صفحة جزء
وأصل الإحسان هو التصديق بالحق ومحبته، وأصل الشر هو التكذيب به أو بغضه، ويتبعه التصديق بالباطل ومحبته. والتصديق بالحق وحبه هو أصل العلم النافع والعمل الصالح، والتكذيب به وبغضه هو من الجهل والظلم. فالإنسان إذا لم يعلم من الحق ما يحتاج إليه أو لم يقر به أو لم يحبه كان ظالما لنفسه، وإن أقر بباطل أو أحبه واتبع هواه كان ظالما لنفسه، فظلم النفس يعود إلى اتباع الظن وما تهوى الأنفس، وهذا يكون في اتباع الآراء والأهواء، فأصل الشر البدع، وهو تقديم الرأي على النص، واختيار الهوى على امتثال الأمر، وأصل الخير اتباع الهدى، كما قال تعالى: فإما يأتينكم مني هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى . قال ابن عباس: تكفل الله لمن قرأ القرآن وعمل بما فيه أن لا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة، ثم قرأ هذه الآية.

والضلال والشقاء هو خلاف الهدى والفلاح الذي أخبر به عن المتقين الذين يهتدون بالكتاب، حيث قال: ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى [ ص: 50 ] إلى قوله: أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون . والضلال والشقاء هو أمر الضالين والمغضوب عليهم المذكورين في قوله: غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "اليهود مغضوب عليهم، والنصارى ضالون" ، فإن اليهود عرفوا الحق ولم يعملوا به، والنصارى عبدوا الله بغير علم. ومن عرف الحق ولم يعمل به كان متبعا لهواه، واتباع الهوى هو الغي، ومن عمل بغير علم كان ضالا.

ولهذا نزه الله نبيه عن الضلال والغي بقوله: والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى . قال تعالى في صفة أهل الغي: سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق وإن يروا كل آية لا يؤمنوا بها وإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا ، وقال: واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ، وقال في الضلال: وإن كثيرا ليضلون بأهوائهم بغير علم [ ص: 51 ] ، وقال: ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله .

والعبد إذا عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم، كما قال سبحانه: ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا وإذا لآتيناهم من لدنا أجرا عظيما ولهديناهم صراطا مستقيما ، وقال: والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم ، وقال: اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورا تمشون به ، وقال: يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام .

فإذا ترك العمل بعلمه عاقبه الله بأن أضله عن الهدى الذي يعرفه، كما قال: فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم ، وقال: ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ، وقال: في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا .

وفي الحديث الذي رواه الترمذي وصححه عن أبي هريرة، [ ص: 52 ] عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن العبد إذا أذنب نكت في قلبه نكتة سوداء، فإذا تاب ونزع واستغفر صقل قلبه، فإن زاد يزيد فيها حتى يعلو قلبه، فذلك الران الذي قال الله: كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ".

فهذه الأمور تتبين بها أجناس ظلم العبد نفسه، لكن كل إنسان بحسبه وبحسب درجته، فما من صباح يصبح إلا ولله على عبده حقوق لنفسه ولخلقه عليه أن يفعلها، وحدود عليه أن يحفظها، ومحارم عليه أن يجتنبها، كما قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها، وحد حدودا فلا تعتدوها، وحرم محارم فلا تنتهكوها" .

فإن أجناس الأعمال ثلاثة: مأمور به، فالواجب منه هو الفرائض; ومنهي عنه وهو المحارم; ومباح له حد ينتهى إليه، فتعديه تعد لحدود الله، بل قد يكون الزائد على بعض الواجبات والمستحبات تعد لحدود الله، وذلك هو الإسراف، كما قال المؤمنون قبلنا: ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا . والذنوب [ ص: 53 ] تتناول جنس الذنوب، وأما الإسراف فهو تعدي الحدود، كما قال تعالى: وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان . فالإثم جنس المنهي عنه، والعدوان تعدي الحد في المأذون فيه، والبر جنس المأمور به، والتقوى حفظ الحدود، بل يفعل المأمور به، ويترك المنهي عنه، ويفعل المباح من غير تعدي الحدود في ذلك.

التالي السابق


الخدمات العلمية