صفحة جزء
قال: "إن قال قائل: ما تقولون في الاستواء؟ قيل: نقول: إن الله عز وجل مستو على عرشه، كما قال: الرحمن على العرش استوى [سورة طه: 5]، وقد قال: [ ص: 198 ] إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه [سورة فاطر: 10]، وقال: بل رفعه الله إليه [سورة النساء: 158]، وقال: يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه [سورة السجدة: 5].

وقال تعالى حكاية عن فرعون: يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا [سورة غافر: 36-37] كذب موسى في قوله: إن الله عز وجل فوق السماوات.

وقال عز وجل: أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض [سورة الملك: 16]، فالسماوات فوقها العرش.

فلما كان العرش فوق السماوات، وكل ما علا فهو سماء، فالعرش أعلى السماوات، وليس إذا قال: أأمنتم من في السماء يعني: جميع السماء، وإنما أراد العرش الذي هو أعلى [ ص: 199 ] السماوات. ألا ترى أن الله عز وجل ذكر السماوات فقال: وجعل القمر فيهن نورا [سورة نوح: 16]، ولم يرد أن القمر يملؤهن جميعا، وأنه فيهن جميعا. ورأينا المسلمين جميعا يرفعون أيديهم إذا دعوا نحو السماء لأن الله عز وجل مستو على العرش الذي هو فوق السماوات، فلولا أن الله عز وجل على العرش لم يرفعوا أيديهم نحو العرش، كما لا يحطونها إذا دعوا نحو الأرض".

قال: "وقال قائلون من المعتزلة والجهمية والحرورية أن معنى قول الله تعالى: الرحمن على العرش استوى [سورة طه: 5]، أنه استولى وملك وقهر، وأن الله عز وجل في كل مكان، وجحدوا أن يكون الله على عرشه كما قال أهل الحق، وذهبوا في الاستواء إلى القدرة، ولو كان هذا كما ذكروه، كان لا فرق بين العرش والأرض السابعة، لأن الله قادر على كل شيء والأرض، فالله قادر عليها [ ص: 200 ] وعلى كل ما في العالم، فلو كان الله مستويا على العرش بمعنى الاستيلاء، وهو سبحانه مستول على الأشياء كلها، لكان مستويا على العرش وعلى الأرض وعلى السماء وعلى الحشوش والأقذار، لأنه قادر على الأشياء مستول عليها، وإذا كان قادرا على الأشياء كلها، ولم يجز عند أحد من المسلمين أن يقول: إن الله مستو على الحشوش والأخلية، لم يجز أن يكون الاستواء على العرش، الاستيلاء الذي هو عام في الأشياء كلها، ووجب أن يكون معنى الاستواء يختص العرش دون الأشياء كلها".

قال: "وزعمت المعتزلة والحرورية والجهمية أن الله في كل مكان، فلزمهم أنه في بطن مريم والحشوش والأخلية، وهذا خلاف الدين، تعالى الله عن قولهم".

وقال: "دليل آخر. قال الله عز وجل: [ ص: 201 ] وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء [سورة الشورى: 51]، فقد خصت الآية البشر دون غيرهم ممن ليس من جنس البشر، ولو كانت الآية عامة للبشر وغيرهم، كان أبعد من الشبهة وإدخال الشك على من يسمع الآية أن يقول: ما كان لأحد أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا، فيرتفع الشك والحيرة، من أن يقول: ما كان لجنس من الأجناس أن أكلمه إلا وحيا أو من وراء حجاب أو أرسل رسولا، ويترك أجناسا لم يعمهم بالآية، فدل ما ذكرنا على أنه خص البشر دون غيرهم".

التالي السابق


الخدمات العلمية