صفحة جزء
وكذلك أيضا روي : "إن رهبانية هذه الأمة : الجهاد في سبيل الله" . إذ لا رهبانية في الإسلام ، وأما ما ذكره في كتابه أن النصارى [ ص: 372 ] ابتدعوا الرهبانية فقد نهانا الله ورسوله عن البدع .

وثبت عنه في صحيح مسلم وغيره عن جابر أنه كان يقول في خطبته : "إن أصدق الحديث كلام الله ، وخير الهدي هدي محمد ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة" .

وثبت عنه في السنن الحديث الذي صححه الترمذي عن العرباض بن سارية قال : وعظنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - موعظة بليغة فقال رجل : يا رسول الله! كأن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ فقال : "أوصيكم بالسمع والطاعة فإن من يعش منكم سيرى بعدي اختلافا كثيرا ، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ، تمسكوا بها ، وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور; فإن كل بدعة ضلالة" .

فكيف بما نهى الله عنه ورسوله من العبادات المبتدعة؟ كما أخرجا في الصحيحين -واللفظ لمسلم- عن أنس بن مالك أن نفرا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - سألوا أزواج النبي عن عمله في السر؟

فقال بعضهم : لا أتزوج النساء . وقال بعضهم : لا آكل اللحم .

وقال بعضهم : لا أنام على فراش . فحمد الله وأثنى عليه فقال : "ما بال أقوام قالوا كذا وكذا؟ لكني أصلي وأنام ، وأصوم وأفطر ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني"
. [ ص: 373 ]

ولفظ البخاري : جاء ثلاثة رهط بيوت أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم - يسألون عن عبادة النبي - صلى الله عليه وسلم -; فلما أخبروا كأنهم تقالوها! فقالوا : وأين نحن من النبي - صلى الله عليه وسلم - قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر؟ فقال أحدهم : أما أنا فإني أصلي الليل أبدا . وقال الآخر : أنا أصوم الدهر أبدا .

وقال الآخر : أنا اعتزل النساء فلا أتزوج . فجاء رسول الله [فقال] : "أنتم الذين قلتم كذا وكذا ، أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له ، لكني أصوم وأفطر ، وأصلي وأرقد ، وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني"
.

وفي الصحيحين عن سعد بن أبي وقاص قال : رد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على عثمان بن مظعون التبتل ، ولو أذن له لاختصينا .

وفي صحيح البخاري وغيره عن ابن عباس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلا قائما في الشمس فقال : ما هذا؟ فقالوا : هذا أبو إسرائيل ، نذر أن يقوم في الشمس ولا يجلس ولا يستظل وأن يصوم ، فقال : "مروه فليجلس ، وليستظل وليتكلم وليتم صومه" .

فلما كان هذا الناذر نذر ما هو سنة وما هو بدعة أمره بالوفاء بالسنة دون البدعة ، كما في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : "من نذر أن يطيع الله فليطعه ، ومن نذر [ ص: 374 ] أن يعصي الله فلا يعصه" .

وهذا متفق عليه بين أئمة الدين ، لكن تنازعوا هل عليه كفارة يمين أو نذر ما ليس مشروعا; بعد اتفاقهم على أنه لا يفعله؟

فقيل : لا شيء عليه ، وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وغيرهما لأنه ليس في هذا الحديث وغيره أنه أمر له بالتكفير .

وقيل : بل عليه كفارة يمين ، وهو ظاهر مذهب أحمد ، لما ثبت في صحيح مسلم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : "كفارة النذر كفارة يمين" . وفي السنن عنه أنه قال : "لا نذر في معصية وكفارته كفارة يمين" .

وقد ثبت في الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : "أفضل الصيام صيام داود ، كان يصوم يوما ويفطر يوما ، وأفضل القيام قيام داود كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام سدسه" . وقد استفاض عنه في الصحيح أنه نهى عن مداومة الصيام والقيام وقراءة القرآن في أقل من ثلاث . وأمثال ذلك من النصوص التي تبين ما بعث الله به رسوله من الحنيفية السمحة . كما جاء في الحديث : "أحب الدين إلي الحنيفية السمحة" . [ ص: 375 ]

وفي الصحيح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : "إن هذا الدين متين وإنه لن يشاد الدين أحد إلا غلبه ، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة ، والقصد القصد تبلغوا" .

وفي الصحيحين عنه أنه قال : "اكلفوا من العمل ما تطيقون; فإن الله لا يمل حتى تملوا" .

وفي السنن عنه أنه قال : "لكل عامل شرة وفترة ، فمن كانت فترته إلى سنة فقد اهتدى ، ومن أخطأها فقد ضل" . وفي لفظ : "ولكل شرة فترة; فإن [كان] صاحبها سدد وقارب فارجوه ، وإن أشير إليه بالأصابع فلا تعدوه" .

فقيل للحسن البصري لما روى هذا الحديث : "إنك إذا مررت بالسوق فإن الناس يشيرون إليك؟ فقال : "لم يرد ذلك ، وإنما أراد المبتدع في دينه والفاجر في دنياه" . وهو كما قال الحسن رضي الله عنه ، فإن من الناس من يكون له شدة ونشاط وحدة واجتهاد عظيم في العبادة ، ثم لا بد من فتور في ذلك . وهم في الفترة نوعان :

منهم : من يلزم السنة فلا يترك ما أمر به ، ولا يفعل ما نهي عنه بل يلزم عبادة الله إلى الممات; كما قال تعالى : واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ، يعني الموت ، قال الحسن البصري : لم يجعل [ ص: 376 ] الله لعباده المؤمنين أجلا دون الموت .

ومنهم : من يخرج إلى البدعة في دينه أو فجور في دنياه حتى يشير إليه الناس ، فيقال : هذا كان مجتهدا في الدين ثم صار كذا وكذا . فهذا مما يخاف على من عدل عن العبادات الشرعية إلى الزيارات البدعية . ولهذا قال أبي بن كعب وعبد الله بن مسعود : "اقتصاد في سنة خير من اجتهاد في بدعة" .

ومع هذا فجنس الجهاد أفضل ، بل قد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : مر رجل من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بشعب فيه عيينة من ماء عذبة فأعجبته . فقال : لو اعتزلت الناس ، فأقمت في هذا الشعب ، ولن أفعل حتى أستأذن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فذكر ذلك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : "لا تفعل فإن مقام أحدكم في سبيل الله أفضل من صلاته في بيته سبعين عاما ، ألا تحبون أن يغفر الله لكم ويدخلكم الجنة; اغزوا في سبيل الله ، من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة" . قال الترمذي : حديث حسن صحيح . وفواق الناقة : ما بين الحلبتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية