صفحة جزء
وأما توليه النساء والصبيان والرجال بحيث يزول عقل أحدهم ويبقى مسلوب العقل ، فهذا من المحرمات التي يستحق فاعلها غليظ العقوبات . فكل من قصد أن يزيل عقله بسبب من الأسباب فإنه آثم عاص معتد ، حتى قد حرم الله ما يزيل العقل بعض يوم كشراب الخمر ، وحرم قليل الخمر وإن كان لا يسكر لأنه يدعو إلى كثيرها ، مع ما في [ ص: 398 ] الخمرة من اللذة والمنفعة ، فكيف إذا أزيل العقل بلا منفعة ؟

ولهذا إنما يتوله أحدهم إذا لبسه الشيطان ، وإن تمكن منه صار لا يعقل ، وإن كان يعتريه بعض الأوقات أو يعتريه في حال السماع كان بمنزلة المجنون الذي يصرع في بعض الأوقات . ولهذا يتكلم الشياطين على لسان أحدهم إذا أخذه الحال الشيطاني وقت السماع ، كما يتكلم الجني على لسان المصروع ، ويتكلم أحدهم بكلام لا يعرفه بلغات لا يحسنها كما يسمع من المصروع ، وإذا فارقه الحال الشيطاني لم يدر ما تكلم على لسانه ، ولكن الحاضرون يقولون له : قلت كذا وقلت كذا ، وهو لا يعرف بشيء من ذلك ، كما يقول للمصروع : قلت كذا وقلت كذا ، والمصروع لا يعرف شيئا مما تكلم به الشيطان على لسانه .

ولهذا لا تأتيهم الأحوال الشيطانية عند أمر الله به ورسوله ، مثل الصلوات الخمس وقيام الليل وقراءة القرآن بالتدبر والطواف بالبيت ، بل تأتيهم عند المنكرات التي لا يحبها الله ورسوله . وكلما كان الشر أعظم كان الحال الشيطاني أقوى ، فإذا سمعوا مزامير الشيطان ، وحركوا الأردان ، وتراقصوا كالدباب ، ومزقوا الثياب ، وارتفعت الأصوات كرغاء البعير وخوار الثيران ، وثارت الأرواح المنتنة وحضر النساء والمردان تنزلت عليهم الشياطين وجند إبليس اللعين ، فسقاهم الشراب الشيطاني ، وسلبهم الحال الإيماني ، حتى لو أراد أحدهم أن يذكر الله ويقرأ القرآن ويصلي بخشوع لما أطاق ذلك ، بل كثير منهم يعيطون في الصلوات بالشخير والنخير والصوت الذي يشبه نهيق الحمير ، وإن [ ص: 399 ] صلوا صلوا بقلوب غافلة لاهية ، صلاة لا يذكرون الله فيها إلا قليلا ، ينقرونها نقرا ، كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم : «تلك صلاة المنافق ، تلك صلاة المنافق ، تلك صلاة المنافق ، يرقب الشمس حتى إذا كانت بين قرني الشيطان قام فنقرها أربعا ، لا يذكر الله فيها إلا قليلا » .

التالي السابق


الخدمات العلمية