صفحة جزء
[ ص: 337 ] مسألة

في المرابطة بالثغور أفضل أم المجاورة بمكة؟ [ ص: 338 ] [ ص: 339 ] بسم الله الرحمن الرحيم

وهو حسبي ونعم الوكيل

مسألة

في المرابطة بالثغور أفضل أم المجاورة بمكة شرفها الله تعالى؟

الجواب

الحمد لله . المرابطة في ثغور المسلمين -وهو المقام فيها بنية الجهاد- أفضل من المجاورة في الحرمين باتفاق أئمة المسلمين أهل المذاهب الأربعة وغيرهم . وليست هذه المسألة من المشكلات عند من يعرف دين الإسلام; ولكن لكثرة ظهور البدع في العبادات وفساد النيات في الأعمال الشرعيات صار يخفى مثل هذه المسألة على كثير من الناس ، حتى صاروا يعظمون الأماكن التي كان المسلمون يعظمونها لكونها ثغورا ظانين أن تعظيمها لأمور مبتدعة في دين الإسلام ، فاستبدلوا بشريعة الإسلام بدعا ما أنزل الله بها من سلطان . فإنه يوجد في كلام السلف وحكاياتهم في ذكر غزة وعسقلان والإسكندرية وجبل لبنان وعكة وقزوين ، ومن أمثال ذلك ، ومن وجود الصالحين بها ما يوجب شرف هذه البقاع .

وإنما كان ذلك لكونها كانت ثغور المسلمين ، فكان صالحو المسلمين يتناوبونها لأجل المرابطة بها ، لا لأجل الاعتزال عن الناس [ ص: 340 ] وسكنى الغيران والكهوف ، أو نحو ذلك مما يظنه الجهال أهل البدع والضلال .

ثم إن من هذه البقاع ما غلب عليه العدو ، أو سكنه أهل البدع والفساق; ففسد حال أهله ، مثل ما جرى على لبنان ونحوه . وكون المكان ثغرا هو مثل كونه دار الإسلام ودار الكفر مثل كون الرجل مؤمنا وكافرا ، هو من الصفات التي تعرض وتزول ، فقد كانت مكة -شرفها الله- أم القرى قبل فتحها دار كفر وحرب تجب الهجرة منها ، ثم تغير هذا الحكم لما فتحت . حتى قال - صلى الله عليه وسلم - . "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية" . وقد كان البيت المقدس بأيدي العدو تارة ، وبأيدي المسلمين أخرى .

فالثغور هي البلاد المتاخمة للعدو من المشركين وأهل الكتاب التي يخيف العدو أهلها ويخيف أهلها العدو ، والمرابطة بها أفضل من المجاورة بالحرمين باتفاق المسلمين . كيف والمرابطة بها فرض على المسلمين إما على الأعيان وإما على الكفاية .

وأما المجاورة فليست واجبة باتفاق المسلمين ، بل العلماء متنازعون هل هي مستحبة أم مكروهة؟ فاستحبها طائفة من العلماء من أصحاب مالك والشافعي ، وكرهها آخرون كأبي حنيفة وغيره ، قالوا : لأن المقام بها يفضي إلى الملك لها ، وأنه لا يأمن من مواقعة المحظور; فيتضاعف عليه العذاب . ولأنه يضيق على أهل البلد . [ ص: 341 ]

قالوا : وكان عمر يقول عقب المواسم : يا أهل الشام شامكم ، يا أهل اليمن يمنكم ، يا أهل العراق [عراقكم] .

ولأن المقيم بها يفوته الحج التام والعمرة التامة; فإن العلماء متفقون على أنه إن أنشأ سفر العمرة من دويرة أهله كان هذا أفضل أنواع الحج والعمرة . وهم متفقون على أنه أفضل من التمتع والقران ومن الإفراد الذي يعتمر عقب الحج .

التالي السابق


الخدمات العلمية