صفحة جزء
مسألة

في الميت وخروجه على زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهل المرور بالميت بالمقربين، وخروج النساء صحبة الميت، وخروجهم إلى القبر اليوم الثالث، ومن يصنع موضع غسل الميت خبزا وماء وسراجا إلى ثلاثة أيام، والقراءة على القبر ثلاثة أيام، وفي اليوم الثالث نسق القبر بأيديهم، والضرب بالدفوف والشبابات، هل يكره ذلك أم لا؟

الجواب

الحمد لله رب العالمين، كان الميت على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يخرج به الرجال، يحملونه إلى المقبرة ويسرعون به وعليهم السكينة، لا يخرج معهم النساء، ولا يرفع الرجال أصواتهم لا بقراءة ولا غيرها. وهذه هي السنة باتفاق علماء المسلمين أهل المذاهب الأربعة وغيرهم، لا يستحبون أن يكون مع الميت شيء من الأصوات المرتفعة ولو كانت بالقراءة.

قال قيس بن عبادة -وهو من كبار التابعين الذين صحبوا علي بن أبي طالب -: كانوا يستحبون خفض الصوت عند الجنائز وعند الذكر وعند التحام الحرب. وذكروا أن عبد الله بن عمر سمع رجلا [ ص: 147 ] في جنازة يقول: استغفروا لفلان، فقال عبد الله بن عمر: لا غفر الله للأبعد، قال ذلك نهيا له عن هذه البدعة. وقال سعيد بن المسيب لما احتضر: إياي وحادثكم هذا الذي: ترحموا على سعيد، استغفروا لسعيد.

وفي السنن عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يتبع الجنازة بصوت أو نار. وفي الصحيحين عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أسرعوا بالجنازة، فإن كانت صالحة فخير تعجلونها إليه، وإن كانت غير ذلك فشر تضعونه عن رقابكم". وفي السنن : "أسرعوا بالجنازة ولا تدبوا بها دبيب اليهود". والآثار في ذلك متعددة.

التالي السابق


الخدمات العلمية