سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر قدوم أبي بصير - رضي الله عنه - على رسول الله - صلى الله عليه وسلم

أبو بصير - بفتح الموحدة وكسر المهملة وسكون التحتية فراء .

البكر من الإبل - بالفتح : وهو الفتى من الدواب خلاف المسن ، كالشاب من الناس .

حتى برد - بموحدة فراء مفتوحتين فدال مهملة : خمدت حواسه ، وهي كناية على الموت ، لأن الميت تسكن حركته . وأصل البرد السكون .

الإسار : وزن كتاب : القيد بفتح القاف .

جمز - بالجيم والزاي - أسرع .

الذعر - بضم الذال المعجمة وسكون المهملة : الخوف .

ويل امه - بضم اللام ووصل الهمزة وكسر الميم المشددة : وهي كلمة ذم تقولها العرب في المدح ولا يقصدون معنى ما فيها من الذم ، لأن الويل الهلاك ، فهو كقولهم : لامه الويل قال الفراء : أصل ويل وي لفلان ، أي حزن له : فكثر الاستعمال ، فألحقوا بها اللام ، فصارت كأنها منها ، وأعربوها ، وتبعه ابن مالك ، إلا أنه قال تبعا للخليل إن وي كلمة تعجب ، وهي من أسماء الأفعال ، واللام بعدها مكسورة ، ويجوز ضمها إتباعا للهمزة ، وحذفت الهمزة تخفيفا . [ ص: 94 ]

مسعر حرب - بكسر الميم ، وسكون السين ، وفتح العين المهملتين وبالنصب على التمييز ، وأصله من مسعر حرب . أي مسعرها ، قال الخطابي : كأنه يصفه بالإقدام في الحرب ، والتسعير لنارها .

محش - بحاء مهملة وشين معجمة : وهو بمعنى مسعر حرب . : وهو العود الذي تحرك به النار .

العيص - بكسر العين المهملة ، وسكون التحتية ، وبالصاد المهملة : موضع قرب المدينة على ساحل البحر .

ذو المروة : موضع في أرض جهينة مما يلي سيف البحر بين مكة والمدينة .

الثواء - بثاء مثلثة مفتوحة وبالمد : الإقامة .

صناديد قريش : عظماؤها .

المعشر - واحد المعاشر : وهي الجماعات من الناس .

تخفق - بخاء معجمة ساكنة ففاء مكسورة وبالقاف : تضرب .

أيمانهم - بفتح الهمزة .

القنا - بفتح القاف وبالقصر : جمع قناة : الرمح .

الذابل - بذال معجمة ، فألف فموحدة ، أشار إلى أن رماحهم رقاق .

لم يأتل : لم يحلف . [ ص: 95 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية