صفحة جزء
قال:"وعلى هذا فقد بطل القول بالوجه الثاني، فإنه إذا كان حاصل الوجوب يرجع إلى صفة سلب ، فلا يوجب ذلك التركيب من ذات واجب الوجود ، وإلا لما وجد بسيط أصلا ، فإنه ما من بسيط إلا ويتصف بسلب غيره عنه ، وإن سلمنا أن وجوب الوجود أمر وجودي ، ولكن ما ذكرتموه من لزوم التركيب فهو لازم ، وإن كان واجب الوجود واحدا من حيث أن مسمى واجب الوجود مركب من الذات المتصفة بالوجوب ومن الوجوب الذاتي ، فما هو العذر عنه مع اتحاد الوجود فهو العذر مع تعدده" .

قلت : الوجه الأول ذكره الرازي قبله في إبطال هذا ، والوجه الثاني ذكره الرازي -كما ذكره الشهرستاني قبله- وهو أن هذا منقوض بمشاركة واجب الوجود لسائر الموجودات في مسمى الوجود، وامتيازه عنها بوجوب الوجود ، فقد صار فيه على أصلكم ما به الاشتراك وما به الامتياز . [ ص: 252 ]

والآمدي يقول: إن وجوب الوجود بالاشتراك اللفظي ، وقاله قبله الشهرستاني والرازي مع تناقضهما في ذلك ، وقولهما في موضع آخر خلاف ذلك .

والمقصود هنا أن ما ذكروه في إبطال تعدد واجب الوجود وإفساد طرق ابن سينا وأتباعه في ذلك ، يبين بطلان ما أحال عليه في قوله:"لا يجوز أن تكون الأجزاء كلها واجبة، على ما سيأتي تحقيقه في مسألة التوحيد" .

التالي السابق


الخدمات العلمية