إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
فالصبر والشكر فيه اسمان لمسمى واحد باعتبارين مختلفين ، فثبات باعث الدين في مقاومة باعث الهوى يسمى صبرا ، بالإضافة إلى باعث الهوى ويسمى شكرا ، بالإضافة إلى باعث الدين ؛ إذ باعث الدين إنما خلق لهذه الحكمة وهو أن يصرع به باعث الشهوة : وقد صرفه إلى مقصود الحكمة فهما عبارتان عن معنى واحد ، فكيف يفضل الشيء على نفسه ؟! فإذا مجاري الصبر ثلاثة : الطاعة ، والمعصية ، والبلاء وقد ظهر حكمهما في الطاعة والمعصية ، وأما البلاء فهو عبارة عن فقد نعمة ، والنعمة إما أن تقع ضرورية كالعينين مثلا ، وإما أن تقع في محل الحاجة كالزيادة على قدر الكفاية من المال . أما العينان فصبر الأعمى عنهما بأن لا يظهر الشكوى ، ويظهر الرضا بقضاء الله تعالى ، ولا يترخص بسبب العمى في بعض المعاصي وشكر البصير عليهما من حيث العمل بأمرين ، أحدهما أن لا يستعين بهما على معصية ، والآخر أن يستعملهما في الطاعة ، وكل أحد من الأمرين لا يخلو عن الصبر ، فإن الأعمى كفي الصبر عن الصور الجميلة لأنه لا يراها ، والبصير إذا وقع بصره على جميل فصبر كان شاكرا لنعمة العينين ، وإن أتبع النظر كفر نعمة العينين ، فقد دخل الصبر في شكره ، وكذا إذا استعان بالعينين على الطاعة فلا بد أيضا فيه من صبر على الطاعة ثم قد يشكرها بالنظر إلى عجائب صنع الله تعالى ليتوصل به إلى معرفة الله سبحانه وتعالى فيكون هذا الشكر أفضل من الصبر ، ولولا هذا لكانت رتبة شعيب عليه السلام مثلا ، وقد كان ضريرا من الأنبياء ، فوق رتبة موسى عليه السلام ؛ وغيره من الأنبياء لأنه : صبر على فقد البصر ، وموسى عليه السلام لم يصبر ، مثلا ولكان الكمال في أن يسلب الإنسان الأطراف كلها ويترك كلحم على وضم : وذلك محال جدا

لأن كل واحد من هذه الأعضاء آلة في الدين يفوت بفوتها ذلك الركن من الدين ، وشكرها باستعمالها فما هي آلة فيه من الدين ، وذلك لا يكون إلا بصبر وأما ما يقع في محل الحاجة كالزيادة على الكفاية من المال فإنه إذا لم يؤت إلا قدر الضرورة ، وهو محتاج إلى ما وراءه ، ففي الصبر عنه مجاهدة وهو جهاد : الفقر ووجود الزيادة نعمة ، وشكرها أن تصرف إلى الخيرات ، أو أن لا تستعمل في المعصية . فإن أضيف الصبر إلى الشكر الذي هو صرف إلى الطاعة فالشكر أفضل لأنه تضمن الصبر أيضا وفيه فرح بنعمة الله تعالى ، وفيه احتمال ألم في صرفه إلى الفقراء ، وترك صرفه إلى التنعم المباح ، وكان الحاصل يرجع إلى أن شيئين أفضل من شيء واحد ، وأن الجملة أعلى رتبة من البعض ، وهذا فيه خلل ؛ إذ لا تصح الموازنة بين الجملة وبين أبعاضها . وأما إذا كان شكره بأن لا يستعين به على معصية بل يصرفه إلى التنعم المباح فالصبر ههنا أفضل من الشكر ، والفقير الصابر أفضل من الغني الممسك ماله الصارف إياه إلى المباحات ، لا من الغني الصارف ماله إلى الخيرات لأن الفقير قد جاهد نفسه وكسر نهمتها : وأحسن الرضا على بلاء الله تعالى ، وهذه الحالة تستدعي لا محالة قوة ، والغني اتبع نهمته ، وأطاع شهوته ، ولكنه اقتصر على المباح ، والمباح فيه مندوحة عن الحرام : ولكن لا بد من قوة في الصبر عن الحرام أيضا إلا أن القوة التي عنها يصدر صبر الفقير أعلى وأتم من هذه القوة التي يصدر عنها الاقتصار في التنعم على المباح والشرف لتلك القوة التي يدل العمل عليها فإن الأعمال لا تراد إلا ، لأحوال القلوب وتلك القوة حالة للقلب تختلف بحسب قوة اليقين والإيمان ، فما دل على زيادة قوة في الإيمان فهو أفضل لا محالة .


(فالصبر والشكر فيه اسمان لمسمى واحد باعتبارين مختلفين، فثبات باعث الدين في مقابلة باعث الهوى يسمى صبرا، بالإضافة إلى باعث الهوى ويسمى شكرا، بالإضافة إلى باعث الدين؛ إذ باعث الدين إنما خلق لهذه الحكمة وهو أن يصرع به باعث الشهوة) أي: يقهر ويكسر (فقد صرفه إلى مقصود الحكمة فهما عبارتان عن معبر واحد، فكيف يفضل الشيء على نفسه؟!) وهذا فيه تأييد لقول من ذهب إلى أنهما سيان، ومما يدل عليه أنهم قالوا إن متعلقات كل من الصبر والشكر والرضا والمحبة متحدة لا اختلاف فيها، وإذا اتحدت أعمال المقامات فلا يصح التفاضل فيها إلا بأسبابها وأحوالها التي هي حوادث عن الأعمال .

(فإذا مجاري الصبر ثلاثة: الطاعة، والمعصية، والبلايا، وقد ظهر حكمها في الطاعة والمعصية، أما البلاء فهو عبارة عن فقد نعمة، والنعمة إما أن تكون تقع ضرورية كالعينين مثلا، وإما أن تقع في محل الحاجة كالزيادة على قدرة الكفاية من المال. أما العينان فصبر الأعمى عنهما أن لا يظهر الشكوى، ويضمر الرضا بقضاء الله تعالى، ولا يترخص بسبب العمى في معنى المعاصي) وفي نسخة: بعض المعاصي (وشكر البصير عليهما من حيث العمل بأمرين، أحدهما أن لا يستعين بهما على معصية، والآخر أن يستعملهما في الطاعة، وكل واحد من الأمرين لا يخلو عن الصبر، فإن الأعمى) قد (كفي الصبر عن الصور الجميلة لأنه لا يراها، والبصير إذا وقع بصره على جميل فصبر كان شاكرا لنعمة العينين، وإن أتبع النظر) مرة بعد (الأولى كفر نعمة العينين، فقد دخل الصبر في شكره، وكذا إذا استعان بالعينين على الطاعة فلا بد فيه أيضا من الصبر على الطاعة ثم قد يشكرها بالنظر إلى عجائب صنع الله تعالى ليتوصل به إلى معرفة الله سبحانه فيكون هذا الشكر أفضل من الصبر، ولولا هذا لكانت رتبة شعيب عليه السلام مثلا، وقد كان ضريرا من الأنبياء، فوق رتبة موسى عليه السلام؛ لأنه) أي: شعيبا (صبر على فقد البصر، وموسى عليه السلام لم يصبر، ولكان الكمال في أن يسلب الإنسان الأطراف كلها ويترك كلحم على وضم) أي: اللوح من الخشب الذي كان يوضع عليه لحم الجزور ويقسم (وذلك محال جدا لأن كل واحد من هذه الأعضاء آلة في الدين فيفوت بفواتها ذلك الركن من الدين، وشكرها استعمالها فيما هي فيه آلة من الدين، وذلك لا يكون إلا بصبر) .

(وأما ما يقع في محل الحاجة كالزيادة على الكفاية من المال فإنه إذا لم يؤت إلا قدر الضرورة، وهو محتاج إلى ما وراءه، ففي الصبر عنه مجاهدة) شديدة (وهو جهاد الفقراء) أي: بمنزلة الجهاد لهم (ووجود الزيادة نعمة، وشكرها أن تصرف إلى الخيرات، وأن لا تستعمل في المعصية. فإن أضيف الصبر إلى الشكر الذي هو صرف إلى الطاعة فالشكر أفضل لأنه تضمن الصبر أيضا) والحاصل أن الشكر داخل في الصبر، والصبر جامع للشكر؛ لأن من صبر عن أن يعصي الله بنعمته فقد شكرها، ومن صبر نفسه على طاعة الله فقد شكر نعمته (وفيه فرح بنعمة الله تعالى، وفيه [ ص: 159 ] احتمال ألم في صرفه إلى الفقراء، وترك صرفه إلى التنعم المباح، وكان الحاصل يرجع إلى أن شيئين أفضل من شيء واحد، وأن الجملة أعلى رتبة من البعض، وهذا فيه خلل؛ إذ لا تصح الموازنة بين الجملة وبين أبعاضها. وأما إذا كان شكره بأن لا يستعين به على معصية بل يصرفه إلى التنعم المباح فالصبر ههنا أفضل من الشكر، والفقير الصابر أفضل من الغني الممسك ماله الصارف إياه إلى المباحات، لا من الغني الصارف ماله إلى الخيرات) الأخروية (لأن الفقير قد جاهد نفسه وكسر نهمتها) أي: قوتها (وأحسن الرضا على بلاء أمر الله تعالى، وهذه الحالة تستدعي لا محالة قوة، والغني اتبع نهمته، وأطاع شهوته، ولكنه اقتصر على المباح، وفي المباح مندوحة عن الحرام) أي: سعة عنه (ولكن لابد من قوة في الصبر عن الحرام أيضا إلا أن القوة التي يصدر عنها صبر الفقير أعلى وأتم من هذه القوة التي يصدر عنها الاقتصار في التنعم على المباح والشرف لتلك القوة التي يدل العمل عليها فإن الأعمال لا تراد إلا لأحوال القلب، وتلك القوة حالة للقلب تختلف بحسب قوة اليقين والإيمان، فما دل على زيادة قوة في الإيمان فهو أفضل لا محالة) .

التالي السابق


الخدمات العلمية