سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
ذكر ثبات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورميه الكفار ، ونزوله عن بغلته ، ودعائه ربه سبحانه وتعالى ، وما وقع في ذلك من الآيات

روى ابن إسحاق ، والإمام أحمد عن جابر بن عبد الله ، وابن إسحاق ، وعبد الرزاق ، ومسلم عن العباس عم رسول الله - صلى الله عليه وسلم ، قال العباس : شهدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم : يوم حنين ، فلزمت أنا وأبو سفيان بن الحارث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فلم نفارقه ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - على بغلة له شهباء ، قال عبد الرزاق : وربما قال معمر : بيضاء ، أهداها له فروة بن نفاثة الجذامي ، قال فلما التقى المسلمون والكفار ولى المسلمون مدبرين ، فطفق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يركض بغلته قبل الكفار ، وأنا آخذ بلجام بغلة رسول الله - صلى الله عليه وسلم ، وفي رواية : أكفها أن لا تسرع ، وهو لا يألو ما أسرع نحو المشركين ، وأبو سفيان بن الحارث آخذ ، بركاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

وفي رواية بغرزه ، وفي رواية بثغره ، فالتفت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى أبي سفيان بن الحارث وهو مقنع في الحديد ، فقال : «من هذا” فقال : ابن عمك يا رسول الله ، وفي حديث البراء : وأبو سفيان ابن عمه يقود به ، قال ابن عقبة - رحمه الله تعالى : وقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الركابين ، وهو على البغلة ، فرفع يديه إلى الله - تعالى - يدعو يقول : «اللهم إني أنشدك ما وعدتني . . اللهم لا ينبغي لهم أن يظهروا علينا”


انتهى .

قال العباس : فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : «يا عباس!! ناديا معشر الأنصار ، يا أصحاب السمرة ، يا أصحاب سورة البقرة” .

قال العباس - وكنت رجلا صيتا - فقلت بأعلى صوتي : أين الأنصار ، أين أصحاب [ ص: 323 ] السمرة ، أين أصحاب سورة البقرة ، قال : والله لكأنما عطفتهم حين سمعوا صوتي عطفة البقر على أولادها .


وفي حديث عثمان بن شيبة عند أبي القاسم البغوي ، والبيهقي «يا عباس ، اصرخ بالمهاجرين الذين بايعوا تحت الشجرة ، وبالأنصار الذين آووا ونصروا”

قال : فما شبهت عطفة الأنصار على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا عطفة الإبل على أولادها . حتى ترك رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كأنه في حرجة ، فلرماح الأنصار كانت أخوف عندي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من رماح الكفار - انتهى . فقالوا : يا لبيك يا لبيك يا لبيك . قال : فيذهب الرجل يثني بعيره ولا يقدر على ذلك ، أي لكثرة الأعراب المنهزمين - كما ذكره أبو عمر بن عبد البر - فيأخذ درعه فيقذفها في عنقه ويأخذ سيفه وترسه ويقتحم عن بعيره ، فيخلي سبيله ، فيؤم الصوت حتى ينتهي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى إذا اجتمع منهم مائة ، استقبلوا الناس فاقتتلوهم والكفار ، والدعوة في الأنصار يا معشر الأنصار ، ثم قصرت الدعوة على بني الحارث بن الخزرج ، وكانوا صبرا عند الحرب ، وأشرف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ركابيه ، فنظر إلى مجتلدهم وهم يجتلدون وهو على بغلته كالمتطاول عليها إلى قتالهم ،

فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «هذا حين حمي الوطيس ، ثم أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حصيات فرمى بهن وجوه الكفار ، ثم قال : «انهزموا ورب محمد”

فذهبت أنظر فإذا القتال على هيئته فيما أرى ، فو الله ما هو إلا أن رماهم بحصياته فما زلت أرى حدهم كليلا وأمرهم مدبرا ، فو الله ما رجع الناس إلا وأسارى عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مكتفون ، قتل الله تعالى - منهم من قتل ، وانهزم منهم من انهزم وأفاء الله تعالى على رسوله أموالهم ونساءهم وأبناءهم
.

وروى ابن سعد ، وابن أبي شيبة ، والإمام أحمد ، وأبو داود ، والبغوي في معجمه ، والطبراني وابن مردويه ، والبيهقي برجال ثقات عن أبي عبد الرحمن بن يزيد الفهري - يقال اسمه كرز - رضي الله تعالى عنه - قال : كنت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حنين في يوم قائظ شديد الحر ، فنزلنا تحت ظلال السمر ، فلما زالت الشمس لبست لأمتي ، وركبت فرسي فأتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في فسطاطه ، فقلت : السلام عليك يا رسول الله ورحمته ، الرواح قد حان ، الرواح يا رسول الله ، قال : «أجل” ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «يا بلال” فثار من تحت سمرة كأن ظله ظل طائر ، فقال : لبيك وسعديك ، وأنا فداؤك . قال : «أسرج لي فرسي” فأتاه بسرج دفتاه من ليف ليس فيهما أشر ولا بطر ، فركب فرسه ، ثم سرنا يومنا ، فلقينا العدو ، وتشأمت الخيلان ، فقاتلناهم فولى المسلمون مدبرين كما قال الله تعالى ، فجعل رسول [ ص: 324 ] الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : «يا عباد الله . أنا عبد الله ورسوله ، يا أيها الناس إني أنا عبد الله ورسوله” فاقتحم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن فرسه ، وحدثني من كان أقرب إليه مني أنه أخذ حفنة من تراب فحثاها في وجوه القوم ، وقال : «شاهت الوجوه” قال يعلى بن عطاء : وأخبرنا أبناؤهم عن آبائهم أنهم قالوا : ما بقي منا أحد إلا امتلأت عيناه وفمه من التراب ، وسمعنا صلصلة من السماء كمر الحديد على الطست ، فهزمهم الله تعالى .

وروى أبو يعلى والطبراني برجال ثقات عن أنس - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخذ يوم حنين كفا من حصى أبيض فرمى به وقال : «هزموا ورب الكعبة” وكان علي - رضي الله عنه - يومئذ أشد الناس قتالا بين يديه .

وروى أبو نعيم بسند ضعيف عن أنس - رضي الله عنه - والطبراني عن عكرمة - رحمه الله تعالى - قالا : لما انهزم المسلمون بحنين ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - على بغلته الشهباء - وكان اسمها دلدل - فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - «دلدل البدي” فألزقت بطنها بالأرض ، فأخذ حفنة من تراب فرمى بها في وجوههم وقال : «حم لا ينصرون” فانهزم القوم ، وما رمينا بسهم ولا طعنا برمح ، كذا في هذه الرواية اسمها دلدل ،

والصحيح أن دلدل أهداها المقوقس فهي غير التي أهداها فروة بن نفاثة .

وروى أبو القاسم البغوي ، والبيهقي ، وأبو نعيم ، وابن عساكر عن شيبة بن عثمان - رضي الله عنه - : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال يوم حنين : يا عباس ناولني من الحصباء قال :

وأفقه الله - تعالى - البغلة كلامه ، فانخفضت به حتى كاد بطنها يمس الأرض ، فتناول رسول الله - صلى الله عليه وسلم من البطحاء فحثا في وجوههم وقال : «شاهت الوجوه ، هم لا ينصرون”
.

وروى عبد بن حميد في مسنده ، والبخاري في تاريخه ، والبيهقي وابن الجوزي عن يزيد بن عامر السوائي - رضي الله عنه - وكان شهد حنينا مع المشركين ثم أسلم - قال : أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين قبضة من الأرض ، ثم أقبل على المشركين فرمى بها في وجوههم وقال : «ارجعوا ، شاهت الوجوه” قال : فما من أحد يلقى أخاه إلا وهو يشكو القذى في عينيه ويمسح عينيه . [ ص: 325 ]

وروى الإمام أحمد ، والطبراني ، والحاكم ، وأبو نعيم ، والبيهقي برجال ثقات عن ابن مسعود - رضي الله تعالى عنه - قال : كنت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين ، فولى الناس عنه ، وبقيت معه في ثمانين رجلا من المهاجرين والأنصار ، فقمنا على أقدامنا ولم نولهم الدبر ، وهم الذين أنزل الله - تعالى - عليهم السكينة ، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - على بغلته لم يمض قدما ، فحادت به بغلته فمال عن السرج ، فقلت له ارتفع رفعك الله . فقال : «ناولني كفا من تراب” فناولته ، فضرب وجوههم فامتلأت أعينهم ترابا ، ثم قال : «أين المهاجرون والأنصار ؟ ” قلت : هم أولاء ، قال : «اهتف بهم” فهتفت بهم ، فجاؤوا وسيوفهم بأيمانهم كأنها الشهب ، وولى المشركون أدبارهم



وروى ابن أبي شيبة والإمام أحمد ، والحاكم ، وابن مردويه ، والبيهقي عن أنس - رضي الله عنه - قال : جاءت هوازن يوم حنين بالنساء والصبيان والإبل والغنم فجعلوهم صفوفا ، ليكثروا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فالتقى المسلمون والمشركون ، فولى المسلمون مدبرين - كما قال الله تعالى - وبقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحده فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «يا عباد الله أنا عبد الله ورسوله” ونادى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نداءين لم يخلط بينهما كلاما ، فالتفت عن يمينه فقال : «يا معشر الأنصار أنا عبد الله ورسوله” فقالوا : «لبيك يا رسول الله ، نحن معك” ثم التفت عن يساره فقال : يا معشر الأنصار أنا عبد الله ورسوله ، فقالوا : لبيك يا رسول الله نحن معك فهزم الله تعالى المشركين ، ولم يضرب بسيف ، ولم يطعن برمح .

وروى ابن سعد وابن أبي شيبة ، والبخاري ، وابن مردويه ، والبيهقي من طرق عن أبي إسحاق السبيعي - رحمه الله تعالى - قال : جاء رجل من قيس إلى البراء بن عازب - رضي الله عنهما - فقال : أكنتم وليتم ؟ وفي رواية : أوليت ؟ وفي أخرى : أوليتم مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم ؟

وفي أخرى : أفررتم يوم حنين يا أبا عمارة ؟ فقال : أشهد على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه ما ولى ، وفي رواية : لا والله ما ولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين دبره ، ولكنه خرج بشبان أصحابه وهم حسر ليس عليهم سلاح أو كثير سلاح ، فلقوا قوما رماة لا يكاد يسقط لهم سهم فلما لقيناهم وحملنا عليهم انهزموا ، فأقبل الناس على الغنائم ، فاستقبلونا بالسهام كأنها رجل جراد لا يكادون يخطئون ، وأقبلوا هناك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - على بغلته البيضاء ، وأبو سفيان بن الحارث يقود به ،

فنزل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ودعا واستنفر ، وقال - صلى الله عليه وسلم - : «أنا [ ص: 326 ] النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب ، اللهم أنزل نصرك” .

قال البراء : وكنا إذا احمر البأس نتقي برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإن الشجاع منا الذي يحاذيه :

يعني النبي - صلى الله عليه وسلم .


وروى البخاري ، ومسلم ، والبيهقي عن سلمة بن الأكوع - رضي الله عنه - قال : غزونا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حنينا . فلما واجهنا العدو تقدمت فأعلو ثنية فاستقبلني رجل من المشركين فأرميه ، بسهم ، وتوارى عني فما دريت ما صنع ، ثم نظرت إلى القوم فإذا هم طلعوا من ثنية أخرى ، فالتقوا هم وأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فولى أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأرجع منهزما . وعلي بردتان مؤتزرا بإحداهما مرتديا بالأخرى ، فاستطلق إزاري ، فجمعتهما جميعا ، ومررت برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا منهزم - وهو على بغلته الشهباء ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : «لقد رأى ابن الأكوع فزعا” فلما غشوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نزل عن بغلته ثم قبض قبضة من تراب من الأرض ، ثم إنه استقبل به وجوههم ، وقال : شاهت الوجوه” فما خلى الله تعالى منهم إنسانا إلا ملأ عينيه ترابا من تلك القبضة ، فولوا مدبرين . وقسم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - غنائمهم بين المسلمين .

وروى أبو الشيخ عن عكرمة - رحمه الله تعالى - قال : لما كان يوم حنين ولى المسلمون ، وثبت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : «أنا محمد رسول الله” ثلاث مرات ، وإلى جنبه عمه العباس -

الحديث .

وروى ابن سعد ، والبخاري في التاريخ ، والحاكم ، والبيهقي عن عياض بن الحارث - رضي الله عنه - قال : أخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كفا من حصباء فرمى بها وجوهنا فانهزمنا .

وروى البخاري في التاريخ ، والبيهقي في الدلائل عن عمرو بن سفيان - رضي الله عنه - قال : قبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين قبضة من الحصباء فرمى بها وجوهنا فانهزمنا ، فما خيل إلينا إلا أن كل حجر وشجر فارس يطلبنا . وروى ابن عساكر عن الحارث بن زيد مثله .

وروى ابن أبي شيبة ، والإمام أحمد - برجال الصحيح - عن أنس بن مالك - رضي الله [ ص: 327 ] عنه - قال : كان من دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم حنين : «اللهم إنك إن تشاء لا تعبد بعد اليوم” .

وذكر محمد بن عمر - رحمه الله تعالى - قال : كان من دعاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين انكشف عنه الناس ولم يبق معه إلا المائة الصابرة «اللهم لك الحمد ، وإليك المشتكى ، وأنت المستعان” فقال له جبريل : «لقد لقنت الكلمات التي لقن الله - تعالى - موسى يوم فلق البحر ، وكان البحر أمامه وفرعون خلفه” .

التالي السابق


الخدمات العلمية