صفحة جزء
وقال أيضا : ما أسهل العبادة بمكة ، النظر إلى البيت عبادة .

واحتج هؤلاء بما رواه عبد الله بن عدي بن الحمراء الزهري أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول ، وهو واقف بالحزورة في سوق مكة : "والله إنك لخير أرض الله ، وأحب أرض الله [إلى الله] ، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت" رواه الإمام أحمد وهذا لفظه ، والنسائي وابن ماجه والترمذي ، وقال : حديث حسن صحيح .

ورواه أحمد من حديث أبي هريرة أيضا . وعن ابن عباس قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "ما أطيبك من بلد وأحبك إلي ، ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك" . رواه الترمذي ، وقال : حديث حسن صحيح غريب . [ ص: 344 ]

قالوا : فإذا كانت أحب البلاد إلى الله ورسوله ، ولولا ما وجب عليه من الهجرة لما كان يسكن إلا إياها ، علم أن المقام بها أفضل إذا لم يعارض ذلك مصلحة راجحة ، كما كان في حق النبي - صلى الله عليه وسلم - والمهاجرين; فإن مقامهم بالمدينة كان أفضل من مقامهم بمكة لأجل الهجرة والجهاد ، بل ذلك كان الواجب عليهم ، وكان مقامهم بمكة حراما حتى بعد الفتح ، وإنما رخص للمهاجر أن يقيم فيها ثلاثا . كما في الصحيحين عن العلاء بن الحضرمي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أرخص للمهاجر أن يقيم بمكة بعد قضاء نسكه ثلاثا .

وكان المهاجرون يكرهون أن يكونوا بها ، لكونهم هاجروا عنها وتركوها لله ، حتى قال النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث المتفق عليه ; لما عاد سعد بن أبي وقاص ، وكان قد مرض بمكة في حجة الوداع فقال : يا رسول [الله] ! أخلف عن هجرتي ، فقال : "لعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ، ويضر بك آخرون ، لكن البائس سعد بن خولة" يرثي له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة .

ولهذا لما مات عبد الله بن عمر بمكة أوصى أن لا يدفن في الحرم ، بل يخرج إلى الحل لأجل ذلك ، لكنه كان يوما شديد الحر ، فخالفوا وصيته ، وكان قد توفي عام قدم الحجاج ، فحاصر ابن الزبير وقتله لما كان من الفتنة بينه وبين عبد الملك بن مروان . [ ص: 345 ]

قالوا : ولأن في المجاورة بها من تحصيل العبادات وتضعيفها ما لا يكون في بلد آخر ، فإن الطواف بالبيت لا يمكن إلا بمكة وهو من أفضل الأعمال ، ولأن الصلاة بها تضاعف هي وغيرها من الأعمال . وقد قال تعالى : وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود . روي أنه ينزل على البيت في كل يوم مئة وعشرون رحمة : ستون للطائفين ، وأربعون للمصلين ، [وعشرون للناظرين] .

ولهذا قال العلماء : إن الصلاة بمكة أفضل من الصلاة بالثغر ، مع قولهم : إن المرابطة بالثغر أفضل وتضاعف السيئات فيه ، وإذا كان المكان دواعي الخير فيه أقوى ، ودواعي الشر فيه أضعف ، كان المقام فيه أفضل مما ليس كذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية