سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
ذكر إعجاب المسلمين كثرتهم يوم حنين

روى يونس بن بكير في زيادات المغازي عن الربيع بن أنس قال : قال رجل يوم حنين :

لن نغلب من قلة ، فشق ذلك على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانت الهزيمة .

وروى ابن المنذر عن الحسن قال : لما اجتمع أهل مكة وأهل المدينة قالوا : الآن نقاتل حين اجتمعنا ، فكره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما قالوا مما أعجبهم من كثرتهم ، فالتقوا فهزموا حتى ما يقوم أحد على أحد .

وروى أبو الشيخ والحاكم - وصححه - وابن مردويه والبزار عن أنس - رضي الله عنه - قال : لما اجتمع يوم حنين أهل مكة وأهل المدينة أعجبتهم كثرتهم فقال القوم : اليوم والله نقاتل ، ولفظ البزار ، فقال غلام من الأنصار يوم حنين لن نغلب اليوم من قلة ، لما هو إلا أن لقينا عدونا فانهزم القوم ، وولوا مدبرين .

وروى محمد بن عمر عن ابن شهاب الزهري ، قال رجل من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لو لقينا بني شيبان ما بالينا ، ولا يغلبنا اليوم أحد من قلة .

قال ابن إسحاق : حدثني بعض أهل مكة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال حين فصل من مكة إلى حنين ، ورأى كثرة من معه من جنود الله تعالى : «لن نغلب اليوم من قلة” ،

كذا في هذه الرواية .

والصحيح أن قائل ذلك غير النبي - صلى الله عليه وسلم - كما سبق .

قال ابن إسحاق : وزعم بعض الناس أن رجلا من بني بكر قالها .

وروى محمد بن عمر عن سعيد بن المسيب - رحمه الله تعالى - أن أبا بكر - رضي الله عنه - قال : يا رسول الله لن نغلب اليوم من قلة كذا في هذه الرواية ، وبذلك جزم ابن عبد البر .

قال ابن عقبة : ولما أصبح القوم ونظر بعضهم إلى بعض ، أشرف أبو سفيان ، وابنه معاوية ، وصفوان بن أمية ، وحكيم بن حزام على تل ينظرون لمن تكون الدائرة . [ ص: 318 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية