صفحة جزء
[ ص: 281 ] رسالة إلى السلطان الملك المؤيد [ ص: 282 ] [ ص: 283 ] بسم الله الرحمن الرحيم

من أحمد بن تيمية إلى المولى السيد السلطان الملك المؤيد ، أيده الله بتكميل القوتين النظرية والعلمية ، حتى يبلغه أعلى مراتب السعادة الدنيوية والأخروية ، ويجعله ممن أتم عليه نعمه الباطنة والظاهرة ، وأعطاه غاية المطالب الحميدة في الدنيا والآخرة ، وجعله مع الذين أنعم عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ، وحسن أولئك رفيقا .

ففي الهدى كمال القوة العلمية ، وفي الرشاد كمال القوة العملية ، وبهما أخبر أنه أرسل رسوله حيث قال : هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا .

فالهدى يتضمن كمال القوة العلمية ، ودين الحق يتضمن كمال القوة العملية .

وقد نزهه عن ضد ذلك في مثل قوله : والنجم إذا هوى ما ضل صاحبكم وما غوى وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .

فنزهه عن "الضلال" المناقض للهدى ، وهو النقص في القوة العلمية ، وعن "الغي" المناقض للرشاد ، وهو النقص في القوة العملية . [ ص: 284 ]

ثم أخبر بكماله فيهما بقوله وما ينطق عن الهوى وهو هوى النفس المفسد للقوة العملية ، إن هو إلا وحي يوحى وهو أعلى مراتب إعلام الله لعباده ، وإن كان أهله متفاضلين فيه .

فكمال التنزه عن الخطأ للأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه ، وهم فيه متفاضلون ، كما قال تعالى : ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض ، وقال تعالى : تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات وآتينا عيسى ابن مريم البينات وأيدناه بروح القدس .

التالي السابق


الخدمات العلمية