سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
[ ص: 355 ] شرح غريب استعماله - صلى الله عليه وسلم - عتابا ، واستعارته من صفوان بن أمية أدرعا ، وبعثه عبد الله بن أبي حدرد ، وخروجه للقاء هوازن

عتاب - بفتح العين المهملة ، والفوقية المشددة ، وبالموحدة .

أسيد - بالسين والدال المهملتين وزن أمير .

أجمع السير : عزم عليه .

ذكر له : بالبناء للمفعول .

أعرنا - بفتح أوله .

أبو حدرد - بمهملات كجعفر ، واسمه سلامة بن عمير .

الخباء - بكسر الخاء المعجمة ككتاب : واحد الأخبية من وبر أو صوف ، ولا يكون من شعر ، وهو على عمودين أو ثلاثة ، وما فوق ذلك فهو بيت .

الأغمار - بفتح أوله ، وبالغين المعجمة : جمع غمر بضمتين وتسكن الميم : وهو الرجل الذي لم يجرب الأمور .

الجفون - بضم الجيم : جمع جفن - بفتح الجيم ، وهو هنا غلافة السيف ، وقد يجمع على أجفان .

الخيف - بفتح الخاء المعجمة ، وسكون التحتية وبالفاء ، وهو في الأصل المنحدر من غلظ الجبل ، قد ارتفع من مسيل الماء ، فليس شرفا ولا حضيضا .

كنانة - بكسر الكاف ، وبنونين مخففا .

تقاسموا : تحالفوا وتعاهدوا جهينة - بالجيم : مصغر .

مزينة : مصغر ، بالزاي والنون .

أسلم بهمزة مفتوحة ، فسين مهملة ساكنة ، فلام مفتوحة ، فميم غفار - بكسر الغين المعجمة وبالفاء .

أشجع - بفتح أوله ، وبالشين المعجمة ، والعين المهملة : الجميع أسماء قبائل .

الطلقاء - بضم الطاء المهملة ، وفتح اللام : الذين أسلموا يوم فتح مكة من أهلها ممن غلبهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأطلقهم أو خلى سبيلهم دنا : قرب . [ ص: 356 ]

بدأ بكذا : قدمه .

كبت الله عدوك : أخزاه وأذله وصرفه وغاظه وأهلكه .

لم يغادر : لم يترك .

النظار - بضم النون : جمع ناظر .

الصدمة - بفتح الصاد المهملة .

أوقر بعيره : حمله .

ذات أنواط : شجرة عظيمة قرب مكة ، كانت الجاهلية تأتيها كل سنة تعظمها وتعلق عليها سلاحها ويذبح عندها . يقال ناط الشيء ينوطه نوطا علقه ، وكل ما علق من شيء فهو نوط - بفتح النون ، والجمع : أنواط ، وهي المعاليق .

يعكفون عليها : يلزمونها ويواظبون على خدمتها .

الحذو - بفتح الحاء المهملة ، وسكون الذال المعجمة .

القدر - بفتح القاف ، وسكون الدال .

القذة بالقذة - بكسر القاف فيها أخص من القد : وهو سير يقد من جلد غير مدبوغ .

أطنبوا السير : بالغوا فيه .

عن بكرة أبيهم - بفتح الموحدة ، وسكون الكاف : هذه كلمة للعرب يريدون بها الكثرة وتوفر العدد ، وأنهم جاءوا جميعا لم يتخلف منهم أحد ، وليس هناك بكرة في الحقيقة ، وهي التي يستقى عليها الماء ، فاستعيرت في هذا الموضع .

أبو مرثد - بفتح الميم ، وسكون الراء ، وبفتح الثاء المثلثة ، وبالدال المهملة .

نغرن - بضم النون وفتح الغين المعجمة والراء المشددة .

قبلك - بكسر القاف ، وفتح الموحدة ، واللام : أي من جهتك .

ثوب بالصلاة : التثويب هنا إقامة الصلاة ، والأصل في التثويب أن يجيء الرجل مستصرخا فيلوح بثوبه ليرى ويشتهر ، فسمي الدعاء تثويبا لذلك ، وكل داع مثوب ، وقيل إنما سمي تثويبا من ثاب يثوب إذا رجع ، فهو رجوع - إلى الأمر بالمبادرة إلى الصلاة ، فإن المؤذن إذا قال حي على الصلاة ، فقد دعاهم إليها ، فإذا قال بعده : الصلاة خير من النوم فقد رجع إلى كلام معناه المبادرة إليها .

خلال الشجر : أي الفرج بينها . [ ص: 357 ]

أوجبت : أي عملت موجبا للجنة .

التبيان : البيان .

سليم - بضم السين المهملة ، وفتح اللام ، وسكون التحتية .

غسان - بفتح الغين المعجمة وتشديد السين المهملة ، قال النووي : المسموع في كتب [أهل] الحديث ورواياتهم غير منصرف وذكره ابن فارس في باب غسن ، وهذا تصريح بأنه يجوز صرفه .

العضادة - بكسر العين المهملة ، وبالضاد المعجمة : جانب الشيء .

الأجربان : سماهم بذلك تشبيها بالأجرب الذي يغرب .

عبس - بفتح المهملة وسكون الموحدة : بطن من غطفان ومن الأزد بن مراد .

ذبيان - بضم الذال المعجمة وكسرها من زبيت شفته أي ذبلت من العطش ، وهو إذا فعلان ينصرف للعلمية والزيادة "شمر سيفك" أدخله في غمده "عيون المشركين" جمع عين وهو الجاسوس ، يقال جس الأخبار وتجسسها تتبعها لأنه يتبع الأخبار ويفحص عن بواطن الأمور ، ثم استعير لنظر العين "تفرقت أوصالهم" : أي مفاصلهم جمع وصل بالكسر ، وهو كل عظم على حدة لا يكسر ولا يخلط به غيره "الذعر" بضم الذال المعجمة : الخوف .

لم يثنه الأمر : لم يرده .

واد أجوف : متسع .

خطوط - بخاء مفتوحة فطاء مضمومة ، فواو ساكنة فطاء أخرى مهملات منحدر ، أوعز إليه بالعين المهملة والزاي : تقدم إليه .

ربيع بن أنس بلفظ اسم الشهرة .

بنو شيبان - بفتح الشين المعجمة ، وسكون التحتية ، وبالموحدة ، والنون : هو شيبان بن ذهل ، قبيلة من بكر بن وائل .

فصل من مكة : خرج .

حزام - بالزاي والد حكيم ، وكذا كل مكي قرشي ، وحرام بالراء في الأنصار .

التالي السابق


الخدمات العلمية