إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
بيان الأسباب المهيجة للغضب .

قد عرفت أن علاج كل علة حسم مادتها ، وإزالة أسبابها فلا بد من معرفة أسباب الغضب وقد قال يحيى لعيسى عليهما السلام أي شيء أشد ? قال : غضب الله ، قال : فما يقرب من غضب الله ? قال : أن تغضب قال : فما يبدي الغضب ، وما ينبته ? قال عيسى الكبر ، والفخر ، والتعزز ، والحمية .

والأسباب المهيجة للغضب هي الزهو ، والعجب والمزاح ، والهزل والهزء ، والتعيير والمماراة ، والمضادة ، والغدر ، وشدة الحرص على فضول المال ، والجاه ، وهي بأجمعها أخلاق رديئة مذمومة شرعا ، ولا خلاص من الغضب مع بقاء هذه الأسباب ، فلا بد من إزالة هذه الأسباب بأضدادها .

فينبغي أن تميت الزهو بالتواضع وتميت العجب بمعرفتك بنفسك كما سيأتي بيانه في كتاب الكبر والعجب وتزيل ، الفخر بأنك من جنس عبدك إذ

الناس يجمعهم في الانتساب أب واحد وإنما اختلفوا في الفضل أشتاتا

فبنو آدم جنس واحد ، وإنما الفخر بالفضائل والفخر والعجب والكبر أكبر الرذائل ، وهي أصلها ورأسها ، فإذا لم تخل عنها ، فلا فضل لك على غيرك ، فلم تفتخر وأنت من جنس عبدك من حيث البنية ، والنسب ، والأعضاء الظاهرة والباطنة وأما المزاح فتزيله ، ؟ بالتشاغل بالمهمات الدينية التي تستوعب العمر وتفضل عنه إذا عرفت ذلك وأما الهزل فتزيله بالجد في طلب الفضائل ، والأخلاق الحسنة ، والعلوم الدينية التي تبلغك إلى سعادة الآخرة وأما الهزء فتزيله بالتكرم عن إيذاء الناس وبصيانة النفس عن أن يستهزأ بك وأما التعيير فالحذر عن القول القبيح ، وصيانة النفس عن مر الجواب وأما شدة الحرص على مزايا العيش ، فتزال بالقناعة بقدر الضرورة طلبا لعز الاستغناء ، وترفعا عن ذل الحاجة .


(بيان الأسباب المهيجة للغضب)

(قد عرفت أن علاج كل علة بحسم مادتها، وإزالة أسبابها) التي نشأت منها تلك العلة، (فلا بد من معرفة أسباب الغضب) أولا حتى يهتدي لإزالتها، (وقد قال عيسى ليحيى - عليهما السلام -) ، وهما ابنا الخالة: (أي غضب أشد؟ قال: غضب الله، قال: فما يقرب من غضب الله؟ قال: أن تغضب) ، وتقدم قريبا بلفظ: وما يباعد من غضب الله؟ قال: لا تغضب، (قال يحيى: فما يبدي الغضب، وما ينبته؟ قال عيسى) - عليه السلام -: (الكبر، والفخر، والتعزز، والحمية) .

رواه ابن أبي الدنيا في ذم الغضب .

(فالأسباب المهيجة للغضب هي الزهو، [ ص: 19 ] والعجب، والمزح، والهزل، والتعيير) ، أي: ذكر عيب الغير، ونسبته إليه (والمماراة)، أي: المخاصمة (والمضادة، والغدر، وشدة الحرص على فضول المال، والجاه، وهي بأجمعها أخلاق رديئة مذمومة شرعا، ولا خلاص عن الغضب مع بقاء هذه الأسباب، فلا بد من إزالة هذه الأسباب بأضدادها) ، ونقائضها، (فينبغي أن يميت الزهو بالتواضع) ، فإن الزهو هو الكبر، والرفعة والتواضع ضده، (وتميت العجب بالمعرفة بنفسك) بالذل، والقصور (كما سيأتي بيانه في كتاب الكبر والعجب، ويزيل الفخر بأنك من جنس عبدك) الذي تملكه؛ (إذ) قال الشاعر:


( الناس يجمعهم في الانتساب أب وإنما اختلفوا في الفضل أشتاتا )

، ومثل ذلك قول علي - رضي الله عنه -:


الناس من جهة التمثيل أكفاء     أبوهم واحد والأم حواء

في أبيات ذكرت في كتاب العلم .

(فبنو آدم جنس واحد، وإنما الفخر بالفضائل) النفسية، والعلمية، والعملية، (والفخر) من غير فضيلة (والعجب) بالنفس .

(والكبر) على الغير (أكبر الرذائل، وهي رأسها، وأصلها) ، أي: هذه الثلاثة أساس كل رذيلة، (فإذا لم تخل عنها، فلا فضل لك على غيرك، فلم تفتخر وأنت من جنس عبدك من حيث البنية، والنسب، والأعضاء الظاهرة، والباطنة؟وأما المزح فيزيله بالتشاغل بالمهمات الدينية التي تستوعب العمر) ، وتستغرقه (وتفضل عنه إذا عرفت ذاك) ، ففيها شغل شاغل، عن المباسطة، والمزاح، وغيره، (وأما الهزل) من القول (فيزيله بالجد في طلب الفضائل، والأخلاق الحسنة، والعلوم الدينية التي تبلغك إلى سعادة الآخرة) ، فالذي يجتهد في تحصيل مثل هذه لا يتفرغ للهزليات .

(وأما الهزء فيزيله بالتكرم عن إيذاء الناس) ، فلا يؤذيهم، (وبصيانة النفس عن أن يستهزأ بك) ، فإن من استهزأ بغيره استهزئ به .

(وأما التعيير فبالحذر عن قول القبيح، وصيانة النفس عن مر الجواب) ، وفي بعض النسخ: عن مر القول .

(وأما شدة الحرص على مزايا العيش، فتزال بالقناعة) ، والاكتفاء (بقدر الضرورة) ، والحاجة الداعية، فالدنيا ساعة فاجعلها طاعة؛ (طلبا لعز الاستغناء، وترفعا عن ذل الحاجة) ، فإن الاحتياج إلى الناس مذلة حاضرة، والاستغناء عنهم عز حاضر، وقد قال علي - رضي الله عنه -: استغن عما شئت تكن أميره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره.

التالي السابق


الخدمات العلمية