سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
ذكر سؤال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حلي حيي بن أخطب وماله اللذين حملهما لما أجلي عن المدينة ، وما وقع في ذلك من الآيات

قال محمد بن عمر : كان الحلي في أول الأمر في مسك حمل ، فلما كثر ، جعلوه في مسك ثور ، ثم في مسك جمل ، وكان ذلك الحلي يكون عند الأكابر من آل أبي الحقيق وكانوا يعيرونه العرب .

وروى ابن سعد والبيهقي عن ابن عمر وابن سعد - بسند رجاله ثقات - عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى - وهو صدوق سيئ الحفظ - عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس - رضي الله عنهما - : إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما ظهر على أهل خيبر صالحهم على أن يخرجوا بأنفسهم وأهليهم ، وللنبي - صلى الله عليه وسلم - الصفراء والبيضاء والحلقة والسلاح ، ويخرجهم ، وشرطوا للنبي - صلى الله عليه وسلم - أن لا يكتموه شيئا ، فإن فعلوا فلا ذمة لهم . [ ص: 132 ]

قال ابن عباس : فأتي بكنانة ، والربيع ، وكان كنانة زوج صفية ، والربيع أخوه أو ابن عمه ، فقال لهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «أين آنيتكما التي كنتم تعيرونها أهل مكة ؟ » .

وقال ابن عمر : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعم حيي «ما فعل مسك حيي الذي جاء به من النضير ؟ »

فقال : وقال ابن عباس : قالا : «هربنا ، فلم نزل تضعنا أرض وترفعنا أخرى ، فذهب في نفقتنا كل شيء .


وقال ابن عمر : أذهبته النفقات والحروب ، فقال «العهد قريب ، والمال أكثر من ذلك» .

وقال ابن عباس : فقال لهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «إنكما إن تكتماني شيئا فاطلعت عليه استحللت به دماءكما وذراريكما» . فقالا : نعم .

وقال عروة ومحمد بن عمر فيما رواه البيهقي عنهما : فأخبر الله عز وجل رسوله - صلى الله عليه وسلم - بموضع الكنز ، فقال لكنانة «إنك لمغتر بأمر السماء» .

قال ابن عباس : فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رجلا من الأنصار فقال : «اذهب إلى قراح كذا وكذا ، ثم ائت النخل فانظر نخلة عن يمينك ، أو عن يسارك مرفوعة فأتني بما فيها»

فجاءه بالآنية والأموال ، فقومت بعشرة آلاف دينار ، فضرب أعناقهما ، وسبى أهليهما بالنكث الذي نكثاه .


وقال ابن إسحاق : أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بكنانة بن الربيع ، وكان عنده كنز بني النضير ، فسأله عنه فجحد أن يكون يعلم مكانه ، فأتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - برجل من يهود ، قال ابن عقبة : اسمه ثعلبة وكان في عقله شيء ، فقال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - إني رأيت كنانة يطيف بهذه الخربة كل غداة ،

فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لكنانة : «أرأيت إن وجدناه عندك ، أقتلك ؟ » قال : نعم ، فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالخربة فحفرت ، وأخرج منها بعض كنزهم ، ثم سأله عما بقي ، فأبى أن يؤديه ، فأمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الزبير بن العوام ، فقال : «عذبه حتى تستأصل ما عنده»

فكان الزبير - رضي الله عنه - يقدح بزنده في صدره حتى أشرف على نفسه ، ثم دفعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى محمد بن مسلمة ، فضرب عنقه بأخيه محمود بن مسلمة .


التالي السابق


الخدمات العلمية