سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
ذكر نزوله - صلى الله عليه وسلم - بتبوك وما وقع في ذلك من الآيات

روى الإمام مالك ، وابن إسحاق ، ومسلم عن معاذ بن جبل والإمام أحمد برجال الصحيح عن حذيفة - رضي الله عنهما - قال معاذ : أنه خرج مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عام تبوك قال : فكان يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء ، قال : فأخر الصلاة يوما ثم خرج فصلى الظهر والعصر جميعا ، ثم دخل ثم خرج فصلى المغرب والعشاء جميعا ، ثم قال : "إنكم ستأتون غدا إن شاء الله تعالى - عين تبوك ، وإنكم لن تأتوها حتى يضحى النهار ، فمن جاءها فلا يمس من مائها شيئا حتى آتي"

وفي حديث حذيفة "بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن في الماء قلة ، فأمر مناديا ينادي في الناس أن لا يسبقني إلى الماء أحد" ، قال فجئناها وقد سبق إليها رجلان [ ص: 451 ] والعين مثل الشراك تبض بشيء من مائها ، فسألهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "هل مسستما من مائها شيئا" قالا : نعم . فسبهما وقال لهما "ما شاء الله أن يقول ، ثم غرفوا من العين قليلا قليلا حتى اجتمع في شن ، ثم غسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه وجهه ويديه ومضمض ثم أعاده فيها ، فجرت العين بماء كثير . ولفظ ابن إسحاق فانخرق الماء حتى كان يقول من سمعه : إن له حسا كحس الصواعق وذلك الماء فوارة تبوك . انتهى ، فاستسقى الناس ، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :

"يا معاذ يوشك إن طالت بك حياة أن ترى ما ها هنا ملئ جنانا"
.

وروى البيهقي وأبو نعيم عن عروة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حين نزل تبوك - وكان في زمان قل ماؤها فيه فاغترف غرفة بيده من ماء فمضمض بها فاه ثم بصقه فيها ففارت عينها حتى امتلأت . فهي كذلك حتى الساعة .

وروى الخطيب في كتاب الرواة عن الإمام مالك عن جابر - رضي الله عنه - قال : انتهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى تبوك وعينها تبض بماء يسير مثل الشراك فشكونا العطش ، فأمرهم فجعلوا فيها ما دفعها إليهم فجاشت بالماء ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمعاذ : "يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما ها هنا قد ملئ جنانا" .

التالي السابق


الخدمات العلمية