سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
تنبيهان

الأول : جعل في العيون سرية أبي قتادة إلى خضرة غير سرية عبد الله بن أبي حدرد التي سأل فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم الإعانة على مهر امرأته . وجعلهما محمد بن عمر [سرية] واحدة .

الثاني : في بيان غريب ما سبق :

خضرة : بفتح الخاء وكسر الضاد المعجمتين : أرض لمحارب بنجد .

حدرد : بمهملات وزن جعفر . [ ص: 188 ]

سراقة : بضم السين المهملة .

حارثة : بالحاء المهملة والثاء المثلثة .

أسوقه إليها : أي أمهرها إياه .

سبحان الله : أتى هنا بالتسبيح للتعجب .

بطحان : بضم الموحدة وسكون الطاء وبالحاء المهملتين ، وقيل بفتح أوله وكسر ثانيه ، وحكي فتح الأول وسكون الثاني : واد بالمدينة .

أجمعت : عزمت .

لبثت : بفتح اللام وكسر الموحدة وبالثاء المثلثة مكثت .

جشم : بضم الجيم وفتح الشين المعجمة .

الغابة : بالغين المعجمة وبالموحدة واد أسفل المدينة .

الشارف : المسن من الدواب .

العجفاء : بالمد المهزولة .

دعمها الرجال : بدال فعين مهملتين : قوموها بأيديهم .

غطفان : بفتح الغين المعجمة والطاء المهملة وبالفاء .

شن الغارة : فرقها من كل وجه .

الحاضر : القوم النزول على ماء يقيمون به ولا يرحلون عنه .

فحمة العشاء : يقال للظلمة التي بين صلاتي العشاء .

الزميل : العديل الذي حمله مع حملك على البعير ، وقد زاملني عادلني ، والزميل أيضا الرفيق في السفر الذي يعينك على أمورك ، وهو الرديف أيضا .

فصرخ رجل منهم : يا خضرة : «يا» حرف نداء ، وخضرة منادى . ووقع في العيون ما خضرة . قال في النور : «أي من خضرة ، وتقع «ما» مكان (من ) ، و «من» مكان (ما ) . ولكن الأكثر على إطلاق (من ) على من يعقل ، و (ما ) على ما لا يعقل» . انتهى . قلت : والذي وقفت عليه من كتب المغازي : يا خضرة كما ذكرته أولا .

القهقرى : الرجوع إلى خلف . وفي النهاية المشي إلى خلف من غير أن يعيد وجهه إلى جهة مشيه .

استطرده : خادعه ليمسكه من طراد الصيد . [ ص: 189 ]

قبل أبي قتادة : بكسر القاف وفتح الموحدة أي جهته .

جفون السيوف : بضم الجيم والفاء وأغمادها ، واحدها جفن بفتح الجيم وسكون الفاء .

شام السيف : سله وأغمده أيضا من الأضداد .

طبق : بطاء مهملة فموحدة مشددة فقاف : ساوى .

الغرة : بكسر الغين المعجمة وتشديد الراء : الغفلة .

نفحه بسهم : بفتح النون والفاء وبالحاء المهملة : رماه به .

عندك عندك : بمعنى الإغراء .

فعدل : بالبناء للمفعول .

البعير : بالرفع : نائب الفاعل .

وضيئة بمد الهمزة المفتوحة : حسنة جميلة .

محمية : بفتح الميم وسكون الحاء المهملة وكسر الميم الثانية وتخفيف التحتية .

جزء : بفتح الجيم وسكون الزاي وبالهمزة .

الزبيدي : بضم الزاي وفتح الموحدة وسكون التحتية وبالدال المهملة .

عشيشية : تصغير عشية .

بطن : هو دون القبيلة . [ ص: 190 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية