سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
شرح غريب ذكر مسير رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الطائف وما يذكر معه

قوله - دحنا - بفتح الدال وسكون الحاء المهملتين وبالنون ، وبالقصر والمد : أرض بين الطائف والجعرانة .

الجعرانة - بكسر الجيم وسكون العين المهملة وقد تكسر وتشدد الراء .

سراقة - بضم السين المهملة .

جعشم - بضم الجيم وسكون العين المهملة وضم الشين المعجمة .

المقنب - بكسر الميم وسكون القاف وفتح النون وبالموحدة ، جماعة الخيل والفرسان ، وقيل : هي دون المائة .

إليك إليك - اسم فعل أمر : معناه تنح وابعد .

الغرز - بفتح الغين المعجمة وسكون الراء والزاي ، ركاب الإبل . [ ص: 416 ]

الجمارة - بضم الجيم : قلب النخلة .

الضالة من الإبل : الضائعة .

تغشى : تأتي .

كبد حرى : بتشديد الراء : تأنيث حران ، وهما للمبالغة من الحر ، يريد أنها لشدة حرها قد عطشت ويبست من العطش ، والمعنى أن في سقي كل ذي كبد حرى أجرا .

أبو رهم - بضم الراء وسكون الهاء "الغفاري" بكسر الغين المعجمة .

الفرق - بفتحتين : الخوف .

روحت - بفتح الراء والواو المشددة والحاء المهملة .

الركاب : الإبل .

أترقب : أنتظر .

السبي : ما غنم من النساء والأولاد .

الذراري : الأولاد .

أستأني بهم : أنتظر مجيئهم .

زهير - بضم الزاي وفتح الهاء وسكون التحتية .

صرد - بضم الصاد المهملة وفتح الراء وبالدال المهملة ، وهو مصروف وليس معدولا .

أبو برقان - بفتح الموحدة وسكون الراء وبالقاف والنون ، وهو عمه - صلى الله عليه وسلم - من الرضاعة .

إنا أصل وعشيرة - بعين مهملة مفتوحة فشين مكسورة فتحتية فراء : بنو الأب الأدنون أو القبيلة ، والجمع : عشائر .

الحظائر - بالظاء المعجمة المشالة : جمع حظيرة وهو الزرب الذي يصنع للإبل والغنم ليكنها ، وكان السبي في حظائر مثلها .

عماتك وخالاتك : أي من الرضاع .

حواضنك : يعني اللاتي أرضعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحضنه من بني سعد هوازن .

ملحنا - بفتح الميم واللام وسكون الحاء المهملة : أرضعنا ، والملح : الرضاع .

الحارث بن أبي شمر : ملك الشام من العرب .

النعمان بن المنذر : ملك العراق من العرب . [ ص: 417 ]

عائديهما : فضلهما ونيلهما وشفقتهما .

الأوجاقي .

الهبيل : ابن يزيد بالزاي والدال المهملة وزن أمير .

أمينة - بوزن عظيمة .

عفيفة بعين مهملة وفاءين وزن عظيمة .

الصيدلاني بفتح الصاد المهملة وسكون التحتية وبالدال المهملة وبالنون .

القبابي - بكسر القاف وتخفيف الموحدة وبعد الألف موحدة أخرى .

مؤنسة روح - بفتح الراء .

الفارقاني : بالفاء وسكون الراء وفاء أخرى .

معمر - بفتح الميمين بينهما عين مهملة ساكنة .

الفاخر - بالفاء والخاء المعجمة .

الجوزدانية - بجيم مضمومة فواو ساكنة فزاي فدال مهملة فألف فنون .

ريذة - بكسر الراء وسكون التحتية وفتح الذال المعجمة فتاء تأنيث .

الضبي - بفتح الضاد وبالموحدة المشددة .

رماحس - بضم الراء وتخفيف الميم وبعد الألف حاء فسين مهملتين . قال في النور :

الذي يظهر أنه غير منصرف للعلمية والعجمة وليس فيما يظهر من أسماء العربية .

القيسي . بالقاف المفتوحة والتحتية الساكنة .

رمادة الرملة - بفتح الراء : قرية بقربها . [ ص: 418 ]

زياد بن طارق [بالزاي المكسورة والياء التحتية والألف الممدودة] والدال المهملة .

أبو جرول - بفتح الجيم وسكون الراء وفتح الواو ولام .

زهير - بالزاي والتصغير .

الجشمي - بضم الجيم وفتح الشين المعجمة .

امنن - بهمزة مضمومة فميم ساكنة فنون مضمومة وأخرى ساكنة ، أي أحسن إلينا من غير طلب ثواب ولا جزاء .

المرء - بفتح الميم وبالراء والهمز : الرجل ، وأل هنا لاستغراق أفراد الجنس ، أي أنت المرء الجامع للصفات المحمودة المتفرقة في الرجال .

البيضة هنا : الأهل والعشيرة .

الغير - بكسر الغين المعجمة : تغيير الحال وانتقالها عن الصلاح إلى الفساد .

هتافا - بفتح الهاء وبالفوقية وبالفاء : أي ذا هتف ، أي صوت .

الغماء - بفتح الغين المعجمة وتشديد الميم .

الحزن : سمي بذلك لأنه يغطي السرور .

الغمر - بغين معجمة مفتوحة وتكسر ، فميم فراء : الحقد .

يختبر بالبناء للمفعول .

ترضعها - بضم الفوقية .

إذ : حرف تعليل .

فوك : فمك .

المحض - بفتح الميم وسكون الحاء المهملة وبالضاد المعجمة الساقطة ، اللبن الخالص .

الدرر - بكسر الدال المهملة وفتح الراء الأولى : جمع درة ، وهي كثرة اللبن وسيلانه .

يزينك - بتحتية مفتوحة فزاي مكسورة فتحتية فنون .

تذر : تترك .

ولا تجعلنا - بفوقية مفتوحة فجيم ساكنة فعين فلام مفتوحة فنون مشددة فألف .

شالت نعامته : أي هلكت والنعامة باطن القدم ، وشالت : ارتفعت ، ومن هلك ارتفعت رجلاه وسكن رأسه فظهرت نعامة قدمه . [ ص: 419 ]

استبق : بسين مهملة فمثناة فتحتية موحدة فقاف .

زهر بضم الزاي والهاء .

نعماء - بنون مفتوحة فعين ساكنة فميم فألف ممدودة : النعمة .

كفرت - بضم الكاف وكسر الفاء وفتح الراء .

مدخر - بميم مضمومة فدال مشددة فخاء معجمة مفتوحتين ، أصله مذتخر ، فلما أرادوا الإدغام ليخف النطق قلبوا التاء إلى ما يقاربها من الحروف ، وهي الدال المهملة لأنهما في مخرج واحد فصارت متخر مدخر ، والأكثر أن تقلب الذال المعجمة دالا مهملة ثم تدغم فيها فتصير دالا مشددة .

فألبس - بفتح الهمزة وكسر الموحدة .

مشتهر - بميم مضمومة فشين معجمة ساكنة فمثناة فوقية مفتوحة فهاء مكسورة فراء :

ظاهر .

مرحت - بفتح الميم والراء والحاء المهملة : نشطت وخفت .

الكمت - بضم الكاف وسكون الميم ومثناة فوقية جمع كميت ، وهو من الخيل .

يستوي فيه المذكر والمؤنث من الكمتة وهي حمرة خالطتها قنوة ، قال الخليل : إنما صغر لأنه بين السواد والحمرة كأنه لم يخلص له واحدة منهما فأرادوه بالتصغير لأنه منها قريب .

الجياد تقدم تفسيره .

الهياج - بكسر الهاء وتخفيف التحتية وبالجيم : القتال .

استوقد بالبناء للمفعول .

الشرر : تقدم تفسيره .

نؤمل : نرجو .

تلبسه - بضم الفوقية وسكون اللام وكسر الموحدة .

راهبة - بالموحدة خائفة .

يهدى - بالبناء للمفعول .

الظفر : الفوز .

المسور - بكسر الميم وسكون السين المهملة وفتح الواو .

مخرمة - بفتح الميم وسكون الخاء المعجمة وفتح الراء . [ ص: 420 ]

البضع - في العدد بكسر الموحدة ، وبعض العرب يفتحه : من الثلاثة إلى التسعة ، يقال بضع رجال وبضع نسوة ومن ثلاثة عشر إلى تسعة عشر بضعة مع المذكر وبضع مع المؤنث .

قفل - بفتح القاف والفاء : رجع .

الأحساب : جمع حسب بفتحتين : الشرف . قال الأزهري : له ولآبائه من الحساب . وهو عد المناقب لأنهم كانوا إذا تفاخروا عد كل واحد مناقبه ومناقب آبائه .

العرفاء - جمع عريف وهو مدبر أمر القوم والقائم بأمر ساستهم .

يفيء الله علينا - بضم التحتية وكسر الفاء ، وهمز آخره .

سليم - بضم أوله وفتح اللام .

وهنتموني : ضعفتموني .

فسبيل ذلك - بفتح اللام على أنه مفعول بفعل مقدر وبضمها على أنه خبر مبتدأ محذوف .

الفرائض - جمع فريضة ، وهو البعير المأخوذ في الزكاة ، سمي فريضة لأنه فرض ، على رب المال ، ثم اتسع فيه حتى سمي البعير فريضة .

المعقد - بضم الميم وفتح العين وتشديد القاف ، وهو ضرب من برود هجر .

التالي السابق


الخدمات العلمية