بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية

ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني

صفحة جزء
وزعم بعضهم أن الإنزال يكون بمعنى الخلق، فإن الله أخبر أن القرآن منزل، والإنزال هو من العلو حيث كان.

وهذا من المعلوم بالضرورة من اللغة، وهو من اللغة العامة الشائعة.

يوضح ذلك أن الله تعالى قال: لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط [الحديد: 25]، ثم قال: وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس [الحديد: 25].

ففرق بين إنزال الكتاب والميزان، وذكر أنه أنزل ذلك مع الرسل، وبين إنزال الحديد، فوصفه بإنزال مطلق لم يجعله مع الكتاب والميزان، ولم يصفه بالإنزال الذي وصف به الكتاب والميزان. وقد قال تعالى: وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم [الأحزاب: 26].

فإذا كان قد يسمى هذا نزولا فما أنزله من الجبال أولى أن يكون منزلا، فإن الجبال أعلى من الصياصي، التي هي [ ص: 9 ] الحصون التي كانت بالحجاز.

وكذلك قال لنوح -عليه السلام-: فإذا استويت أنت ومن معك على الفلك فقل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين وقل رب أنزلني منزلا مباركا وأنت خير المنزلين [المؤمنون: 28-29]، وإنما هو نزوله من السفينة إلى الأرض. يقرر ذلك أن الله تعالى قال لنوح: يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك الآية [هود: 48]، بعد قوله: وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي [هود: 44] فهذا هبوط من السفينة.

وقال لآدم ومن معه: وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو [البقرة: 36] فهذا هبوط من السماء.

وكذلك قال لإبليس: فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين [الأعراف: 13].

فلفظ الهبوط من جنس لفظ النزول، فبعضه من السماء، أو الجنة، وبعضه من الأرض، مكان عال في الأرض، كالسفينة، كما أن العلو والظهور الذي في مقابلته [ ص: 10 ] كذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية