إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين

مرتضى الزبيدي - محمد بن محمد الحسيني الزبيدي

صفحة جزء
وعن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الله تعالى : الإخلاص سر من سري ، استودعته قلب من أحببت من عبادي وقال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه: لا تهتموا لقلة العمل ، واهتموا للقبول ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن جبل أخلص العمل يجزك منه القليل وقال عليه السلام : " ما من عبد يخلص لله العمل أربعين يوما إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه " وقال عليه الصلاة والسلام : " أول من يسأل يوم القيامة ثلاثة : رجل آتاه الله العلم فيقول الله تعالى ما صنعت فيما علمت ؟ فيقول يا رب : كنت أقوم آناء الليل وأطراف النهار ، فيقول الله تعالى : كذبت ، وتقول الملائكة : كذبت ، بل أردت أن يقال : فلان عالم ، ألا فقد قيل ذلك .

ورجل آتاه الله مالا فيقول الله تعالى : لقد أنعمت عليك فماذا صنعت ؟ فيقول يا رب : كنت أتصدق به آناء الليل وأطراف النهار . فيقول الله تعالى : كذبت ، وتقول الملائكة : كذبت ، بل أردت أن يقال : فلان جواد ، ألا فقد قيل ذلك .

ورجل قتل في سبيل الله تعالى ، فيقول الله تعالى : ماذا صنعت ؟ فيقول يا رب : أمرت بالجهاد ، فقاتلت حتى قتلت . فيقول الله : كذبت ، وتقول الملائكة : كذبت بل أردت أن يقال : فلان شجاع ، ألا فقد قيل ذلك قال أبو هريرة " ثم خبط رسول الله صلى الله عليه وسلم فخذي ، وقال : يا أبا هريرة أولئك أول خلق تسعر نار جهنم بهم يوم القيامة " فدخل راوي هذا الحديث على معاوية وروى له ذلك فبكى حتى كادت نفسه تزهق ، ثم قال : صدق الله إذ قال : من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها الآية .

وفي الإسرائيليات أن عابدا كان يعبد الله دهرا طويلا ، فجاءه قوم فقالوا : إن ههنا قوما يعبدون شجرة من دون الله تعالى ، فغضب لذلك وأخذ ، فأسه على عاتقه وقصد الشجرة ليقطعها فاستقبله إبليس في صورة شيخ فقال أين تريد رحمك الله ؟ قال أريد أن أقطع هذه الشجرة قال وما أنت وذاك ، تركت عبادتك واشتغالك بنفسك ، وتفرغت لغير ذلك ! فقال إن هذا من عبادتي ، قال فإني لا أتركك أن تقطعها ، فقاتله فأخذه العابد فطرحه إلى الأرض ، وقعد على صدره ، فقال له إبليس : أطلقني حتى أكلمك ، فقام عنه فقال إبليس : يا هذا إن الله تعالى قد أسقط عنك هذا ولم يفرضه عليك وما تعبدها أنت وما عليك من غيرك ولله تعالى أنبياء في أقاليم الأرض ولو شاء لبعثهم إلى أهلها ، وأمرهم بقطعها فقال . العابد : لا بد لي من قطعها فنابذه للقتال فغلبه العابد وصرعه وقعد على صدره فعجز إبليس فقال له هل لك في أمر فصل بيني وبينك وهو خير لك وأنفع قال : وما هو ؟ قال : أطلقني حتى أقول لك ، فأطلقه فقال إبليس : أنت رجل فقير لا شيء لك ، إنما أنت كل على الناس ، يعولونك ، ولعلك تحب أن تتفضل على إخوانك ، وتواسي جيرانك وتشبع وتستغني عن الناس ، قال نعم . قال : فارجع عن هذا الأمر ولك علي أن أجعل عند رأسك في كل ليلة دينارين إذا أصبحت أخذتهما فأنفقت على نفسك وعيالك وتصدقت على إخوانك فيكون ذلك أنفع لك وللمسلمين من قطع هذه الشجرة التي يغرس مكانها ، ولا يضرهم قطعها شيئا ، ولا ينفع إخوانك المؤمنين قطعك إياها فتفكر العابد فيما قال وقال : صدق الشيخ ، لست بنبي فيلزمني قطع هذه الشجرة ، ولا أمرني الله أن أقطعها ، فأكون عاصيا بتركها وما ذكره أكثر منفعة فعاهده على الوفاء بذلك ، وحلف له ، فرجع العابد إلى متعبده ، فبات فلما أصبح رأى دينارين عند رأسه ، فأخذهما ، وكذلك الغد ، ثم أصبح اليوم الثالث وما بعده فلم ير شيئا .

فغضب ، وأخذ فأسه على عاتقه فاستقبله إبليس في صورة شيخ ، فقال له : إلى أين قال : أقطع تلك الشجرة ، فقال : كذبت والله ما أنت بقادر على ذلك ، ولا سبيل لك إليها ، قال : فتناوله العابد ليفعل به كما فعل أول مرة ، فقال : هيهات فأخذه إبليس وصرعه ، فإذا هو كالعصفور بين رجليه ، وقعد إبليس على صدره ، وقال : لتنتهين عن هذا الأمر أو لأذبحنك ، فنظر العابد فإذا لا طاقة له به ، قال يا هذا غلبتني فخل عني ، وأخبرني كيف غلبتك أولا وغلبتني الآن فقال لأنك غضبت أول مرة لله وكانت نيتك الآخرة فسخرني الله لك وهذه المرة غضبت لنفسك وللدنيا فصرعتك .

هذه الحكايات تصديق قوله تعالى : إلا عبادك منهم المخلصين إذ لا يتخلص العبد من الشيطان إلا بالإخلاص ولذلك كان معروف الكرخي رحمه الله تعالى يضرب نفسه ، ويقول : يا نفس أخلصي تتخلصي .

وقال يعقوب المكفوف المخلص : من يكتم حسناته كما يكتم سيئاته ؟! وقال سليمان طوبى لمن صحت له خطوة واحدة لا يريد بها إلا الله تعالى .

وكتب عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه إلى أبي موسى الأشعري من خلصت نيته كفاه الله تعالى ما بينه وبين الناس وكتب بعض الأولياء إلى أخ له : أخلص النية في أعمالك يكفك القليل من العمل وقال أيوب السختياني تخليص النيات على العمال أشد عليهم من جميع الأعمال .

وكان مطرف يقول : من صفا صفي له ، ومن خلط خلط عليه .

ورؤي بعضهم في المنام فقيل له : كيف وجدت أعمالك ؟ فقال : كل شيء عملته لله وجدته ، حتى حبة رمان لقطتها من طريق ، وحتى هرة ماتت لنا رأيتها في كفة الحسنات وكان في قلنسوتي خيط من حرير فرأيته في كفة السيئات وكان قد نفق حمار لي قيمته مائة دينار ، فما رأيت له ثوابا ، فقلت : موت سنور في كفة الحسنات وموت حمار ليس فيها فقيل لي : إنه قد وجه حيث بعثت به ، فإنه لما قيل لك : قد مات قلت : في لعنة الله ، فبطل أجرك فيه ، ولو قلت : في سبيل الله ، لوجدته في حسناتك .

وفي رواية قال : وكنت قد تصدقت بصدقة بين الناس ، فأعجبني نظرهم إلي ، فوجدت ذلك لا علي ولا لي قال سفيان لما سمع هذا ما أحسن حاله إذ لم يكن عليه فقد أحسن إليه .


(وعن الحسن) البصري -رحمه الله تعالى- (قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول الله تعالى: الإخلاص سر من سري، استودعته قلب من أحببته من عبادي) .

قال العراقي : رويناه في جزء من مسلسلات القزويني مسلسلا، يقول كل واحد من رواته: سألت فلانا عن الإخلاص .

قال: وهو من رواية أحمد بن عطاء الجهيمي، عن عبد الواحد بن زيد، عن الحسين، عن حذيفة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- عن جبريل، عن الله تعالى .

وأحمد بن عطاء وعبد الواحد كلاهما متروك، وهما من الزهاد .

ورواه أبو القاسم القشيري في الرسالة من حديث علي بن أبي طالب بسند ضعيف. اهـ .

قلت: ورويناه في جزء من المسلسلات للحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي، قال: سألت شيخنا أبا العباس أحمد بن يوسف بن البود عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا الظفر يوسف بن محمد السلامي عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا الشتاء محمود بن علي الدقوقي وأخاه أبا نصر محمدا عن الإخلاص ما هو؟ قالا: سألنا الإمام أبا الخير عبد الصمد بن أحمد المقرئ عن الإخلاص ما هو؟ .

ح. قال: وأنبأنا جماعة، منهم أبو العباس أحمد بن الصلاح علي بن محمد بن قاضي الحصن، أخبرنا أبو نصر محمد بن علي الدقوقي كتابة من بغداد قال: سألت أبا أحمد عبد الصمد بن أحمد بن أبي الحبيش المقرئ عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا محمد يوسف بن عبد الرحمن البكري عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبي أبا الفرج عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا الفضل محمد بن ناصر عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا الغنائم محمد بن علي النرسي عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت الشريف أبا عبد الله العلوي عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا الفضل محمد بن جعفر الخزاعي عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا نصر محمد بن أحمد بن الحسين الخراساني عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا الحسن علي بن سعيد عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت علي بن إبراهيم الفسطاطي عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت محمد بن جعفر عن الإخلاص ما هو؟ .

ح. وقال أبو الفرج : وسألت أبا الحسن علي بن يحيى عن [ ص: 44 ] الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا بكر محمد بن عبد الباقي عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا عبد الله محمد بن عبد الله الإسفراييني عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا الحسن علي بن محمد الجمال الصوفي عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت محمد بن جعفر الخصاف عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أحمد بن بشار عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا يعقوب الشريطي عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أحمد بن غسان عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت عبد الواحد بن زيد عن الإخلاص ما هو؟ قال: كذا وقع في روايتنا من طريق أبي المظفر السلامي منقطعا، وفي روايتنا عن ابن قاضي الحصن وغيره، قال أحمد بن غسان : سألت أحمد بن عطاء الهروي، وقال هناد في روايته: الهجيمي، عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت عبد الواحد بن زيد عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت الحسن عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت حذيفة عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت جبريل -عليه السلام- عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت رب العزة -تبارك وتعالى- عن الإخلاص ما هو؟ فقال "الإخلاص سر من سري، استودعته قلب من أحببته في عبادي".

وقد رواه مسلسلا الإمام أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي، عن أبي عبد الرحمن محمد بن الحسين الصوفي هو السلمي، عن علي بن سعيد، وأحمد بن محمد بن زكريا، عن علي بن إبراهيم الشقيقي، عن محمد بن جعفر الخصاف، عن أحمد بن بشار، عن أبي يعقوب الشريطي، عن أحمد بن غسان، عن أحمد بن عطاء الهجيمي، عن عبد الواحد بن زيد به .

تابعه الأستاذ أبو القاسم القشيري، عن عبد الرحمن السلمي كذلك، وأحمد بن عطاء كان متروكا فيما ذكره الدارقطني . اهـ سياق الحافظ الدمشقي .

قلت: لفظ القشيري في الرسالة: وقد ورد خبر مسند عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أخبر عن جبريل عن الله -عز وجل- أنه قال: "الإخلاص سر من سري استودعته قلب من أحببت من عبادي".

قال: سألت الشيخ أبا عبد الرحمن السلمي وسألته عن الإخلاص؟ فقال: سمعت علي بن سعيد وأحمد بن زكريا وسألتهما عن الإخلاص قالا: سمعنا علي بن إبراهيم الشقيقي وسألناه عن الإخلاص، فقال: سمعت محمد بن جعفر الخصاف وسألته عن الإخلاص، فقال: سمعت أحمد بن بشار عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أبا يعقوب الشريطي عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت الحسن عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت حذيفة عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الإخلاص ما هو؟ فذكره. اهـ .

قلت: وقرأت في مسلسلات الحافظ أبي مسعود سليمان بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن سليمان الأصبهاني -رحمه الله تعالى- التي خرجها باسم نظام الملك وهي عندي بخطه ما لفظه: النوع السابع والمائة: سألت أبا الوفاء مهدي بن أحمد بن محمد بن طراز الواعظ عن الإخلاص، قال: سألت محمد بن الحسين الصوفي -قلت: هو أبو عبد الرحمن السلمي شيخ القشيري - عن الإخلاص، قال: سألت علي بن سعيد وأحمد بن زكريا عن الإخلاص، قال: سمعنا علي بن إبراهيم الشقيقي وسألناه عن الإخلاص، قال: سألت أحمد بن دينار عن الإخلاص، قال: سألت أبا يعقوب البويطي عن الإخلاص، قال: سألت أحمد بن غسان عن الإخلاص، قال: سألت أحمد بن عطاء الهجيمي عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت أحمد بن محمد بن عبد الواحد بن يزيد عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت الحسن البصري عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت حذيفة عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت جبريل -عليه السلام- عن الإخلاص ما هو؟ قال: سألت رب العزة عن الإخلاص، قال: "هو سر من سري استودعته قلب من أحببت من عبادي".

هكذا في سياق الحافظ أبي مسعود، وهى النسخة التي بخطه: أحمد بن دينار بدل أحمد بن بشار، والبويطي بدل الشريطي، وأحمد بن محمد بن عبد الواحد بن يزيد، والصواب: عبد الواحد بن زيد، كما في سياق غيره من المتقنين .

وبما تقدم تعلم أن عزو المصنف ذلك إلى الحسن على أنه مرسل غير سديد، وكذا قول العراقي : إنه رواه القشيري من حديث علي فيه نظر .

ويشبه ما تقدم في الإخلاص ما رواه الحافظ أبو مسعود أيضا في مسلسلاته فقال: سألت محمد بن الحسين الصوفي -يعني أبا عبد الرحمن السلمي - عن علم الباطن قال: حدثنا أحمد بن يعقوب بن نصر، وسألته عن علم الباطن، قال: سألت أحمد بن غسان عن علم الباطن، قال [ ص: 45 ] سألت الحسن عن علم الباطن، قال: سألت حذيفة بن اليمان عن علم الباطن، قال: سألت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن علم الباطن، قال: سألت جبريل -عليه السلام- عن علم الباطن، قال: سألت الله -تبارك وتعالى- عن علم الباطن، قال: "يا جبريل هو سر بيني وبين أوليائي وأصفيائي أودعته في قلوبهم لا يطلع عليه ملك مقرب ولا نبي مرسل".

(وقال علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه-: لا تهتموا لقلة العمل، واهتموا للقبول؛ فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لمعاذ بن جبل) رضي الله عنه: (أخلص العمل يجزك منه القليل) .

قال العراقي : رواه الديلمي في مسند الفردوس من حديث معاذ، وإسناده منقطع. اهـ .

قلت: رواه ابن أبي الدنيا في كتاب الإخلاص، وابن أبي حاتم والحاكم وأبو نعيم في الحلية من حديث معاذ .

قال: " لما بعثني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى اليمن قلت: أوصني. فقال: أخلص دينك يكفك القليل من العمل " .

وقال الحاكم : صحيح، وتعقبه الذهبي .

(وقال صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد يخلص لله العمل أربعين يوما إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه") .

قال العراقي : رواه ابن عدي، ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات، وقد تقدم. اهـ .

قلت: تقدم الكلام عليه في كتاب ذم الجاه والرياء، وأنه روي من حديث أبي أيوب بلفظ: " من أخلص لله أربعين يوما " الحديث .

رواه صاحب الحلية من طريق مكحول عنه، وسنده ضعيف .

ورواه أحمد في الزهد من مرسل مكحول، وكذا رواه القشيري في الرسالة بلفظ: " ما أخلص عبد قط أربعين يوما " الحديث. وله شاهد من حديث ابن عباس رواه القضاعي في المسند، وفي آخره زيادة، وقد تقدم .

وأما قول علي -رضي الله عنه- فلفظ القوت: "كونوا بقبول العمل أشد اهتماما منكم بالعمل؛ فإنه لا يقل عمل مع تقوى، وكيف يقل عمل يتقبل؟!" .

(وقال صلى الله عليه وسلم: "أول من يسأل يوم القيامة ثلاثة: رجل آتاه الله العلم فيقول الله تعالى) له: (ما صنعت فيما علمت؟ فيقول: يا رب كنت أقوم به آناء الليل وأطراف النهار، فيقول الله تعالى: كذبت، وتقول الملائكة: كذبت، بل أردت أن يقال: فلان عالم، ألا فقد قيل ذلك. ورجل آتاه الله مالا فيقول الله تعالى: لقد أنعمت عليك فماذا صنعت؟ فيقول: يا رب كنت أتصدق آناء الليل والنهار. فيقول الله: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت، بل أردت أن يقال: فلان جواد، ألا فقد قيل ذلك. ورجل قتل في سبيل الله، فيقول الله تعالى: ماذا صنعت؟ فيقول: يا رب أمرت بالجهاد، فقاتلت حتى قتلت. فيقول: كذبت، وتقول له الملائكة: كذبت بل أردت أن يقال: فلان شجاع، ألا فقد قيل ذلك) .

رواه أحمد ومسلم والنسائي من حديث أبي هريرة بلفظ : " إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه رجل استشهد، فأتي به، فعرفه نعمه، فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت فيك حتى استشهدت. قال: كذبت، ولكنك قاتلت ليقال: جريء، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه، ثم ألقي في النار. ورجل تعلم العلم وعلمه، وقرأ القرآن، فأتي به، فعرفه نعمه فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن. قال: كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال: عالم، وقرأت القرآن ليقال: هو قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال: ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك. قال: كذبت ولكنك فعلت ذلك ليقال: هو جواد، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثم ألقي في النار " .

أخبرناه عمر بن أحمد بن عقيل قال: أخبرناه عبد الله بن سالم، أخبرناه محمد بن العلاء الحافظ، أخبرنا علي بن يحيى، أخبرنا يوسف بن عبد الله، أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الحافظ، أخبرنا أبو الفضل أحمد بن علي الحافظ، أخبرنا أبو الخير أحمد بن خليل العلائي، أخبرنا والدي محمد بن مشرق، أخبرنا علي بن المنير، عن الفضل بن سهل، عن أحمد بن علي الحافظ، أخبرنا علي بن أحمد المقرئ، حدثنا محمد بن العباس بن الفضل، حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا جعفر بن عون وعبد الوهاب -يعني ابن عطاء - قالا: أخبرنا عبد الملك بن جريج، أخبرني يونس بن يوسف، عن سليمان بن يسار قال: تفرق الناس عن أبي هريرة -رضي الله عنه- فقال له ناتل أخو أهل الشام: يا أبا هريرة حدثنا حديثا سمعته من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : " أول الناس يقضى فيه يوم القيامة رجل " فذكره .

وقد رواه الترمذي أطول من هذا من رواية شفي الأصبحي، عن أب [ ص: 46 ] هريرة، وتقدم في ذم الجاه والرياء (قال أبو هريرة ) رضي الله عنه ("ثم خط رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على فخذي، وقال: يا أبا هريرة أولئك أول خلق تسعر نار جهنم بهم يوم القيامة" فدخل راوي هذا الحديث ) هو ناتل بن قيس الجرمي أو شفي الأصبحي (على معاوية ) رضي الله عنه، وهو إذ ذاك أمير الشام (وروى له ) ما سمعه من أبي هريرة (فبكى ) معاوية (حتى كادت نفسه تزهق، ثم قال: صدق الله إذ قال: من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها الآية .

وفي الإسرائيليات أن عابدا كان يعبد الله دهرا طويلا، فجاءه قوم فقالوا: إن ههنا قوما يعبدون شجرة من دون الله تعالى، فغضب لذلك، فأخذ فأسه على عاتقه وقصد الشجرة ليقطعها فاستقبله إبليس في صورة شيخ فقال ) له: (أين تريد رحمك الله ؟ قال ) العابد: (أريد أن أقطع هذه الشجرة ) التي تعبد من دون الله. (قال ) إبليس : (وما أنت وذاك، تركت عبادتك واشتغالك بنفسك، وتفرغت لغير ذلك! فقال ) العابد: (إن هذا من ) جملة (عبادتي، قال ) إبليس: (فإني لا أتركك أن تقطعها، فقاتله ) أي: صارعه، (فأخذه العابد فطرحه على الأرض، وقعد على صدره، فقال له إبليس: أطلقني ) وقم عني (حتى أكلمك، فقام عنه فقال له إبليس: يا هذا إن الله قد أسقط عنك هذا ولم يفرضه عليك ) أنبي أنت؟ قال: لا. قال : (وما تعبدها ولا عليك من غيرك ) ممن كان يعبدها، فلو اشتغلت بعبادتك (و ) تركتها فإن (لله أنبياء في الأرض ولو شاء لبعثهم إلى أهلها، وأمرهم بقطعها. قال العابد: لا بد لي من قطعها فنابذه ) إبليس (للقتال فغلبه العابد ) فأخذه (وصرعه ) على الأرض، وقعد على صدره، (فعجز إبليس ) عن مقاومته، ورأى أن لا طاقة له به، ولا سلطان له عليه، (فقال له ) : يا هذا (هل لك في أمر يفصل بيني وبينك وهو خير لك وأنفع ) من هذا الأمر الذي جئت تطلبه؟ (قال: وما هو؟ قال: أطلقني ) وقم عني (حتى أقول لك، فأطلقه ) وقام عنه (قال إبليس: أنت رجل فقير لا شيء لك، إنما أنت كل على الناس، يعولونك، ولعلك تحب أن تتفضل على إخوانك، وتواسي جيرانك وتتسع ) في حالك، وفي بعض النسخ: وتشبع بدل وتتسع، وهو تصحيف .

(وتستغني عن الناس، قال ) العابد: (نعم. قال: فارجع عن هذا الأمر ) الذي جئت فيه (ولك علي أن أجعل عند رأسك في كل ليلة دينارين وإذا أصبحت أخذتهما ) وصنعت بهما ما شئت (فأنفقت على نفسك وعيالك وتصدقت على إخوانك فيكون ذلك ) أفضل، و (أنفع لك وللمسلمين من قطع هذه الشجرة التي يغرس مكانها أخرى، ولا يضرهم قطعها شيئا، ولا ينفع إخوانك المؤمنين قطعك إياها ) وفي بعض النسخ: لها (فتفكر العابد فيما قال ) له .

(وقال: صدق الشيخ، لست بنبي فيلزمني قطع هذه الشجرة، ولا أمرني الله تعالى أن أقطعها، فأكون عاصيا بتركها ) وإنما هو شيء تفضلت به، وماذا يضر الموحدين من بقائها (وما ذكره لي أكثر منفعة ) لعموم الناس .

قال: (فعاهده على الوفاء بذلك، وحلف له، فرجع العابد إلى متعبده، فبات ) ليلته (فلما أصبح رأى دينارين عند رأسه، فأخذهما، وكذلك الغد، ثم أصبح اليوم الثالث وما بعده ) أي: اليوم الرابع (فلم ير شيئا، فغضب، وأخذ فأسه على عاتقه ) وخرج يؤم الشجرة؛ ليقطعها .

قال: إن فاتني أمر الدنيا لأدركن أمر الآخرة، قال (فاستقبله إبليس في صورة شيخ، فقال له: إلى أين ) تريد؟ (قال: أقطع تلك الشجرة، فقال: كذبت والله ما أنت بقادر على ذلك، ولا سبيل لك إليها، قال: فتناوله [ ص: 47 ] العابد ليفعل به كما فعل أول مرة، فقال: هيهات ) قال: (فأخذه إبليس وصرعه، فإذا هو كالعصفور من رجليه، وقعد إبليس على صدره، وقال: لتنتهين عن هذا الأمر أو لأذبحنك، فنظر العابد فإذا لا طاقة له به، قال ) العابد: (يا هذا قد غلبتني فخل عني، وأخبرني ) عنك (كيف ) وقد (غلبتك أولا ) فصرعتك (وغلبتني الآن ) فصرعتني؟ فكيف ذلك؟!

(فقال ) له إبليس: (لأنك غضبت أول مرة لله ) تعالى (وكانت نيتك الآخرة فسخرني الله ) تعالى لك فغلبتني (وهذه المرة غضبت ) أي: جئت مغاضبا لنفسك، و (للدنيا ) أي: كانت نيتك الدنيا، فسلطني الله تعالى عليك (فصرعتك ) .

هكذا نقله صاحب القوت، قال: وهكذا حدثونا في قصة تطول أن ملكة من بني إسرائيل راودت عابدا عن نفسه، فقال: اجعلوا لي ماء في الخلاء أتنظف، قال: ثم صعد أعلى موضع في القصر، فرمى بنفسه، فأوحى الله تعالى إلى ملك الهواء: الزم عبدي، قال: فلزمه حتى وضع على الأرض على قدميه رويدا، فقيل لإبليس: ألا أغويته، فقال: ليس لي سلطان على من خالف هواه، وبذل نفسه لله تعالى .

(وهذه الحكاية تصديق قوله تعالى: إلا عبادك منهم المخلصين ) أي: فإنه لا سبيل له عليهم (إذ لا يتخلص العبد من الشيطان إلا بالإخلاص ) إذ قال تعالى: إن عبادي ليس لك عليهم سلطان .

(ولذلك كان معروف الكرخي -رحمه الله- يضرب نفسه، ويقول: يا نفس أخلصي ) العمل لله تعالى (تتخلصي ) من كيد الشيطان .

(وقال يعقوب المكفوف المخلص: من يكتم حسناته كما يكتم سيئاته؟! ) وهو يرجع إلى قول من قال: إن الإخلاص هو التوقي عن ملاحظة الأشخاص .

(وقال أبو سليمان ) الداراني -رحمه الله تعالى-: (طوبى لمن صحت له خطوة واحدة لا يريد بها إلا الله تعالى ) نقله صاحب القوت .

(وكتب عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- إلى أبي موسى ) عبد الله بن قيس (الأشعري ) رضي الله عنه، وكان قد ولاه البصرة: (من خلصت نيته كفاه الله ما بينه وبين الناس ) وتمامه: "ومن تزين للناس بغير ما يعلم الله من قلبه شانه الله، فما ظنك بثواب الله في عاجل رزقه، وخزائن رحمته" أخرجه هكذا أبو نعيم في الحلية .

ومن طريق هناد بن السري : حدثنا محمد بن فضل، عن السري، عن إسماعيل، عن عامر الشعبي قال: كتب عمر إلى أبي موسى ، فذكره. (وكتب بعض الأولياء إلى أخ له: أخلص النية في أعمالك يكفك القليل من العمل ) كذا في القوت، وقد روي نحو ذلك مرفوعا من حديث معاذ، وقد تقدم قريبا .

(وقال ) أبو بكر (أيوب ) بن أبي تميمة (السختياني ) بفتح المهملة بعدها معجمة ساكنة، ثم مثناة مكسورة، ثم تحتية، البصري، الثقة، روى له الجماعة، مات سنة إحدى وثلاثين ومائة، عن خمس وستين سنة: (تخليص النيات على العمال أشد عليهم من جميع الأعمال ) كذا في القوت .

وروي نحوه من قول يوسف بن أسباط: تخلص النية من فسادها أشد على العاملين من طول الاجتهاد .

(وكان مطرف ) بن عبد الله بن الشخير -رحمه الله تعالى- تابعي ثقة (يقول: من صفى ) نفسه عن الشوائب (صفي له، ومن خلط ) في أعماله (خلط عليه ) كذا في القوت .

(ورؤي بعضهم في المنام ) بعد وفاته (فقيل له: كيف وجدت أعمالك؟ فقال: كل شيء عملته لله وجدته، حتى حبة رمان لقطتها من طريق، وحتى هرة ماتت لنا رأيتها ) أي: الهرة وكذا حبة الرمان (في كفة الحسنات ) قال: (وكان في قلنسوتي خيط من حرير فرأيته في كفة السيئات ) قال: (وكان قد نفق) ، أي مات (حمار لي قيمته مائة دينار، فما رأيت له ثوابا، فقلت: موت سنور في كفة الحسنات وموت حمار ) قيمته مائة دينار (ليس فيها ) ولا أرى له ثوابا (فقيل لي: إنه قد وجه حيث بعثته، فإنه لما قيل: قد مات ) الحمار (قلت: في لعنة الله، فبطل أجرك، ولو قلت: في سبيل الله، لوجدته في حسناتك ) نقله صاحب القوت .

قال: (وفي رواية ) أخرى (قال: وكنت تصدقت ) يوما (بصدقة بين الناس، فأعجبني نظرهم إلي، فوجدت ذلك لا علي ولا لي [ ص: 48 ] قال سفيان ) الثوري (لما سمع هذا ) وروي له: (ما أحسن حاله إذ لم يكن عليه فقد أحسن إليه ) ولفظ القوت: ما أحسن حاله حيث وجدها لا له ولا عليه، قد أحسن إليه!

التالي السابق


الخدمات العلمية