سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر ثبات رسول الله - صلى الله عليه وسلم

فروة : بلفظ اسم الملبوس .

نفاثة - بضم النون وتخفيف الفاء وآخره ثاء مثلثة .

الجذامي بضم الجيم ، وبالذال المعجمة .

طفق : شرع .

قبل - بكسر القاف ، وفتح الموحدة : تلقاءه أي جهته .

يركض : يسرع .

آخذ - بمد أوله ، وكسر الخاء المعجمة .

الحكمة - بفتح الحاء المهملة ، والكاف ، والميم ، وبتاء تأنيث : حديدة في اللجام تكون على أنف الفرس ، وحنكيه تمنعه من مخالفة راكبه .

شجرتها - بشين معجمة ، أي ضربتها بالحكمة حتى فتحت فاها .

المقنع - بضم الميم وفتح القاف ، والنون المشددة ، وبالعين المهملة : الذي على رأسه البيضة .

أنشدك ما وعدتني : أسألك ذلك .

لا يظهروا علينا : يغلبونا .

أصحاب السمرة ، يشير بذلك إلى أصحاب بيعة الحديبية ، لأنهم بايعوا تحت الشجرة ، وكانت سمرة .

يا أصحاب سورة البقرة : خصت بالذكر حين الفرار لتضمنها كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله [البقرة 249] أو لتضمنها وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم [البقرة 40] ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله [البقرة 207] .

الحرجة - بفتح الحاء المهملة والراء ، وبالجيم : مجتمع شجر ملتف كالغيضة ، والجمع حرج وحراج . [ ص: 362 ]

يثني بعيره بفتح أوله : يدير رأسه صوب رسول الله - صلى الله عليه وسلم .

الدرع من الحديد : مؤنثة ، ولهذا قال فيقذفها ، أي يرميها .

يؤم الصوت : يقصده .

صبر عند اللقاء - بضم الصاد المهملة ، وتشديد الموحدة المفتوحة : أي أشداء أقوياء .

مجتلدهم - بميم مضمومة ، فجيم ساكنة ، فمثناة فوقية ، فلام مفتوحتين : موضع جلادهم ، أي ضرابهم .

المتطاول : الذي مد عنقه لينظر إلى الشيء يبعد عنه .

الوطيس : هو شيء كالتنور يخبز فيه شبه شدة الحرب به ، وقيل : حجارة مدورة إذا حميت منعت الوطء عليها ، فضرب مثلا للأمر يشتد .

حدهم - بفتح الحاء : قوتهم .

كليلا : ضعيفا .

أفاء الله على رسوله أموالهم : غنمه ذلك .

الفهري - بكسر الفاء ، وسكون الهاء .

كرز - بضم الكاف ، وسكون الراء ، وبالزاي .

قائظ : شديد الحر .

اللأمة : الدرع .

الفسطاط - بضم الفاء وتكسر بيت من شعر :

حان الرواح : قرب .

أجل : كنعم ، وزنا ومعنى .

دفتاه : دف الرجل ودفته - بالفتح ، وتشديد الفاء جانب كور البعير وهو سرجه ، والدف والدفة : الجانب من كل شيء .

الأشر - بفتحتين : البطر وكفر النعمة وعدم شكرها . قال الراغب : الأشر : أبلغ من البطر ، والبطر : أبلغ من الفرح ، فإن الفرح وإن كان في أغلب أحواله مذموما كما قال تعالى : إن الله لا يحب الفرحين [القصص 76] فقد يحمد تارة إذا كان على قدر ما يجب ، وفي الموضع الذي يجب قال تعالى : فبذلك فليفرحوا [يونس 58] وذلك أن الفرح قد يكون من سرور بحسب قضية العقل فليس بمكروه ، والأشر لا يكون إلا فرحا بحسب قضية الهوى . [ ص: 363 ]

تسامت الخيلان : [تبلدت وتطاولت] حثاها : ألقاها .

شاهت وجوههم : تشوهت وقبحت .

الصلصلة : صوت كل ذي صوت .

الطست : تقدم الكلام عليه في الرضاع وفي الكلام على شق صدره الشريف فراجعه .

دلدل - بضم الدالين المهملتين ، وسكون اللام الأولى بينهما ، وسيأتي الكلام عليها في ذكر بغاله - صلى الله عليه وسلم .

حم : أشبعت الكلام على الحروف المقطعة في أوائل كتاب "القول الجامع الوجيز الخادم للقرآن العزيز" فراجعه .

السوائي - بضم السين المهملة ، وتخفيف الواو والهمزة بعد الألف .

القذى - بالقاف والذال المعجمة : ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أو طين أو وسخ أو غير ذلك : جمع قذاة ، وجمع القذى أقذاء .

اهتف بهم : صح وادعهم .

الشهب : جمع شهاب .

السبيعي - بفتح السين المهملة وكسر الموحدة فتحتية فعين مهملة .

حسر - بضم الحاء وفتح السين المهملتين وبالراء .

الثنية : كل عقبة مسلوكة .

احمر البأس - بكسر أوله ، وسكون الحاء المهملة ، وفتح الميم ، وتشديد الراء : اشتدت الحرب .

غشوه : ازدحموا عليه وكثروا .

التالي السابق


الخدمات العلمية