بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية

ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني

صفحة جزء
العاشر: أن قوله: "صورة الإنسان على صورة الرحمن" يخص [الصورة] كما خص الوجه في تلك الأحاديث، وهذا يمنع أن يكون المراد جميع أعضاء الإنسان وروحه.

وأما قول طائفة من هؤلاء وغيرهم: أن الآدمي خليفة الله، استخلفه عن نفسه، فجعله يخلفه في تدبير [المملكة] فهو على صورته من هذا الوجه، فهذا يدخل فيه: معنى الملك، ومعنى كونه نسخة العالم. لكن فيه من الباطل ما يخصه، وهو زعمهم أن الإنسان خليفة عن الله تعالى، فإن هذا باطل، والله تعالى لا يخلفه شيء أصلا.

التالي السابق


الخدمات العلمية