بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية

ابن تيمية - أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني

صفحة جزء
وأعجب من هذا أنهم يجعلون إثبات الجوهر الفرد دين المسلمين، حتى يعد منكره خارجا عن الدين، كما قال أبو المعالي وذووه: (اتفق المسلمون على أن الأجسام تتناهى في تجزئها وانقسامها حتى تصير أفرادا، وكل جزء لا يتجزأ ولا ينقسم، وليس له طرف واحد وجزء شائع، ولا يتميز. [ ص: 249 ] وإلى هذا صار المتعمقون في الهندسة، وعبروا عن الجزء بالنقطة، فقالوا: النقطة شيء لا ينقسم، وصار الأكثرون من الفلاسفة إلى أن الأجسام لا تتناهى في تجزئها وانقسامها، وإلى هذا صار النظام من أهل الملة" ثم اعترفوا بأنه تنتهي قسمتها بالفعل، وتنتهي قسمتها بالقوة، ويعنون بالقوة صلاحية الجزء للانقسام.

والعجب أنهم اتفقوا على أن الأجرام متناهية الحدود والأقطار، منقطعة الأطراف والأكثاف، وكذلك على كل [ ص: 250 ] جملة ذات مساحة فإن لها غايات ومنقطعات بالجهات، ثم قضوا بأنها تنقسم أجزاء بلا نهاية، والجملة المحدودة كيف تنقسم أجزاء لا تتناهى ولا يحاط بها؟ !

التالي السابق


الخدمات العلمية