سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيهات

الأول : قال الحافظ : لا أعرف هذه السرية .

الثاني : وقع في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : «أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بخيبر بعد ما فتحها ، فقلت : يا رسول الله ، أسهم لي» . فقال بعض ولد سعيد بن العاص : «لا تسهم له يا رسول الله» . فقلت : «هذا قاتل ابن قوقل» . فقال أبان بن سعيد بن العاص : «وا عجبا لوبر تدلى علينا» . - وفي رواية : «وا عجبا لك ، وبر تدأدأ من قدوم ضأن ينعى علي قتل رجل أكرمه الله على يدي ومنعه أن يهينني بيده» الحديث .

وابن سعيد هذا هو أبان بلا شك ففي هذه الرواية أن أبا هريرة سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسهم له . وفي الرواية الأولى أن أبان هو السائل وأن أبا هريرة أشار بمنعه؛ فلذلك قيل : وقع في إحدى الروايتين ما يدخل في قسم المقلوب . ورجح الإمام محمد بن يحيى الذهلي الرواية السابقة ويريد وقوع التصريح فيها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يا أبان اجلس» ولم يقسم له .

ويحتمل الجمع بينهما بأن يكون أبان نعى عليه بأنه قاتل ابن قوقل ، وأن أبان احتج على أبي هريرة بأنه ليس ممن له في الحرب يد ليستحق بها النفل فلا يكون فيه قلب .

الثالث : في بيان غريب ما سبق :

نجد : بفتح النون وسكون الجيم .

أبان : بالصرف وعدمه ، ورجحه ابن مالك . [ ص: 129 ]

خيبر : تقدم الكلام عليها في غزوتها .

حزم : بضم الحاء والزاي كما في الفتح وفي اليونينية بسكون الزاي جمع حزام .

الليف : بتشديد اللام معروف .

المسد : بفتح الميم وبالسين والدال المهملتين : حبل ليف أو من جلود [الإبل] والأول هو المراد هنا .

وأنت بهذا المكان : المنزلة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أنك لست من أهله ولا من قومه ولا من بلاده .

يا وبر : بفتح الواو وسكون الموحدة دابة صغيرة كالسنور وحشية تسمى غنم بني إسرائيل ، ونقل أبو علي القالي- بالقاف واللام- عن أبي حاتم أن بعض العرب يسمي كل دابة من حشرات الجبال وبرا .

تحدر : تدلى بلفظ الماضي على طريق الالتفات من الخطاب إلى الغيبة .

من رأس ضأن : بضاد معجمة ساقطة وبعد الهمزة نون : اسم جبل في أرض دوس ، قوم أبي هريرة ، وقيل : هو رأس الجبل؛ لأنه في الغالب مرعى الغنم .

ضال : بضاد معجمة ساقطة ولام مخففة بدل النون من غير همز . قال الخطابي أراد تحقير أبي هريرة وأنه ليس في قدر من يشير بعطاء ولا منع وأنه قليل القدرة على القتال .

ابن قوقل : اسمه النعمان بن مالك بن ثعلبة بن أصرم ، بصاد مهملة وزن أحمد ، وقوقل :

بقافين مفتوحتين بينهما واو ساكنة وآخره لام وزن جعفر ، لقب ثعلبة أو أصرم .

وا عجباه : بفتح العين المهملة والجيم وبالموحدة والهاء الساكنة : اسم فعل بمعنى أعجب .

تدأدأ : بفوقية ودالين مهملتين مفتوحتين بعد كل همزة؛ الأولى ساكنة والثانية مفتوحة؛ أي هجم علينا بغتة . وفي رواية : تدارى براء بدل الدال الثانية بغير همز .

قدوم : بفتح القاف لأكثر رواة الصحيح وضم الدال المهملة المخففة وسكون الواو ، وبالميم : الطرف- بالفاء- ووقع في رواية الأصيلي بضم القاف .

تنعى : بفتح الفوقية وسكون النون فعين مهملة مفتوحة : تعيب ، يقال : نعا فلان على فلان أمرا إذا عابه ووبخه عليه يهني : بالتشديد ، أصله يهنني بنونين فأدغمت إحداهما في الأخرى؛ أي لم يقدر موتي كافرا . [ ص: 130 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية