بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية

ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني

صفحة جزء
[ ص: 413 ] قال: وسألت الإمام أبا القاسم إسماعيل بن محمد، يوما وقلت له: أليس قد روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في تفسير قوله: استوى قعد؟ قال: نعم. قلت له: يقول إسحاق بن راهويه: إنما يوصف بالقعود من يمثل القيام. فقال: لا أدري أيش يقول إسحاق؟. قال: وهذا من تمسكه بالسنة، وتركه الالتفات -مع ثبوت الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقول الصحابة- إلى غير ذلك.

وقد ذكر أبو بكر الخلال (في كتاب السنة) ما ذكره إسحاق بن منصور الكوسج في مسائله [ ص: 414 ] المشهورة عن أحمد، وإسحاق، أنه قال لأحمد: "لا تقبحوا الوجه فإن الله خلق آدم على صورته" أليس تقول بهذه الأحاديث؟ قال أحمد: صحيح. وقال إسحاق: صحيح، ولا يدعه إلا مبتدع أو ضعيف الرأي. وذكر أيضا: عن يعقوب ابن [بختان]، أن أبا عبد الله أحمد بن حنبل سئل عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "خلق الله آدم على صورته" فقال: لا تفسره، ما لنا أن نفسره، كما جاء الحديث.

[ ص: 415 ] قال الخلال: وأخبرنا أبو بكر المروذي، قال: قلت لأبي عبد الله: كيف تقول في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "خلق الله آدم على صورته" قال: الأعمش يقول عن حبيب بن أبي ثابت، عن عطاء عن ابن عمر، قال: وقد رواه أبو الزناد عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "على صورته". فنقول: كما [جاء] الحديث قال: وسمعت أبا عبد الله يقول: لقد سمعت الحميدي، يحضره سفيان بن [ ص: 416 ] عيينة، فذكر هذا الحديث: "خلق الله آدم على صورته" فقال: من لا يقول بهذا فهو كذا وكذا، يعني من الشتم، وسفيان ساكت لا يرد عليه شيئا.

قال المروذي: أظن أني ذكرت لأبي عبد الله عن بعض المحدثين بالبصرة أنه قال: قول النبي صلى الله عليه وسلم: "خلق الله آدم على صورته" قال: صورة الطين، قال: هذا جهمي، وقال: نسلم الخبر كما جاء.

التالي السابق


الخدمات العلمية