بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية

ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني

صفحة جزء
أنبأنا محمد بن عبد الله بن سليمان [ ص: 251 ] الحضرمي، حدثنا جمهور بن منصور، حدثنا إسماعيل بن مجالد، حدثنا مجالد، عن الشعبي أن عبد الله بن عباس كان يقول: «إن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه مرتين: مرة ببصره ومرة بفؤاده» قوله: ما زاغ البصر وما طغى [النجم: 17] ما كذب الفؤاد ما رأى [النجم: 11] فسمع كعب الحبر قول ابن عباس فقال: «أشهد أن في التوراة: إن الله قسم رؤيته وكلامه بين موسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، فرآه محمد مرتين ولم يكلمه وكلمه موسى مرتين ولم يره» وكان ابن عباس يقول: «التي في إذا الشمس كورت [التكوير: 1] إنما عنى بها جبريل، إن محمدا رآه كما رآه في صورته عند الله قد سد الأفق» وبه عن [ ص: 252 ] مجالد، عن الشعبي، عن علي أنه كان يقول كما قال ابن عباس.

فهذه الروايات لو كانت محفوظة عن مجالد لم تكن وحدها حجة، فكيف وليست محفوظة عنه، وقد خولف؟!

قال ابن خزيمة: حدثني عمي قال: حدثنا عبد الرزاق، أبنا ابن عيينة، عن مجالد بن سعيد، عن الشعبي، عن عبد الله بن الحارث قال: «اجتمع ابن عباس وكعب فقال ابن عباس: إنا بنو هاشم نزعم أو نقول: إن محمدا رأى ربه مرتين، قال: فكبر كعب حتى جاوبته الجبال، فقال: إن الله قسم رؤيته وكلامه بين محمد وموسى صلى الله عليهما وسلم فرآه محمد صلى الله عليه وسلم بقلبه وكلمه موسى» قال مجالد: قال الشعبي فأخبرني مسروق أنه قال لعائشة: أي أمتاه هل رأى محمد ربه قط؟ قالت: إنك لتقول قولا إنه ليقف منه [ ص: 253 ] شعري قال: قلت: رويدا، قال: فقرأت عليها والنجم إذا هوى إلى قوله: فكان قاب قوسين أو أدنى [النجم: 1-9] فقالت: أين يذهب بك؟! إنما رأى جبريل في صورته، من حدثك أن محمدا رأى ربه فقد كذب، ومن حدثك أنه يعلم الخمس من الغيب فقد كذب إن الله عنده علم الساعة إلى آخر السورة [لقمان: 34].

قال عبد الرزاق: «فذكرت هذا الحديث لمعمر فقال: ما عائشة عندنا بأعلم من ابن عباس، قال أبو بكر بن خزيمة: لو كنت ممن استحل الاحتجاج بخلاف أصلي واحتججت بمثل مجالد لاحتججت أن بني هاشم قاطبة قد خالفوا عائشة رضي الله عنها في هذه المسألة، وأنهم جميعا كانوا يثبتون أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رأى ربه مرتين، فاتفاق بني هاشم عند من يجيز الاحتجاج بمثل مجالد أولى من انفراد عائشة بقول لم يتابعها عليه أحد من أصحاب [ ص: 254 ] محمد يعلم، ولا امرأة من نساء النبي صلى الله عليه وسلم، ولا المبايعات».

قلت: هذه الرواية الثابتة عن مجالد من رواية ابن عيينة عنه ليس فيها إلا أنه رآه مرتين، كرواية غير مجالد، وقول كعب في هذه الرواية: «إن الله قسم رؤيته وكلامه بين محمد وموسى فرآه محمد صلى الله عليه وسلم بقلبه وكلمه موسى» وذكر ذلك تصديقا لقول ابن عباس دليل على أن هذه هي رؤية الفؤاد، كما جاء مصرحا به، يبين ذلك أن الذي حضر كلام ابن عباس وكلام كعب ورواه لمجالد وهو عبد الله بن الحارث بن نوفل أحد رجال بني هاشم وأعيانهم كان يقول: ذلك كما رواه الخلال: حدثنا أحمد بن محمد الأنصاري، حدثنا مؤمل [ ص: 255 ] قال: حدثنا حماد، عن سالم أبي عبد الله، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل في قوله تعالى ما كذب الفؤاد ما رأى [النجم: 11] قال: «رأى النبي صلى الله عليه وسلم ربه بقلبه ولم تره عيناه» وهذه الرواية من رواية ابن عيينة الإمام عن مجالد، وقد بين فيها أيضا أن الشعبي سمع ذلك من عبد الله بن الحارث فتبين أن الرواية الأولى مع ضعف رواتها مرسلة، وأن هذه الرواية عن كعب كما رواه ابن خزيمة: حدثنا هارون بن إسحاق، حدثنا [ ص: 256 ] عبدة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن كعب قال: «إن الله قسم رؤيته وكلامه بين محمد وموسى، فرآه محمد مرتين، وكلمه موسى مرتين» وكذلك ما رواه أبو حفص بن شاهين، وذكره القاضي أبو يعلى عن الضحاك بن مزاحم، عن ابن عباس قال «رأى محمد ربه بعينيه مرتين» فهذا لم يذكر إسناده ولم يذكره [ ص: 257 ] المعتمدون كابن خزيمة والخلال ونحوهما ممن جمع الآثار في هذا الباب، بل قد روى الخلال حديثين من طريق الضحاك عن ابن عباس، أنه قال: «رآه بفؤاده دون عينيه» وذلك يعارض هذا، يبين ذلك أن الروايات المحفوظة عن عكرمة والشعبي إما مقيدة بالفؤاد وإما مطلقة، كما روى ابن خزيمة قال: حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني قال: حدثنا محمد بن الصباح قال: حدثنا إسماعيل بن زكريا، عن عاصم، عن الشعبي، عن [ ص: 258 ] عكرمة، جميعا عن ابن عباس قال: «رأى محمد ربه».

ورواه بعضهم عن الشعبي وعكرمة جميعا عن ابن عباس، قال ابن خزيمة: حدثنا عمي قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا إسرائيل، عن سماك بن حرب، عن عكرمة، عن ابن عباس في قوله ما كذب الفؤاد ما رأى [النجم: 11] قال: رآه بقلبه.

التالي السابق


الخدمات العلمية