سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيهات

الأول : كذا ذكر محمد بن عمر ، وابن سعد ، والبلاذري ، والقطب ، والعراقي ، وجرى عليه في العيون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل زيد بن حارثة لأهل هذه العير . واقتضى كلام ابن [ ص: 85 ] إسحاق أن سرية من السرايا صادفت هذه العير؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل السرية لأجلها .

الثاني : صرح محمد بن عمر ومن ذكر معه أن هذه السرية كانت سنة ست قبل الحديبية ، وإلا فبعد الهدنة لم تتعرض سرايا رسول الله صلى الله عليه وسلم لقريش أصلا ، وجزم به الزهري وتبعه موسى بن عقبة كما رواه البيهقي عنهما بأن الذي أخذ هذه العير أبو جندل وأبو بصير وأصحابهما الذين كانوا بسيف البحر لما وقع صلح الحديبية ، ولم يكن ذلك بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لأنهم كانوا منحازين عنهبسيف البحر ، وكان لا يمر بهم عير لقريش إلا أخذوها ، كما سبق ذلك في غزوة الحديبية . وقول ابن إسحاق إن هذه السرية كانت قبل الفتح يشعر بما ذهب إليه الزهري وصوبه في زاد المعاد واستظهر في النور .

قلت : ويؤيد قول الزهري

قوله صلى الله عليه وسلم فيما ذكره محمد بن إسحاق ، ومحمد بن عمر ، وغيرهما لزينب : «لا يخلص إليك فإنك لا تحلين له» .

فإن تحريم المؤمنات على المشركين إنما نزل بعد صلح الحديبية .

الثالث : قول ابن عباس رضي الله تعالى عنهما : «رد رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب على أبي العاص بالنكاح» . يأتي الكلام عليه في ترجمة السيدة زينب رضي الله تعالى عنها .

الرابع : في بيان غريب ما سبق :

العيص : بكسر العين المهملة وسكون التحتية وبالصاد المهملة : واد من ناحية ذي المروة على ليلة منه وعلى أربع من المدينة .

الغابة : بفتح الغين المعجمة فألف فموحدة فتاء تأنيث ، واد في أسفل سافلة المدينة .

العير : بكسر العين المهملة : الإبل تحمل الميرة ثم غلب على كل قافلة ، وهي مؤنثة .

أبضعوها معه : بفتح أوله وسكون الموحدة وفتح الضاد المعجمة وضم العين المهملة :

دفعوها .

قفل : بفتح القاف والفاء واللام : رجع .

أبو بصير : بموحدة مفتوحة فصاد مهملة مكسورة فتحتية ساكنة فراء .

أبو جندل : بجيم مفتوحة فنون ساكنة فدال مهملة مفتوحة فلام .

سيف البحر : بكسر السين المهملة : ساحله .

صفة النساء : بضم الصاد المهملة وبالفاء ، الموضع المظلل للجلوس .

المؤمنون يد على من سواهم يجير عليهم أدناهم .

يجير : بضم الياء وكسر الجيم وسكون التحتية وبالراء ، يحمي ويمنع . [ ص: 86 ]

أدناهم : أقلهم .

المثوى : بفتح الميم وسكون الثاء المثلثة وفتح الواو : الإقامة .

لا يخلص إليك : لا يطؤك .

العقال : بكسر العين المهملة وبالقاف ما يعقل به البعير .

الشنة : بشين معجمة مفتوحة فنون مشددة ، السقاء البالي .

الإداوة : بكسر الهمزة وبالدال المهملة : المطهرة التي يتطهر بها .

الشظاظ : بشين معجمة مكسورة فظاءين معجمتين مشالين بينهما ألف ، عود معقف في عروة الغرارة .

بأسره : بجميعه .

التنور : بفتح الفوقية وتشديد النون وبالراء .

وأنت ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم : أراد بهذين العمومة؛ إذ إن جده عبد شمس بن عبد مناف ، فيلتقي معه النبي صلى الله عليه وسلم في عبد مناف .

الغدرة : بضم الغين المعجمة : الغدر وهو نقض العهد وعدم الوفاء .

احتمل : ارتحل . [ ص: 87 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية