سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر كيفية الوقعة

مضايق - جمع مضيق .

عماية الصبح - بفتح العين المهملة وتخفيف الميم : بقية ظلمته . [ ص: 358 ]

شعابه - جمع شعب : وهو ما انفرج بين الجبلين .

أجنابه : جوانبه .

راعنا : أفزعنا .

الكتائب - بالفوقية جمع كتيبة : وهي الطائفة المجتمعة من الجيش شدوا علينا : حملوا يقتلوننا .

سواد العسكر : ما يشتمل عليه من الدواب والمضارب وغيرهما .

الغبش - بفتح الغين المعجمة ، وسكون الموحدة ، وبالمعجمة : ظلامه .

إن شعرنا : ما علمنا .

انكشف الخيل وتبعهم الناس منهزمين هذا مجاز ، لم ينهزم كل الناس ، ولا نعرف في موطن من المواطن أن كل الناس انهزموا .

ما يلوون على شيء : لا يبقون عليه .

النقع - بفتح النون ، وسكون القاف : الغبار .

انحاز : إلى كذا تنحى إليه .

هلم إلى : اسم فعل في لغة الحجازيين فلا يبرز فاعلها ، وفعل في لغة تميم فيقولون هلم وهلمي وهلموا وهلممن .

الشبان - بضم الشين : جمع شاب ، وهو سن قبل الكهولة .

سرعان الناس - بفتح السين والراء : أوائلهم .

كأنها رجل جراد بكسر الراء وسكون الجيم ، الجماعة الكثيرة من الجراد خاصته ، وهو جمع على غير لفظ الواحد .

أطن قدمه بنصف ساقه : قطعها ، يراد بذلك صوت القطع .

انجعف : وقع .

اجتلد الناس : تضاربوا بالسيوف .

الجفاة - جمع جاف : وهو الغليظ الطبع ، والمراد هنا - والله أعلم - من كان غليظا على الإسلام . ممن لم يتمكن الإيمان في قلبه .

الضغن - بكسر الضاد ، وإسكان الغين - المعجمتين - وبالنون - الضغينة بالفتح - وهما :

الحقد . [ ص: 359 ]

الأزلام : القداح التي كانت في الجاهلية ، واحدها زلم - بفتحات - عليها مكتوب الأمر والنهي ، افعل ولا تفعل ، كان الرجل من المشركين يضعها في وعاء له ، فإذا أراد سفرا أو زواجا أو أمرا مهما أدخل يده وأخرج منها زلما ، فإن خرج الأمر مضى لشأنه ، وإن خرج النهي كف عنه فلم يفعله .

الكنانة : جعبة السهام .

جبلة : كذا عند ابن إسحق ، وهو تصحيف ، وصوابه كلدة - بفتح الكاف واللام ابن الحنبل بفتح الحاء المهملة وسكون النون وبالموحدة ، ويقال : ابن عبد الله بن الحنبل ، أسلم بعد ما قال بحنين ما قال .

فض الله فاه : أسقط أسنانه ، والفض : الكسر بالتفرقة .

يربني - بضم الراء : يملكني ويدبر أمري ويصير لي ربا أي سيدا .

المازني - بكسر الزاي والنون .

كاد : قرب .

حاجب الشمس : ناحيتها .

يا للأنصار - بفتح اللام .

عباد - بفتح العين المهملة وبالموحدة المشددة .

بشر بكسر الموحدة ، وسكون المعجمة .

أبو نائلة - بهمزة بعد الألف على صورة الياء .

لا يجبرونها : أي : لا مجبر منها .

الشعار - بكسر الشين المعجمة ، والعين المهملة : العلامة التي كانوا يتعارفون بها .

التالي السابق


الخدمات العلمية