وسلم- أحلم الناس) .

قال العراقي : رواه أبو الشيخ في كتاب أخلاق رسول الله - صلى الله عليه وسلم- من رواية عبد الرحمن بن أبزى، " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- من أحلم الناس " ، الحديث وهو مرسل .

وروى أبو حاتم ، وابن حبان من حديث عبد الله بن سلام في قصة إسلام زيد بن سعنة من أحبار اليهود ، وقول زيد لعمر بن الخطاب : يا عمر ، كل علامات النبوة قد عرفتها في وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم- حين نظرت إليه إلا اثنتين لم أخبرهما منه ، يسبق حلمه جهله ، ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلما ، فقد اختبرهما" الحديث اهـ .

قلت: روى هذه القصة أيضا الطبراني ، والحاكم ، وابن حبان ، والبيهقي وأبو الشيخ في الأخلاق ، كلهم من الوليد بن مسلم ، عن محمد بن حمزة بن يوسف بن عبد الله بن سلام ، عن أبيه ، عن جده ، عن عبد الله بن سلام ، قال: قال زيد بن سعنة : " ما من علامات النبوة شيء إلا وقد عرفته في وجه محمد حين نظرت إليه إلا خصلتين يسبق حلمه جهله، ولا يزيده شدة الجهل عليه إلا حلما ، فكنت أتلطف له; لأن أخالطه فأعرف حلمه وجهله ، فابتعت منه تمرا إلى أجل فأعطيته الثمن ، فلما كان قبل محل الأجل بيومين أو ثلاثة أتيته فأخذت بمجامع ثوبه ، ونظرت إليه بوجه غليظ ، ثم قلت له : ألا تقضيني يا محمد حقي، فوالله إنكم يا بني عبد المطلب مطل ، فقال عمر : أي عدو الله ، أتقول لرسول الله ما أسمع فوالله لولا ما أحاذر فوته لضربت بسيفي رأسك ورسول الله ينظر إلى عمر في سكون وتؤدة وتبسم، ثم قال: أنا وهو كنا أحوج إلى غير هذا منك يا عمر، أن تأمرني بحسن الأداء وتأمره بحسن التقاضي، اذهب يا عمر فاقضه حقه وزده عشرين صاعا مكان ما رعته، ففعل ، فقلت: يا عمر، كل علامات النبوة كنت قد عرفتها في وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين نظرت إليه إلا اثنتين لم أخبرهما ، فذكرهما ، ثم قال أشهدك أني قد رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا ، وبمحمد نبيا".

ورجال الإسناد موثقون، وقد صرح الوليد فيه بالتحديث ، ومداره على محمد السري الراوي له عن الوليد وثقه ابن معين ، ولينه أبو حاتم ، وقال ابن عدي : محمد كثير الغلط ، قال الحافظ في الإصابة: وقد وجدت لقصته شاهدا من وجه آخر ، لكن لم يسم فيه .

قال ابن سعد : حدثنا يزيد، ثنا جرير بن حازم، حدثني من سمع الزهري يحدث أن يهوديا قال فما كان بقي من نعت محمد في التوراة إلا رأيته إلا الحلم فذكر القصة .

وقال الواسطي لما سئل لأي شيء كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أحلم الخلق ؟ قال: لأنه خلق روحه أولا فوقع له صحة التمكين والاستقرار .

(و) كان - صلى الله عليه وسلم- (أشجع الناس) قال العراقي : متفق عليه من حديث أنس اهـ .

قلت: ولفظهما: "كان - صلى الله عليه وسلم- أحسن الناس ، وأشجع الناس وأجود الناس، قوي الغضبية، وكمالها الشجاعة والشهوية، وكمالها الجود والعقلية، وكمالها النطق بالحكمة".

(و) كان - صلى الله عليه وسلم- (أعدل الناس) ، فقال العراقي : رواه الترمذي في الشمائل من حديث علي بن أبي طالب في الحديث الطويل في صفته - صلى الله عليه وسلم- لا يقصر عن الحق ، ولا يجاوزه ، وفيه قد وسع الناس بسطه وخلقه ، فصار لهم أبا ، وصاروا عنده في الحق سواء" الحديث، وفيه من لم يسم اهـ .

قلت: وفي هذا الحديث قبل جملة لا يقصر معتدل الأمر غير مختلف ، والمعنى أن جميع أقواله وأفعاله على غاية الاستواء والاعتدال ، وهي مع ذلك محفوظة عن أن يصدر منه فيها أمور متخالفة المحامل متناقضة الأواخر والأوائل، وقوله: لا يقصر عن الحق ، من التقصير والقصور ، أي في سائر أحواله ، حتى يستوفيه لصاحبه ، وإن علم منه شحا فيه ولا يعطي فيه رخصة ولا تهاونا ولا يجاوزه ، أي فلا يأخذ أكثر منه ، وهذا شأن العدل، ومنهم من فسر الجملتين بقوله ، أي لا إفراط فيه ولا تفريط فيه ، وهذا هو معنى العدل ، إذ هو [ ص: 97 ] الأمر المتوسط بينهما ، ومعنى أعدل الناس ، أي أكثرهم عدلا ، (و) كان - صلى الله عليه وسلم- (أعف الناس) ، أي أكثرهم عفة، وهي بالكسر حصول حالة للنفس يمتنع بها عن غلبة الشهوة; ولذلك قال: (لم تمس يده قط يد امرأة لا يملك رقها، أو عصمة نكاحها ، أو تكون ذات محرم منه) .

قال العراقي : رواه الشيخان من حديث عائشة " ما مست يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يد امرأة لا يملكها " اهـ .

قلت: أخرجه البخاري عن محمود بن غيلان ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن عائشة ، وأخرجه الترمذي عن عبد بن حميد ، عن عبد الرزاق ، بلفظ: قال معمر : فأخبرني ابن طاوس ، عن أبيه قال: " ما مست يد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يد امرأة إلا امرأة يملكها " .

وأخرجه البخاري تعليقا ومسلم، والنسائي ، وابن ماجه من طريق يونس بن يزيد ، عن الزهري ، وفيه قالت عائشة : "ولا والله ما مست يد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم- يد امرأة قط، غير أنه يبايعهن بالكلام"، قالت عائشة : " ما أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- على النساء قط إلا بما أمره الله عز وجل، وما مست كف رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كف امرأة قط ، وكان يقول لهن: إذا أخذ عليهن قد بايعتكن كلاما" ، هذا لفظ مسلم .

وأخرجه مسلم ، وأبو داود من طريق مالك ، عن الزهري :" ما مس رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يد امرأة قط ، إلا أن يأخذ عليها ، فإذا أخذ عليها فأعطته، قال: اذهبي فقد بايعتك " .

والمفهوم من هذه الأخبار أنه - صلى الله عليه وسلم- لم تمس يده قط يد امرأة ، غير زوجاته ، وما ملكت يمينه لا في مبايعة ، ولا في غيرها ، وإذا هو ولم يفعل ذلك مع عصمته وانتفاء الريبة في حقه ، فغيره أولى بذلك .

والظاهر أنه كان يمتنع من ذلك لتحريمه عليه ، فإنه لم يعد جوازه من خصائصه ، وقد قال الفقهاء من أصحاب الشافعي وغيرهم: إنه يحرم مس الأجنبية ، ولو في غير عورتها ، كالوجه ، وإن اختلفوا في جواز النظر حيث لا شهوة ، وخوف فتنة فتحريم المس آكد من تحريم النظر ، ومحل التحريم ما إذا لم تدع إلى ذلك ضرورة ، وإلا فقد أجازوه ، ودخل فيما لا يملكه المحارم ، وذلك على سبيل التورع ، وليس ذلك ممتنعا في حقه - صلى الله عليه وسلم- وإن اقتضت عبارة النووي في الروضة امتناعه ، حيث قال: ويحرم مس كل ما جاز النظر إليه من المحارم ، وحكى الأسنوي في المهمات الجواز ، وإليه يشير قول المصنف ، أو تكون ذات محرم منه ، والذي ذكره الرافعي وغيره أنه لا يجوز للرجل مس بطن أمه ، ولا ظهرها ، ولا أن يغمز ساقها ولا رجلها ، ولا أن يقبل وجهها ، وقد يكون لفظ الحديث من العموم المخصوص ، أو يدعي دخول المحارم فيما لا يملك مسه; لأن المراد بـ يملكه الاستمتاع به ، وهو بعيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية