بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية

ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني

صفحة جزء
[ ص: 278 ] فصل

قال الرازي: "العاشر: قال (صلى الله عليه وسلم) لأبي ابن كعب: "يا أبا المنذر [أية] آية في كتاب الله تعالى أعظم؟ قال: فتردد فيه مرتين. ثم قال في الثالثة: آية الكرسي، فضرب بيده صلى الله عليه وسلم على صدره، وقال: "أصبت. والذي نفسي بيده إن لها لسانا يقدس الله عند العرش". ولا بد فيه من التأويل".

قال: "فثبت بكل ما ذكرناه أن المصير إلى التأويل أمر [ ص: 279 ] لا بد منه لكل عاقل. وعند هذا قال المتكلمون: لما ثبت بالدليل أن الله منزه عن الجهة والجسمية، وجب علينا أن نضع لهذه الألفاظ الواردة في القرآن والأخبار محملا صحيحا، لئلا يكون ذلك سببا للطعن فيها. فهذا تمام القول في المقدمة وبالله التوفيق".

والكلام على هذا من وجوه:

أحدها: أن لفظ الحديث الذي ذكر عن أبي -رضي الله عنه- على ما رواه مسلم (في صحيحه) عن عبد الله بن رباح، عن أبي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا المنذر! أتدري أي آية في كتاب الله تعالى أعظم؟ قال: قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم قال: فضرب في صدري وقال: ليهنك العلم [ ص: 280 ] يا أبا المنذر".

وهكذا رواه أبو داود (في سننه). والإمام أحمد (في مسنده). زاد أبو مسعود الدمشقي، صاحب (أطراف البخاري ومسلم): "والذي نفسي بيده إن لهذه الآية لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش"، [لكن] هذه الزيادة ليست موجودة فيما بأيدي الناس من (صحيح مسلم). [ ص: 281 ] لكن رواها الإمام أحمد عن أبي بكر بن أبي شيبة ورواها ابن أبي شيبة (في مصنفه). ذكر هذا عبد الحق في (الجمع بين الصحيحين).

[ ص: 282 ] والقول في ذلك كالقول فيما تقدم من مجيء القرآن والأعمال الصالحة كما تقدم بيانه.

ونظير ذلك ما ورد من أن للكلم الطيب حول العرش دويا. كما ورد: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، إن لها دويا حول العرش تذكر بصاحبها".

وما يشبه هذا ما روي عن عبد الله بن مسعود قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لقيت إبراهيم ليلة أسري بي، فقال: يا محمد! [ ص: 283 ] أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأنها قيعان، وأن غراسها: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر" قال الترمذي: حديث حسن.

فمعلوم أنه ليس المعنى الظاهر من هذا الباب أن نفس العمل أو القول الذي يقوم بالقائل، والقائل هو نفس شجر الجنة، ولكن يظهر منه أن هذا الكلام يصير منه شجر في الجنة، فيغرسه الله غراسا في الجنة، كلما تكلم العبد بهذه الكلمات غرس [له] [غراس]. هذا [هو] المعنى الذي يظهر منه سواء كان الله تعالى يصور نفس هذا العمل ذلك الغراس، كما يصور [ ص: 284 ] من الحب والنوى شجرا، ومن المني حيوانا، أو كان [بذلك] العمل يخلق شجرا وإن لم يكن من نفسه.

التالي السابق


الخدمات العلمية