صفحة جزء
قال : "وأما قولهم لو لم يتصف بهذه الصفات مع كونه [ ص: 35 ] حيا لكان متصفا بما يقابلها ، فالتحقيق فيه موقوف على بيان حقيقة المتقابلين يعني المتنافيين" .

وذكر التقسيم المشهور فيه للفلاسفة ، وأنه أربعة أقسام تقابل السلب والإيجاب ، والعدم والملكة ، والتضايف ، والتضاد ، وأن تقابل العلم والجهل ، والعمى والبصر ، هو عندهم من باب تقابل العدم والملكة .

"والملكة على اصطلاحهم : كل معنى وجودي أمكن أن يكون ثابتا للشيء : إما بحق جنسه للإنسان ، فإن البصر يمكن ثبوته لجنسه وهو الحيوان ، أو بحق نوعه ككتابه زيد ، فإن هذا ممكن لنوع الإنسان ، أو بحق شخصه كاللحية للرجل فإنها ممكنة في حق الرجل" .

التالي السابق


الخدمات العلمية