صفحة جزء
وهذا مما تواترت به السنة تواترا أبلغ من جميع التواترات ، وانعقد عليه إجماع الأمة المعلوم بالاضطرار بين عامها وخاصها ، ففي الصحيحين عن معاذ بن [جبل أن] رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعثه إلى اليمن قال له : «إنك تأتي قوما أهل كتاب [فليكن أو] ل ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، فإن هم أطاعوا لك بذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات » الحديث .

وفيهما عن أبي هريرة وابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله » ، [ ص: 164 ] وفي حديث ابن عمر : «ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ، وحسابهم على الله » . وفي حديث أنس : «حتى يؤمنوا بالله وبما جئت به » .

وقال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أحمد وأهل السنن عن معاذ : «رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله » . وهذا اللفظ أجود من اللفظ الذي يقال فيه : «رأس الأمر وعموده وذروة سنامه الجهاد » .

وفي حديث عكرمة بن أبي جهل لما أسلم أنه قال له : علمني ما أقوله ، فقال : «يا عكرمة ، قل : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله » ، فقال ، فأعادها عليه .

ولهذا كانت الشهادتان ركنا في شعار الإسلام الذي هو الأذان والإقامة ، وفي تشهد الصلاة التي هي عماد الدين ، وفي الخطب جميعها . قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو داود عن أبي هريرة [ ص: 165 ] قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «كل خطبة ليس فيها تشهد فهي كاليد الجذماء » قال الترمذي : حديث حسن غريب .

وفي المسند في حديث الأسود أن الله قال له : «[ ورفعنا لك] ذكرك ، فلا أذكر إلا ذكرت معي ، ولا يصح لأمتك الخطبة و [الصلاة إلا بشهادة] أنك عبدي ورسولي » .

وهي مشروعة عند انقضاء الطهارة ، فمن قالها [فتحت له] أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيهما شاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية